+A
A-

ختام الدورة الدولية لترخيص منقذي الشواطئ

استضافت المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية، مؤخرًا، أول جولة تدريب وترخيص للمنقذين على الشواطئ معترف بها عالميًّا. وشهدت الدورة – التي أقيمت على شاطئ مراسي البحرين واستمرت 5 أيام (من 5 إلى 9 نوفمبر 2017) – مشاركة منقذين ومدربي رياضات مائية من مراسي البحرين وفندق الرتز كارلتون والسيب للرياضات المائية.

وقال إداري تنفيذي لخدمات السلامة في المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية سام رحمن “إن عدم توافر خدمات الإنقاذ أو تدابير السلامة الأخرى في الشواطئ العامة هي من التحديات التي نسعى لمواجهتها وحلّها من خلال استراتيجية السلامة المائية. ومن خلال تقديم جولات التدريب والترخيص المعتمدة، نساعد المنقذين على اكتساب المهارات والتقنيات اللازمة لإدارة السلامة على الشواطئ والحصول على شهادة منقذ شواطئ معتمدة عالميًّا. وبذلك نقلل من خطر حوادث الغرق من جهة ومن جهة أخرى نساهم بفتح مجالات التوظيف والتطوّع أمام الشباب البحريني”.

وتعرّف المشاركون في الجولة التدريبية على كيفية إدارة سلامة الشواطئ، كما تضمنت إجراءات الإسعافات الأولية وتقنيات الإنقاذ في المياه المفتوحة (البحر) واللياقة البدنية وكيفية تحديد الأماكن الآمنة للسباحة.

وأوضح رحمن “تعتبر المسابح أو برك السباحة بيئة متحكم بها عمومًا، بينما تختلف إجراءات الإنقاذ في المياه المفتوحة (البحر) والتي تتطلب التأقلم مع تقلبات الطقس المفاجئة وحالة المياه المتغيرة باستمرار. ولذلك، يجب على المنقذ معرفة كيفية التحكم بهذه البيئات واستخدام مهاراته لإنقاذ السباحين حتى في الظروف الصعبة، حيث يمكن أن تكون الرؤية غير واضحة.” وختم مؤكدًا أهمية تمتع المنقذين على الشواطئ بلياقة بدنية عالية ومهارات سباحة متقدمة لمواجهة التحديات المرافقة لهذا الدور المهم والحيوي.

وفي ختام الجولة التدريبية، حصل المشاركون الذين أنهوا التدريب بنجاح على شهادة معتمدة صالحة لمدة عام واحد، وبعد انتهاء المدة سيخضع المنقذون إلى جولة تدريبية تأهيلية لتجديد ترخيص مزاولة المهنة في البحرين.