+A
A-

“الشباب والرياضة” تستعد لإقامة أول كأس كروي للمراكز الشبابية

تستعد وزارة شؤون الشباب والرياضة لإقامة كأس المراكز الشبابية الأول لكرة القدم، وذلك بدءا من يوم غد (الإثنين) الموافق 20 نوفمبر الجاري.

وقال مدير إدارة المراكز الشبابية بالوزارة نوار المطوع لـ “البلاد سبورت” إن وزير شؤون الشباب والرياضة هشام الجودر وجه لإقامة الكأس الأول من نوعه، وذلك بعد بعد النجاح الكبير الذي حققه دوري المراكز الشبابية في نسخته الأولى بمشاركة شبابية واسعة.

وذكر المطوع في حديث لـ “البلاد سبورت” أن الوزارة حضرت بشكل مثالي لإقامة البطولة، وذلك من خلال الاجتماعات المستمرة للجان العاملة، علاوة على عقد الاجتماع الفني للمراكز الشبابية المتأهلة.

وإليكم نص الحوار:

في البداية.. ما فكرة كأس المراكز الشبابية؟

واقعا، وزارة شؤون الشباب والرياضة تدأب على تفعيل وتعظيم دور المراكز الشبابية عبر تنظيم البرامج الشبابية الهادفة المختلفة. سبق وأن نظمنا خلال الفترة الماضية دوري المراكز الشبابية بمشاركة 20 فريقا، وحقق نجاحات واسعة بشهادة الجميع، قبل أن يسدل الستار عليه عبر تتويج فريق مركز شباب أبوقوة بطلا.

ومع هذه النجاحات، جاء توجيه وزير الشباب والرياضة هشام الجودر لتنظيم الكأس في نسخته الأولى أيضا على غرار الدوري.

وما الهدف من تنظيم البطولة؟

كأس المراكز الشبابية يجسد اهتمام وحرص وزارة شؤون الشباب والرياضة لإنجاح الفعاليات الرياضية الهادفة إلى احتضان الشباب البحريني، والمساهمة في إبراز مواهبهم من جهة أخرى.

كل ذلك نهدف من خلاله لانعكاسه بصورة إيجابية على مسيرة الحركتين الرياضية والشبابية في المملكة، والتي قطعت خطوات هائلة على طريق التطور والنماء والارتقاء.

وما مدى تجاوب المراكز الشبابية مع الفكرة؟

نثمن عاليا في الوزارة التجاوب الكبير من جانب ممثلي المراكز الشبابية، فالحرص على المشاركة كان واضحا من خلال تفاعلهم وإعدادهم لفرقهم بالصورة المتميزة، سواء لمباريات الدوري الذي حقق نجاحات لافتة، أو حتى لمسابقة الكأس التي ستبدأ غدا.

الجميع على جاهزية كبيرة للتنافس الشريف، ومحاولة الوصول إلى النهائي عبر مباريات البطولة التي ستبدأ غدا.

لا يمكن أن نغفل دور المراكز الكبير في التنظيم، فهي شريكتنا في ذلك أيضا.

اللجنة المنظمة واللجان العاملة في الدوري أو الكأس الذي سينطلق غدا يضم إلى جانب كوادر الوزارة، شبابا متطوعين من منتسبي المراكز الشبابية.

كل هذه العوامل تؤكد التجاوب الواسع والإيجابي، خصوصا وأن هدفها واحد، وهو تأمين كافة عوامل النجاح للمسابقة.

كيف سيكون نظام الكأس؟

سيشارك في الكأس الفرق الثمانية الأوائل ضمن الترتيب العام لدوري المراكز الشبابية، وهي: مركز شباب أبوقوة بطل الدوري، مركز شباب الشاخورة، مركز شباب الهملة، مركز شباب كرانة، مركز شباب سلماباد،  مركز شباب مدينة حمد، مركز شباب أبوصيبع ومركز شباب الزلاق.

سيقام الكأس بنظام إخراج المغلوب في المباريات، بدءا من دور ربع النهائي، ووصولا لنصف النهائي ثم المباراة النهائية. ستنطلق أولى مباريات كأس المراكز الشبابية غدا 20 نوفمبر، حيث ستقام مباراتان: الأولى بين فريقي مركز شباب أبوقوة ومركز شباب الشاخورة عند 5.30 مساء، والثانية بين فريقي مركز شباب الهملة ومركز شباب كرانة عند 7.30 مساء، وذلك على استاد اتحاد الريف. وسيشهد يوم الثلثاء 21 نوفمبر مباراتين أيضا: الأولى بين فريقي مركز شباب سلماباد ومركز شباب مدينة حمد عند 5.30 مساء، والثانية بين فريقي مركز شباب أبوصيبع ومركز شباب الزلاق عند 7.30 مساء.

وسيقام نصف النهائي يوم 25 نوفمبر الجاري، فيما حدد النهائي يوم 30 الجاري وذلك على استاد النادي الأهلي بالماحوز.

ما أبرز المستجدات التي استحدثتها الوزارة في هذا الصدد؟

علاوة على الاهتمام بإخراج النسخة الأولى من الكأس في أفضل صورة، فإن وزير شؤون الشباب والرياضة هشام الجودر وجه لإقامة مباراة السوبر بين بطل الدوري (مركز شباب أبوقوة) وبين بطل الكأس، على أن تقام المباراة في شهر ديسمبر المقبل ضمن احتفالات المملكة بأعيادها الوطنية، إذ ستقام المباراة على استاد مدينة خليفة الرياضية.

هل لدى الوزارة خطة لاستمرارية المسابقتين خلال السنوات المقبلة؟

كأس المراكز الشبابية يحظى باهتمام بالغ من جانب الوزير هشام الجودر؛ باعتبار هذا الكأس يتوافق تماما مع إستراتيجية الوزارة الرامية إلى تعظيم دور المراكز الشبابية في احتضان الشباب، وزيادة حجم البرامج المقدمة لهم في مختلف المجالات خصوصا الرياضية.

النجاح الكبير الذي تحقق من إقامة دوري المراكز الشبابية والأثر الإيجابي على مسيرة المراكز الشبابية وكرة القدم البحرينية، حتم على الوزارة استكمال مسيرتها في تنظيم المسابقات الكروية للمراكز الشبابية لتطلق كأس المراكز الشبابية الذي يعد فرصة مثالية لتلاقي الشباب البحريني في دورة رياضية هدفها التنافس الشريف فيما بينهم، وإثراء مسيرة كرة القدم البحرينية، واكتشاف المزيد من المواهب، كما أن دوري المراكز الشبابية في نسخته الثانية سينطلق خلال شهر مارس من العام المقبل (2018).