+A
A-

الحمر: البحرين أدرجت 78 % من أهداف التنمية في البرنامج الحكومي

 أكد وزير الإسكان باسم الحمر أن مملكة البحرين تولي ملف تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 أولوية كبيرة في برامجها الحكومية، مشيرًا إلى أن المملكة قامت بإدراج ما نسبته 78 % من تلك الأهداف في برنامج عمل الحكومة الممتد من العام 2015 وحتى نهاية العام الجاري، وتم ربطها بالإجراءات التنفيذية للبرنامج في مختلف المجالات المعنية.

وأضاف الوزير أن حكومة مملكة البحرين تقوم برصد مؤشرات أهداف التنمية المستدامة بانتظام للتأكد من تحققها، كما تنتهج آلية منتظمة لتقييم التحديات واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحلحلتها؛ بهدف مواكبة دول العالم في تحقيق تلك الأهداف وفق ما تم الاتفاق عليه لدى إقرارها.

وأردف الحمر إلى أن الإنجاز المبكر للمملكة على صعيد تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية كان نتاج الرؤية التي اعتمدتها الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي تلقى اعترافًا بهذه الإنجازات التي حققتها، بمنح سموه جائزة الشرف للإنجاز المتميز من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الموئل العام 2007 لدوره الرائد في التنمية الحضرية والإسكان، وجائزة تحقيق الأهداف الانمائية للألفية من الأمم المتحدة العام 2010.

جاء ذلك لدى ترؤس وزير الإسكان وفد مملكة البحرين المشارك في أعمال المنتدى الحضري العالمي التاسع “WUF9” المنعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور، والذي يضم ممثلين عن ديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء والمجلس الأعلى للبيئة، ووزارة الإسكان، ووزارة الخارجية، ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، وهيئة التخطيط العمراني.

وقال وزير الإسكان إن خلال العهد الزاهر لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اتخذت الحكومة خطوات مهمة لتنويع الاقتصاد؛ بهدف زيادة الإنتاجية ورفع مستوى المعيشة وتوفير فرص العمل للمواطنين، وفي الوقت ذاته ضمان التواصل الاجتماعي والحماية والمساواة الاجتماعية لجميع السكان.

وتابع أن مملكة البحرين تولي أهمية كبيرة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، واتخذت خطوات متقدمة لاعتماد أهداف التنمية المستدامة 2030 استنادًا إلى خبراتها في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية قبل موعدها المقرر في العام 2015. وتحديدًا، فإن إنشاء اللجنة الوطنية للمعلومات قبل إعلان أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر 2015، كان الهدف منه السعي نحو مواءمة خطة التنمية للعام 2030 مع خطة عمل حكومة، وكجزء من هذا تم استعراض جميع أهداف التنمية المستدامة 2030 وربط 78 % منها بالإجراءات التنفيذية لبرنامج عمل الحكومة البحرينية 2015 - 2018، والتي تعتبر الآن أولويات الحكومة.