+A
A-

“دبي السينمائي” يعلن عن المجموعة الثانية من أفلام سينما العالم

كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن المجموعة الثانية من الأفلام العالمية التي تتضمن 11 فيلماً ستُعرض ضمن برنامج سينما العالم في الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر المقبل. وستأخذ الأفلام الجديدة جمهور المهرجان إلى رحلة سينمائية من حول العالم، ومن بين أفلام هذه المجموعة، فيلم Darkest Hour للمخرج جو رايت. الفيلم قصة حقيقية ومثيرة وقعت أحداثها خلال فرض آدولف هتلر هيمنته على القسم الأكبر من أوروبا الغربية خلال الحرب العالمية الثانية، ومصير أوروبا يتوقف بالكامل حول رئيس وزراء إنجلترا المُعين حديثًا ونستون تشرشل ويتوجب على تشرشل أن يقرر ما إذا كان سيتم التفاوض مع هتلر أو الكفاح من أجل تحرير أوروبا.

وينضم إلى المهرجان أيضاً المخرج البريطاني دومينيك كوك بفيلمه On Chesil Beach ويتناول الفيلم، الكوميدي الدرامي، الصعوبات التي كان يتعرض لها الناس في المناطق الريفية البريطانية حيث كانت القيود المجتمعية تجعل من العسير للغاية مواجهة أي حديث حول ما يواجهه الأزواج من مشاكل في الأواصر الجنسية.

ويشارك الكاتب الحائز على جائزة الأوسكار آرون سوركين مع فيلمه الدرامي Molly’s Game بطولة جيسيكا تشاستين وإدريس إلبا وكيفن كوستنر. يروي الفيلم قصة مولي بلوم اللاعبة الأولمبية اليافعة والمؤثرة، والتي انهمكت خلال عقد كامل في إدارة موائد قمار بمراهنات خيالية عبر أنحاء العالم، حتى تم اعتقالها بمفرزة مكونة مِن سبعة عشر شرطياً فيدراليًا.

وينضم المخرج القيرغيزي أكتان أريم كوبات إلى المهرجان مع فيلمه Centaur الحائز على جائزة الاتحاد الدولي لفن السينما خلال مهرجان برلين السينمائي الدولي وعقب مشاركته في مهرجان لندن السينمائي ينضم المخرج ديفيد باتي مع فيلمه الوثائقي My Generation الفيلم من إنتاج مايكل كاين ويشارك شخصياً في قص روايته. ومن إيران ينضم المخرج محمد رسولوف لعرض فيلمه A Man of Integrity الحائز على جائزة نظرة ما من مهرجان كان السينمائي في دورته الماضية.

وينضم المخرج الألماني التركي فاتح آكن، إلى المهرجان مع فيلمه In the Fade الذي نال جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي لتمثيل دايان كروغر البارز بدور كاتيا. وقد اختير الفيلم رسمياً لتمثيل ألمانيا في التسابق على أوسكار أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018.

ويعود المخرج الأسترالي وارويك ثورنتون إلى المهرجان مع فيلمه Sweet Country الذي يستند على أحداث وقعت بالفعل في عام 1929، ويصور مأساة معاناة سام، وهو رجلٌ من سكان أستراليا الأصليين، متوسط العمر يعيش ويعمل دون إشكالات في أرض فريد سميث. تقع الأحداث عندما يعود هاري مارش إلى البلدة، قادماً من جبهة الحرب. مارش سيء الخلق وحاد الطباع، وسرعان ما تتوتر العلاقة بين سام وهاري بسرعة لتنتهي بإطلاق نار عنيف. وبعد 13 عاماً من إنتاج الفيلم غير الروائي يعود المخرج مورغان سبورلوك مع Super Size Me 2: Holy Chicken والعمل من كتابته وإخراجه. نال الفيلم بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي إشادة عالية وحصل على جائزة أفضل فيلم غير روائي- جولة ثانية. يدور الفيلم حول صناعة الوجبات السريعة ومدى خطورتها على صحة المستهلكين. وفي هذا الجزء نرى المخرج يصور ذلك من وراء الكاونتر بعد إنشاء مطعمه للوجبات السريعة.

ويشارك المخرج الحائز على جائزة الأوسكار أليكساندر باين مع فيلم الخيال العلمي Downsizing من بطولة نجمي هوليود الشهيرين مات ديمون وكريستين ويغ، بالإضافة إلى جيسون سوديكيس والممثل الحائز على جائزة الأوسكار كريستوف وولتس. ويقدم المخرجان أنييس اردا وجَيْ آر فيلمهما غير الروائي Faces Places الذي نال إشادة عالية وجوائز عدة من مختلف المهرجانات لهذا العام، وبمناسبة الكشف عن القائمة الثانية للأفلام علق المدير الفني للمهرجان مسعود أمرالله آل علي قائلاً “نعمل كل عام على إحضار مواهب من جميع أنحاء العالم ليعرضوا أفلاماً مثيرة للاهتمام، ولن تختلف الدورة الرابعة عشر للمهرجان عن الدورات السابقة، حيث سيواصل برنامج سينما العالم إشراك الجمهور مع ثقافات ورؤى جديدة ومختلفة من خلال السينما والأفلام”.

ومن جهته، قال مدير برنامج سينما العالم ناشين مودلي أن برنامج سينما العالم “برنامج مميزٌ لدى المهرجان، حيث يضم أفضل المواهب من جميع أنحاء العالم لتعريف الجمهور على مدن وأشخاص ووجهات نظر جديدة من خلال أعمال مخرجين بارزين”، وأضاف “نحن متحمسون لكشف المزيد من الأفلام التي ستعرض في دبي في شهر ديسمبر المقبل لنقدم إلى جمهور وعشاق السينما ما يتطلعون إليه”.