+A
A-

“المهن الصحية” تتحول للنظام الإلكتروني الشامل في 2018

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة، أنه سيتم خلال عام 2018 تحويل نظام العمل بالهيئة إلى النظام الإلكتروني بالكامل، إذ سيتم إطلاق العمل بأول نظام إلكتروني شامل، بالتزامن مع التطوير الذي سيشمل الهيكل الوظيفي بالهيئة ليتماشى مع دورها المستقبلي ضمن مشروع الضمان الصحي الوطني.

مبنى الهيئة

وبينت الجلاهمة أن عدد تراخيص المؤسسات الصحية الجديدة من خلال طلبات العام الماضي بلغ 234 ترخيصًا، مشيرة إلى أن قسم المرافق الصحية قام بإصدار الموافقة المبدئية لـ36 منها والموافقة النهائية لـ101، موضحة أنه في عام 2017، قام قسم المهن الصحية بإصدار 2188 ترخيصًا جديدًا لمزاولة المهن الصحية وتجديد 6480 ترخيصًا، بينما سجل قسم مراقبة الأدوية 141 صنفًا دوائيًّا و160 منتجًا صحيًّا جديدًا، مبينة أن الهيئة تمكنت من إنجاز 64 % من الخطط والمبادرات التي وضعتها ضمن استراتيجيتها في سنتين فقط، والتي كان من المخطط أن يتم إنجازها خلال أربع سنوات.

وأوضحت الجلاهمة في تصريحات لـ “البلاد” على هامش مشاركتها في حفل توقيع باكورة عقود إنشاء مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية، أن أهم الإنجازات التي تحققت في وقت قياسي هو تطبيق برنامج الاعتماد الوطني للمؤسسات الصحية والذي تم من خلال كفاءات بحرينية من داخل وخارج الهيئة، وأحدث نقلة نوعية في عمل المؤسسات الصحية التي خضعت له، مردفة أن الهيئة قامت باعتماد 10 مؤسسات صحية في القطاع الخاص خلال عام 2017.

كما قامت الهيئة باعتماد 1473 برنامجًا من برامج التعليم المهني المستمر، بعد بتطبيق اعتماد برامج التعليم المهني المستمر وربطه بتجديد تراخيص المهن الصحية، والذي أدى إلى انعقاد هذا العدد الهائل من البرامج التدريبية في القطاعين العام والخاص، وهذه البرامج تصب في تطوير الكوادر الممارسة للعمل من جميع التخصصات وبالتالي رفع مستوى الرعاية الصحية كهدف وطني نعمل عليه جميعا.

وبشأن قرار مجلس الوزراء بشأن الموافقة على تنظيم خدمات الفحص الطبي للعمالة الوافدة، فقد قامت الهيئة، ومن خلال المجلس الأعلى للصحة، بإصدار الاشتراطات الفنية والهندسية الواجب توافرها في المؤسسات الصحية الراغبة في الحصول على تصريح لخدمات العمالة الوافدة.

ولتعزيز نهج الحكومة وترسيخ العمل المؤسسي المقنن باللوائح والأنظمة، تمكنت الهيئة خلال 2017، من تقنين كافة إجراءاتها وتوثيقها ونشرها في شكل أدلة إرشادية، وشهد العام توقيع عددٍ من الاتفاقيات المهمة.

وتنفيذًا لتوجيهات الحكومة عملت الهيئة على تنمية إيراداتها وتمكنت في 2017 من رفع الإيرادات بنسبة 191 % مقارنة بالعام 2015.