+A
A-

مصر تعلن “انحسار الإرهاب” في 2017

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، أمس الاثنين، حصيلة عملها في مجال مكافحة الإرهاب خلال عام 2017، مؤكدة تراجع الهجمات بشكل ملحوظ عما شهده عام 2016.

وقالت الوزارة إن الفترة من يناير وحتى نهاية نوفمبر عام 2017، شهدت قوع نحو 332 هجوما إرهابيا في مصر، مقارنة بعدد 807 هجمات وقعت خلال عام 2016.

وقالت الوزارة إنه خلال العام المنصرم، تم القبض على نحو 200 إرهابي يعتنق بعضهم الأفكار التكفيرية، وينتمون إلى تنظيم الإخوان الإرهابي وأجنحته المسلحة “حسم - لواء الثورة - طلائع حسم”.

وأسفرت المداهمات الأمنية خلال العام الماضي، عن مقتل حوالى 180 تكفيريا، في مواجهات مسلحة مع قوات الأمن.

وأوضحت الداخلية أنه تم إحباط 76 هجوما إرهابيا خلال العام، كانت تستهدف كنائس ومنشآت حيوية بعدة محافظات.

ولا تزال السلطات المصرية تكافح للقضاء على مجموعات مسلحة متطرفة، تنشط خصوصا في شبه جزيرة سيناء، لا سيما تنظيم “أنصار بيت المقدس” التابع لتنظيم “داعش”.

الى ذلك، قضت محكمة عسكرية مصرية بالإعدام لمتهم، والسجن المؤبد لـ 4 آخرين وبراءة 8، فى قضية “الهجوم الإرهابي على سفارة النيجر” في القاهرة، التي أسفرت عن مقتل جنديين بقوات الأمن المركزي في يوليو 2015.

كما قضت المحكمة بمعاقبة 12 متهما بالسجن المشدد 10 سنوات، والمشدد 5 سنوات لـ 5 متهمين، والمشدد 3 سنوات لـ 13 آخرين.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن “المتهمين قرروا ضرب السفارة للإعلان عن تواجد تنظيم داعش في قلب القاهرة، وأن أفكارهم كانت تعتمد على إحداث حالة من الفوضى في البلاد لإجبار النظام السياسي الحالي على التخلي عن الحكم وفرض الشريعة بالقوة”.

واعترف المتهمون أيضا أنهم يبايعون أمير تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي.

وقال المتهمون خلال التحقيقات، إنهم “أنشأوا خلية للقيام بأعمال تخريبية في البلاد، وإنهم رصدوا سيارات نقل الأموال والقوات المتواجدة أمام البنوك، وضباط وأفراد الشرطة الذين يتولون مواجهة مظاهرات جماعة الإخوان”.