+A
A-

البلوشي لـ “البلاد” (2/2): تشريعات لكبح جماح زيادة الرسوم وتنشيط السياحة بالدور الجديد

لاقتصار تمثيل النواب بعدد معقول بالمشاركات الخارجية

ليكن همُّ النائب عند السفر الدفاع عن البحرين وليس السياحة

أفكر في دخول الانتخابات القادمة وبقوة

إنجازات اللجنة الخارجية مميزة في أوقات قياسية

 

قال النائب نبيل البلوشي لـ “البلاد” إن دور الانعقاد الرابع والأخير من عمر برلمان 2014 سيشهد تقديم تعديلات تشريعية تهدف لكبح جماح زيادة الرسوم على المواطنين واشتراط موافقة مجلس النواب على أي زيادة.

وتوقع أن يشهد الدور الجديد المقرر افتتاح أبوابه عصر يوم الأحد المقبل مناقشات تتعلق بتشريعات ترتبط بالسكن الاجتماعي وتنشيط السياحة، والحد من ارتفاع الدَّين العام.

وفي موضوع آخر، أكد البلوشي على ضرورة اقتصار تمثيل أعضاء السلطة التشريعية بعدد معقول بالمشاركات البرلمانية الخارجية.

وأضاف: يجب أن يكون همُّ النائب عند السفر الدفاع عن البحرين، وليس السياحة والتنزه فقط.

وعن قراره بشأن الترشح من عدمه لانتخابات برلمان 2018، رد بأنه يفكر حاليا في الدخول بالانتخابات القادمة وبقوة.

وعن تقييمه لأداء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني من عين عضويته باللجنة، أفاد أن اللجنة ورئيسها عبدالله بن حويل والأعضاء قدموا عملا كبيرا ومشرفا وإنجازات مميزه في أوقات قياسية.

وفيما يأتي نص الجزء الثاني من الحوار مع النائب البلوشي:

الإسكان والمتقاعدون

- وعدت بمقابلة مع “البلاد” بالعطلة التشريعية الماضية بأنك ستفتح في دور الانعقاد الثالث ملفات تحقيق لجهات وردت مخالفات بشأنها في تقارير ديوان الرقابة، وستقدم مقترحات إسكانية وللمتقاعدين، ولكن لم تتقدم بملف تحقيق بالدور الماضي، فماذا لم تف بذلك؟

- في الدور الماضي حصل أكثر من تحقيق في مواضيع مختلفة وبالنسبة عن مقترحات للإسكان والمتقاعدين كانت لها نصيب جيد، وتم تمرير مجموعة منها من خلال مجلس النواب للحكومة الموقرة.

  

إرهاق الميزانية

- أبلغك وزير المالية بأنه غير مختص دستوريا بسؤالك البرلماني عن عدد المباني المستأجرة من جانب الوزارات أو أجهزة الدولة المختلفة والأغراض التي استأجرت من أجلها والمبالغ الشهرية أو السنوية للإيجار، فمن هو الوزير المسؤول؟ وما سبب توجيه السؤال؟

- أولا سبب السؤال هو في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف العالم، ومنها البحرين ونزول أسعار البترول وارتفاع الدَّين العام جعلني أوجه هذا السؤال لأن استئجار المباني من جانب جهات حكومية يرهق ميزانية الدولة وكان القصد من السؤال إيجاد الحلول البديلة.

وبالنسبة عن الوزير المسؤول والمختص، فهو كل وزير مسؤول عن وزارته كما أخبرتُ بذلك.

الدفاع وليس السياحة

- شهد العام 2017 مشاركتين برلمانيتين لك بالخارج، الأولى زيارة للبرلمان السوداني في أبريل 2017، والثانية لحضور مؤتمر برلماني في يناير 2017، ما رأيك فيما يثار عن عدم وجود تأثير كبير للمشاركات البرلمانية الخارجية والمطالبات بخفض عدد النواب بالبعثات البرلمانية؟

- موضوع التأثير أمر نسبي، وكل مشاركة تختلف عن الأخرى، وكل نائب له دور في التأثير والتأثر، ولكن أرى أنا الموضوع يحتاج دراسة أكثر، وإعطاء كل النواب فرصا بالتساوي.

وعلى النائب الذي تم اختياره أن يكون همه من السفر الدفاع عن البحرين ورفع رأس البحرين في الخارج، ولا أن يكون همه السياحة والتنزه فقط.

وأرى خاصة في هذا الوقت والظروف الاقتصادية الصعبة وكون السلطة التشريعية هي القدوة وهي الحريصة على المال العام الاقتصار على السفرات التي لابد منها، وبعدد تمثيل معقول خاصة في هذا الوقت وظل الظروف الاقتصادية.

الظروف الاقتصادية

- دور الانعقاد الرابع والأخير من عمر برلمان 2014 هو دور شبه انتخابي. ما مستوى رضاك عن أدائك تحت القبة؟ وكم نسبة ما حققته من برنامجك الانتخابي؟

- أترك الجواب لأهالي الدائرة، فالإنسان لا يمكن أن يقيِّم نفسه. وأما عن نسبة تحقيق برنامج الانتخابي أظن بسبب الظروف الاقتصادية وغيرها لم نصل إلى ما كنا نأمل ونتمنى للمواطن البحريني.

المواطن يستحق كل خير ورقي ورفاه، ولكن سنبذل كل الجهود في تحقيق الآمال، فيما تبقى من عمر المجلس في هذا الفصل. والأهم في هذا الوقت ومع الظروف الاقتصادية الصعبة المحافظة على المكتسبات وزيادتها حسب الظروف.

سأترشح في 2018

- هل تعتزم تجديد ترشحك لانتخابات برلمان 2018 أم ستكون إجابتك دبلوماسية بأن القرار رهن المشاورات وتلبية نداء أبناء الدائرة الانتخابية؟

- أنا أفكر حاليا الدخول في الانتخابات القادمة وبقوة. وأتشرف بخدمة بلدي البحرين والمواطنين بكل ما أملك من قدرة، ولكن الأمر في النهاية قرار المواطن وأنا أحترم رأيه أيا كان قراره.

كبير ومشرِّف

- ما تقييمك لأداء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بدور الانعقاد الماضي، وهل ستجدد عضويتك باللجنة بدور الانعقاد الجديد؟

- أرى حقيقة اللجنة برئيسها عبدالله بن حويل وجميع أعضائها وموظفيها قدموا عملا كبيرا ومشرفا وإنجازات مميزه في أوقات قياسية.

ولا يخفى أن هذا الفصل التشريعي الرابع شهد اتخاذ قرارات مهمة وجوهرية، منها تعديلات دستورية وقوانين واقتراحات مهمة في حفظ أمن البلاد، وتجفيف منابع الإرهاب والإرهابيين، وغيرها من التشريعات التي كانت لابد من دراستها وتمريرها.

والحمد لله اللجنة أنهت جميع المقترحات المحالة لها. وأبدت اللجنة تعاونا كبيرا مع السلطة التنفيذية في كل ما هو خير للوطن والمواطنين وحفظ أمنها، وهذا واجب نفتخر به.

لا لزيادة الرسوم

- ما أبرز اقتراحات القوانين والاقتراحات برغبة والأسئلة البرلمانية التي تعتزم التقدّم بها بدور الانعقاد الرابع الجديد؟

- سنركز في الفترة القادمة على تعديل قوانين قديمة تحتاج تغييرا لتتواكب مع التطورات الإقليمية والعالمية وكذلك مقترحات وقوانين تضمن عدم زيادة الرسوم على المواطنين أيا كانت إلا من خلال مجلس النواب وقوانين أخرى لإيجاد حلول للتقليل من الدَّين العام وقوانين تتعلق بالسكن الاجتماعي وقوانين لتنشيط السياحة؛ كونها رافدا اقتصاديا مهما، وغيرها من الاقتراحات والقوانين التي تكون في صالح الوطن والمواطنين.

مسرف بالرغبات

- ألا ترى أنك مسرف في تقديم الاقتراحات برغبة غير الملزمة للحكومة على حساب الاقتراحات بقوانين؟

- هذا صحيح والسبب أن الاقتراح بالقانون يحتاج كثيرا من التأمل والمراجعة، ومعرفة مدى تأثير أي قانون سيطرح؛ لأن القانون سيطبق على جميع المواطنين ولذا يجب دراسته دراسة وافية ومعرفة أثره سلبا وإيجابا بخلاف الاقتراحات برغبة.