+A
A-

1.7 مليار دولار مساهمة القطاع العقاري بالاقتصاد الوطني

كشف التقرير الاقتصادي الفصلي الصادر عن مجلس التنمية الاقتصادية عن نمو القطاع العقاري بنسبة 4.5 % في الربع الأول من العام 2017، مساهماً بأكثر من 1.7 مليار دولار في الاقتصاد البحريني.

وارتفعت المعاملات العقارية في البحرين بنسبة 15.2 % في الربع الأول من العام الجاري لتصل إلى قيمة إجمالية بلغت 770 مليون دولار ، بزيادة وقدرها 8.1 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. كما وشهد قطاع التجزئة والضيافة نمواً سريعاً، بينما برز قطاع المطاعم والفنادق كأسرع القطاعات نمواً خلال الربع الأول من هذا العام، حيث سجل نمواً حقيقياً بنسبة 12.3 % على أساس سنوي.

وصل عدد طلبات تخصيص الوحدات السكنية حالياً إلى 55 ألف وحدة، ومن المتوقع ان ينمو بمعدل 5000 وحدة سكنية في السنة، مما سينتج عنه ارتفاع في الطلب على الوحدات السكنية في المملكة. و ساهم تدفق الزوار إلى البحرين في السنوات الأخيرة في زيادة الطلب على الخدمات السياحية ومرافق البيع بالتجزئة. ففي عام 2016، ارتفع إجمالي عدد القادمين إلى البحرين بنسبة 6 % عن العام 2015 ليصل عدد الزوار إلى 12.2 مليون زائر. ورحبت المملكة بـ 5.6 مليون سائح في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 14 % عن النصف الأول من العام 2016 .

على صعيد متصل،يشارك مجلس التنمية الاقتصادية في جناح البحرين في معرض ومؤتمر سيتي سكيب جلوبال والذي سيضم مشاريع عقارية متعددة الاستخدامات بقيمة تصل إلى أكثر من 11 مليار دولار من قبل خمسة من المطورين المشاركين في المملكة، وهم خليج البحرين وهو مشروع بواجهات بحرية تقدر قيمته بـ 2.5 مليار دولار ، وديار المحرق وهي مدينة عصرية متكاملة تضم مدينة التنين الصينية، ودرة البحرين كمدينة ساحلية مميزة، وكانال فيو كمشروع سكني راقي يطل على قناة مائية في جزيرة دلمونيا، ومشروع بحرين مارينا يطل على واجهة بحرية عصرية في المنامة.

وتشهد المملكة حالياً أكثر من 17 مشروعاً سكنياً تشمل بعض المشاريع الخاصة. ومن ضمن المشاريع التجارية مجمع الافنيوز الذي تبلغ مساحته 83.700 ألف متر مربع والمزمع افتتاحه في وقت لاحق هذا العام، بالإضافة إلى مشاريع تجارية أخرى تشمل مرسى البحرين ومناطق التطوير المتعددة الاستخدامات مثل خليج البحرين، ووتر جاردن سيتي.

و قال  الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية،خالد الرميحي “تظهر المؤشرات الاقتصادية مرونة القطاع العقاري في البحرين وتعكس الطلب المتزايد على العقار السكني، ليس فقط في المملكة ولكن في جميع أنحاء المنطقة. وجاء هذا النمو القوي في القطاع نتيجة لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية وسياسات الاستشراف المستقبلية مثل نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص من قبل وزارة الإسكان وقانون العقارات الذي صدر مؤخراً”.وأضاف “يعتبر معرض ومؤتمر سيتي سكيب جلوبال منصة ممتازة للمطورين لعرض مشاريعهم المميزة للمستثمرين المهتمين، ولدى البحرين مشاريع فريدة من نوعها سيتم تقديمها في هذا المعرض. ويسرنا المشاركة في هذا المعرض المهم للسنة الثالثة على التوالي”.