+A
A-

ترامب: الفلسطينيون لم يحترمونا بعدم سماحهم لنائبي بمقابلتهم

هدد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بحجب المساعدات عن الفلسطينيين إذا لم يخوضوا محادثات سلام مع إسرائيل. وقال إن الفلسطينيين تعاملوا بازدراء مع الولايات المتحدة برفضهم الاجتماع مع نائبه، مايك بنس، خلال زيارة قام بها في الآونة الأخيرة.

وكان ترامب يتحدث عقب اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. وهو ثالث اجتماع لترامب مع نتنياهو خلال العام الأول من رئاسته في البيت الأبيض.

وأضاف “عندما أبدوا عدم احترام تجاهنا قبل نحو أسبوع بعدم سماحهم لنائب الرئيس بمقابلتهم، ونحن نعطيهم ملايين الدولارات مساعدات ودعماً، وهي أرقام هائلة، أرقام لا يفهمها أحد، هذه الأموال مطروحة على الطاولة، وهذه الأموال لن تذهب إليهم ما لم يجلسوا ويتفاوضوا من أجل السلام”.

وأكد الرئيس الأميركي أنه يسعى لإحلال السلام في الشرق الأوسط. وأضاف أنه يأمل في أن يسود المنطق السليم بين الفلسطينيين.

ومن جانبه، أكد متحدث باسم الرئاسة الفلسطينية أن الفلسطينيين أنه “ما لم تتراجع الإدارة الأميركية عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فإنها ستبقى خارج الطاولة (المفاوضات)”.

ودعا أبو ردينة الإدارة الأميركية إلى “التراجع عن قرارها والاعتراف بدولة فلسطين والقدس الشرقية كعاصمة لها، واحترام قرارات مجلس الأمن وقرارات الشرعية الدولية”، مؤكدا أن هذا ما يعتبره الفلسطينيون “أساس أي مفاوضات قادمة”. وأضاف “أي أحد لا يحترم هذه الأسس سيكون خارج الطاولة”.

بينما أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، أن “عدم لقاء ظالمك ليس دليلا على عدم الاحترام، بل هو دليل على احترامك لذاتك”.

وبحسب عشراوي فإن “هؤلاء الذين لم يقوموا فحسب بعدم احترام حقوق الفلسطينيين، بل خرقوا القانون الدولي (...) هم هؤلاء في الإدارة الأميركية الذين قرروا الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل”. وتابعت: “هذا ليس مجرد عدم احترام، هذه ضربة وجودية للفلسطينيين”.