+A
A-

25.2 مليون دينار أرباح “بتلكو” بالربع الثالث 2017

أظهرت النتائج المالية لمجموعة بتلكو للتسعة أشهر الأولى من العام الجاري 2017 أن المجموعة حافظت على إيرادات مستقرة شهدت ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي والربع الثالث من العام 2016، حيث بلغت الأرباح الصافية الموحدة للفترة المذكورة 25.2 مليون دينار فيما بلغت العائدات الإجمالية 277.6 مليون دينار. وبلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات 91.2 مليون دينار وهو ما يمثل هامشا ربحيا قدره 33 %. وشهدت أعداد المشتركين نمواً يبلغ أكثر من 9.6 مليون بزيادة قدرها 7 % مقارنة بالعام الماضي؛فيما حققت الشركة تدفقات نقدية وأرصدة بنكية جوهرية بلغت 151.1 مليون دينار. وبلغت قيمة العائدات على السهم الواحد 15.2 فلساً.

وفي الصعيد ذاته حققت الإيرادات الإجمالية للمجموعة على مدى تسعة أشهر زيادة قدرها 2 % بلغت 277.6 مليون دينار، وذلك بفضل تحسن الايرادات في عددا من عملياتها في بتلكو البحرين وأمنية في الأردن وDhiraagu في المالديف. كما شهدت الإيرادات الإجمالية تحسناً بلغت نسبتها 6 % مقارنة بالربع السابق من العام 2017 و7 % مقارنة بالربع الثالث 2016.

كما بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) خلال الفترة 91.2 مليون دينار، وهو ما يمثل انخفاضاً قدره 13 % على أساس سنوي و14 % على أساس ربع سنوي مقارنة بالربع الثاني 2017 و20 % على أساس الربع الثالث 2016 على التوالي، ويُنسب هذا الانخفاض في الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات الى إعادة هيكلة التكاليف المتكبدة خلال الربع الثالث من العام الجاري.  وأنهت المجموعة فترة التسعة شهور بأرباح صافية بلغت 25.2 مليون دينار، بنسبة انخفاض بلغت 22 % مقارنة بنفس الفترة من 2016، وبنسبة 43 % مقارنة بالربع الثاني 2017، و37 % مقارنة بالربع الثالث 2016. ويُعزى انخفاض صافي أرباح الفترة بشكل رئيس الى انخفاض تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات بسبب إعادة الهيكلة ونتيجة الخسارة التي تعرضت لها حصة المجموعة في شركة سبأ فون اليمن. واعتباراً من 30 سبتمبر 2017 بلغت قيمة الأصول الصافية 522.6 مليون دينار الى جانب ميزانية نقدية وأرصدة بنكية قوية بلغت 151.1 مليون دينار. ويشمل ذلك تأثير توزيعات الأرباح المرحلية ( 10 فلس للسهم الواحد) والتي تم الإعلان عنها وتوزيعها خلال الفترة ذاتها، كما بلغت العائدات على السهم الواحد 15.2 فلساً.

الى ذلك قال رئيس مجلس إدارة المجموعة، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، إن بتلكو تهدف بشكل رئيسي لتطوير وتحسين عملياتها لتلبي متطلبات صناعة الاتصالات واستجابة الى البيئة التنافسية في جميع البلدان التي تتواجد فيها عمليات بتلكو. وأشار الشيخ محمد إلى أن جهود المجموعة تركز على تحويل العمليات لتحقيق ميزة تنافسية والتميز التشغيلي على المدى الطويل.

استعراض عمليات المجموعة

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، إيهاب حناوي “يسر المجموعة ان تعلن أن إجمالي الإيرادات قد ارتفع على أساس سنوي، وهو العام الأول لعدة سنوات الذي يبرز تحسن ملحوظ، نتيجة لاستثمارات الشركة في الألياف البصرية وLTE سواء الثابتة أو المتنقلة. وأضاف “يسرنا أن نعلن أن إجمالي عدد المشتركين قد ارتفع بنسبة 7 % على أساس سنوي و1 % منذ الربع الثاني من هذا العام. ومع نهاية فترة الأشهر التسعة، يمكن القول إن 59 % من العائدات و56 % من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات تعزى إلى عملياتنا خارج البحرين. فيما بلغت نسبة العائدات 59 % ونسبة الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات 55 % في الفترة ذاتها 2016”.

واوضح “ارتفعت أعداد المشتركين لدى شركة Dhiraagu في خدمة الهاتف النقال 8 % مقارنة بالعام الماضي وارتفع المشتركين في خدمة البرودباند إلى 46 % مقارنة بالعام الماضي. كما حققت مجموعة SURE زيادة في حجم قاعدة مشتركي الخطوط الثابتة بنسبة 11 % وزيادة في مشتركي خدمة برودباند بنسبة 4 %. بينما ارتفع عدد مشتركي خدمات البرودباند في شركة أمنية بنسبة 33 % بفضل شبكة النطاق العريض الثابت المتقدمة وشبكة الهاتف النقال المتطورة، وكذلك إدخال خدمات الألياف فائقة السرعة”.

وواصلت “أمنية” استثمارها في البنية التحتية حيث تم تدشين المرحلة الأولى من خدمات الألياف الضوئية للأفراد والمؤسسات. واشتملت التغطية عدداً من المناطق الرئيسية في عمان، وامتدت البنية التحتية الى أكثر من 70 كيلومتر تصل الى أكثر من 16,000 منزل وشركة. ورافق ذلك تدشين أكثر من 700 موقع إضافي في الاردن.

وواصلت شركة Dhiraagu أداءها الجيد مع نمو كبير في أعداد المشتركين في خدمة الهاتف النقال وخدمة البرودباند الثابتة، مع التركيز على التوسع في شبكات الجيل الرابع والألياف فائقة السرعة عبر أنحاء البلاد حيث ضمت 10 جزر جديدة، الى جانب تعزيز خدمة التلفاز DhiraaguTV حيث تم اضافة 23 قناة جديدة الى الباقة.

وفي جزر Channel Islands وجزيرة Isle of Man، أطلقت شركة SURE شبكة 4G+ حيث أدى الى تعزيز تغطية 4G.

وفي South Atlantic، تدنت أعداد الزوار والسياح القادمين الى Ascension وSaint Helena مما أثر على الإيرادات. وفي جزر فوكلاند، اعلنت شركة SURE استثماراً كبيراً في شبكة 4G البرودباند للهاتف النقال بعد إصدار رخصة جديدة تصل مدتها 12 عاما.

وفي الكويت، نجحت كواليتي نت في تنفيذ أول visual telebanking من نوعه في البلاد. وشهدت أعداد عملاء البرودباند ضغطاً بسبب العروض التنافسية التي يقدمها مشغلو شبكات الهاتف النقال، إلا أن كواليتي نت ما تزال تحتفظ بعملاء ذوي قيمة عالية.

أما Sabafon، التي تمتلك المجموعة فيها حصة بنسبة 26.94 %، فإنها لا تزال تتأثر ببيئة التشغيل الصعبة في اليمن. وعلى الرغم من استمرارية عمل الشركة وتسجيلها لزيادة سنوية بنسبة 31 % في أعداد المشتركين فيها، فإن عدم الاستقرار السياسي قد أثر على الشركة ماليا بحصة من الخسائر بلغت 2 مليون دينار.

الى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لبتلكو البحرين، محمد بوبشيت، إن الاستثمارات المستمرة والجهود الاستراتيجية أدت إلى نمو في قاعدة العملاء المشتركين في خدمات الهاتف النقال والثابت الى جانب خدمة البرودباند. وأضاف “ارتفعت قاعدة عملاء البرودباند بنسبة 34 % على أساس سنوي، في حين ارتفع عدد المشتركين في الخطوط الثابتة بنسبة 8 %، 23 % بالنسبة لقاعدة عملاء الهاتف النقال”.

وأصبحت بتلكو شريكاً لخدمة أمازون للخدمات الشبكية (AWS) وتم الإعلان عن شراكة جديدة متمثلة في تعيين بتلكو الشريك الرسمي لخدمة الاتصال المباشر لشركة أمازون للخدمات الشبكية (AWS).