+A
A-

400 دينار غرامة حملات تضع ملصقات الجوازات

بعد جدال ساخن من قبل النائب علي العطيش والنائب جمال بوحسن حول وضع الملصقات على جوازات السفر، مرر مجلس النواب تعديلا تشريعيا بقانون جوازات السفر يقضي بأن يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسين دينارا ولا تجاوز أربعمئة دينار كل من أتلف جواز السفر أو أي جزء من أجزائه عمدا أو قام بوضع ملصقات أو شعارات أو عبارات أو علامات أو أختام أو كتابات او رسومات أو غيرها من هذه النماذج على أي جزء من أجزاء جواز السفر دون أن يكون مخولا بذلك. وأشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني النائب عبدالله بن حويل إلى أن المشروع يهدف لحماية جواز السفر البحريني والحفاظ على شكل هذه الوثيقة الرسمية المهمة من العبث بها، فهناك من يضعون أختاما على جوازات السفر. وأضاف النائب جمال داوود بأن جواز السفر رمز للدولة ويجب الاعتناء به والقانون في محله ويجب احترام الوثيقة الرسمية.

وأردف النائب جلال كاظم بأن إدارة الهجرة والجوازات لديها آلاف الجوازات، وأن وضعها لملصقات أرقام تسلسلية تساعد على إبرازهم وفصلهم. وأشار النائب جمال بوحسن إلى أن الجريمة تتمثل بالعبث بالأوراق الرسمية والتلاعب بها، وأن عمل كهذا هو تلاعب بأوراق رسمية تجرم عليها. وتساءل النائب محسن البكري عن عقوبة الحملة التي وضعت ملصقا معينا دون رغبة أو علم صاحب الجواز.

واشار النائب ماجد الماجد: من الجانب العملي بأن الزوار بالسياحة الدينية يضعون ملصقات حفاظا على الجواز من الضياع خصوصا في أكشاك الدول المتعددة الذين يذهبون لها.

ولفت النائب خليفة الغانم بأنه يجب على أصحاب حملات الحج عدم وضع ملصقات على جوازات السفر والجريمة والمحافظة على وثيقة السفر.