+A
A-

المعراج: النمو الاقتصادي يتسارع وينبغي الحذر من عجز الموازنة

قال محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج إن النمو الاقتصادي في البلاد قد يتسارع بسبب انتعاش أسعار النفط منذ منتصف العام 2017، لكنه حذر من أن الحكومة بحاجة إلى توخي الحذر بشأن عجز ميزانيتها. وأضاف محافظ مصرف البحرين المركزي في كلمته أمام المؤتمر المالي لدول مجلس التعاون الخليجي للعام 2018، أنها مسألة وقت فقط فيما يتعلق بدخول البحرين ضريبة القيمة المضافة؛ لتعزيز إيرادات الدولة. وأوضح  أن فرض ضريبة القيمة المضافة التي فرضتها السعودية المجاورة والإمارات العربية المتحدة الشهر الماضي ليست سوى مسألة وقت، بينما تدرس السلطات كيفية إصلاح الإعانات بطريقة عادلة.

وأضاف “لدينا توازن دقيق جدا في كيفية التعامل مع الوضع المالي، بين كبح الفرامل أو التعامل بلطف مع القضايا المالية”.

وتغطي البحرين عجز ميزانيتها جزئيا من خلال الاقتراض الدولي. وقال المعراج إن الحكومة ستعود إلى سوق الديون قريبا، ولكنه أقر بأن ارتفاع أسعار الفائدة العالمية يشكل تحديا لخطط إصدار السندات.

وجدد محافظ مصرف البحرين المركزي التزام البحرين بربط العملة الدينار بالدولار، إذ اعتبر أن الربط سيبقى فى المستقبل المنظور مع اعتماد البلاد بصورة أساسية على العوائد النفطية.

وأكد المعراج العمل على فتح مصادر جديدة للنمو الاقتصادي، إذ إن البنك المركزي يشارك في العديد من القطاعات، وهو يحاول دعم هذه القطاعات بأدوار غير تقليدية.

وتحدث المعراج عن التكنولوجيا المالية، حيث أنشأت البحرين بيئة تجريبية تنظيمية للشركات، مشيرا إلى أن البنك المركزي مهتم جدا بذلك ويريد رؤية المزيد من المبادرات في هذا المجال، لكنه لم يسهب في الحديث عن نوع هذه العملات.

ويأتي حديث المعراج بعد أيام من توقيع مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” اتفاقا مع الشركة المقدمة للعملة المشفرة “ريبل” لمساعدة البنوك في المملكة على تسوية المدفوعات باستخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل “Blockchain”، في الوقت الذي بدأت فيه الجهات التنظيمية في الخليج استكشاف أشكال جديدة من التكنولوجيا المالية. وقال المعراج “نحن على استعداد للأخذ في الاعتبار بعض المخاطر مع التكنولوجيا المالية، ولكننا سنتأكد كمنظم أننا قادرون على وضع لوائح ذكية في مكانها”.

وكانت البحرين أطلقت في سبتمبر الماضي إطار تشريعي للبيئة التجريبية (SANDBOX)، وهي أولى الخطوات؛ من أجل دخول عالم التكنولوجيا المالية أو ما يعرف اختصارا بـ “الفنتيك”، في حين أعلن محافظ مصرف البحرين المركزي عن استقبال قرابة 8 رخص لاستخدام البيئة التجريبية، وذلك مع إطلاق الشركة المالية العربية بالتعاون مع بتلكو تطبيق يعد الأول من نوعه في البلاد؛ لتبادل الأموال عبر الهاتف النقال.

كما تعاون مصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية؛ لإنشاء وإدارة “خليج البحرين للتكنولوجيا المالية” الذي سيحتضن بيئة دعم شاملة لتطوير مشاريع وحلول خدمات التكنولوجيا المالية، وسيكون هو الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

ويقع “خليج البحرين للتكنولوجيا المالية” في مبنى “أركابيتا” الواقع في خليج البحرين، وتصل مساحته إلى أكثر من 10 آلاف قدم مربع.