+A
A-

البحرين الأولى عربيا و31 عالميا في “تنمية الاتصالات”

حازت البحرين على المركز الأول عربياً والواحد والثلاثين عالمياً في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (IDI) حسب التقرير السنوي لقياس مجتمع المعلومات والذي أصدره الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) أمس 15 نوفمبر 2017 ضمن فعاليات المنتدى العالمي لمؤشرات الاتصالات لعام 2017 (WTIS 2017) والذي تستضيفه الجمهورية التونسية من 14 إلى 16 نوفمبر الجاري. ويعد هذا التقرير أدق تحليل عالمي لتنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث يرصد المؤشر التقدم الذي تحرزه البلدان وشركاء التنمية كما يسلط الضوء على إمكانات التنمية الكامنة والفجوات ليتسنى تحقيق أهداف التنمية في كل الدول الأعضاء في الاتحاد على حده كمحفز لدفع خطة التنمية المستدامة لعام 2030 التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر 2015.

وتقدم وزير المواصلات والاتصالات، كمال بن أحمد محمد ، بتهنئة إلى القيادة على هذا الانجاز المهم وأكد على «أن هذه الانجازات العالمية ما كانت لتتحقق لولا الاهتمام الذي توليه حكومة البحرين بقطاع الاتصالات، وجهود هيئة تنظيم الاتصالات في إيجاد إطار تنظيمي فعال بالاضافة الى الاستثمار في الكوادر الوطنية المؤهلة والاستثمار في البنية التحتية وأحدث النظم التكنولوجية التي قامت بها الشركات المقدمة للخدمات في القطاع. وتطمح المملكة من خلال الأهداف التي حددتها الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات لتطوير البحرين لتصل الى مصاف الدول المتقدمة، حيث بدأ العمل على إنشاء الشبكة الوطنية الشاملة للنطاق العريض فائق السرعة لتأسيس بنية تحتية تقوي القطاع ليكون قادراً على الاستجابة الفاعلة والتكيف مع وتيرة التطورات التكنولوجية المتسارعة. كما وتهدف الخطة لجعل المملكة مركزاً اقليمياً تتواجد فيه الموارد البشرية المتمكنة والمختصة وكذلك تستقطب الاستثمارات وتدعم رواد الأعمال».

وتقدمت البحرين 5 مراكز في المؤشر الفرعي المتعلق بالنفاذ لتحصد المركز الثاني والعشرين عالمياً، حيث يقيس هذا المؤشر الفرعي التأهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويبيَّن مستوى البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومستوى النفاذ.