+A
A-

الأسد يمهل مقاتلي المعارضة ساعات للانسحاب من حرستا

نقل تلفزيون النظام السوري الرسمي عن مراسل له قوله إن قوات الأسد قد أمهلت المعارضة في منطقة حرستا بالغوطة حتى الثالثة عصر اليوم للانسحاب.

وكانت جماعة فيلق الرحمن والتي تمثل فصيل المعارضة الرئيس في المنطقة الجنوبية من الغوطة الشرقية قد صرّحت لرويترز أمس الأحد أنها تتفاوض مع وفد من الأمم المتحدة، لوقف إطلاق النار ودخول المساعدات وإجلاء الحالات الطبية العاجلة.

وأوضح وائل علوان، المتحدث باسم فيلق الرحمن، من مقره في اسطنبول في تسجيل صوتي “نقوم بترتيب مفاوضات جادة لضمان سلامة المدنيين وحمايتهم”.

وأضاف “أهم النقاط التي يجري تأكيدها والتفاوض على إجراءاتها هي وقف إطلاق النار، وتأمين المساعدات للمدنيين، وإخراج الحالات المرضية والمصابين لتلقي العلاج خارج الغوطة بضمانات أممية”.

وذكر أن موضوع “الخروج” من الغوطة غير مطروح على الطاولة.

من جانب آخر، تعهدت الإدارة الكردية المحلية في مدينة عفرين السورية، عقب استيلاء الجيش التركي عليها، أمس الأحد، بأن “تهاجم القوات الموجودة في كل أنحاء عفرين مواقع تركيا وحلفائها كلما أتيحت لها الفرصة”.

وقالت الإدارة المحلية في عفرين إن “قواتنا ستكون كابوسا دائما لتركيا”. وأشارت إلى أن القوات الكردية “ستبتعد عن أي مواجهة مباشرة مع الجيش التركي”.

وسيطرت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها أمس الأحد على كامل مدينة عفرين في شمال سوريا، في إطار حملة عسكرية مستمرة منذ نحو شهرين ضد المقاتلين الأكراد.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن أن قواته سيطرت على مدينة عفرين ورفعت العلم التركي.

وقال أردوغان إن وسط مدينة عفرين بات “تحت السيطرة تماما”، وإن الأعلام التركية رفعت في المدينة الواقعة في شمال سوريا.