+A
A-

52 % النسبة المتوقعة لإشغال فنادق البحرين في 2017

توقّع تقرير لشركة “كوليرز انترناشونال” أن تصل نسبة الإشغال في فنادق البحرين خلال العام الجاري نحو 52 %، فيما يبلغ متوسط المعدل اليومي 180 دولارًا، والعائد لكل غرفة متاحة 94 دولارًا.

واعتبر التقرير الذي يدرس حالة إشغال وكلفة الفنادق في منطقة الشرق الأوسط العائد لكل غرفة متاحة في المنامة متراجعة نحو 7 %.

وأظهر التقرير أن الشهور الثلاثة الممتدة من أغسطس إلى أكتوبر المقبل أن نسبة الإشغال في فنادق البحرين ستبلغ (متوسط) حوالي 52 % فيما يبلغ متوسط المعدل اليومي 166 دولارًا والعائد لكل غرفة متاحة 86 دولارًا، وهي متراجعة أيضًا بنسبة 9 %.

ويدرس التقرير 28 سوقًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووضع التقرير فنادق المنامة على أساس التوقعات السنوية (2017) لنسبة الإشغال في الترتيب 13 عربيًّا.

وترصد “كوليرز انترناشونال” الفنادق بحسب الدولة وبحسب المناطق داخل الدولة الواحدة.

وجاءت إمارة دبي (مرسى دبي، جميرا بيتش ريزيدنس) في الترتيب الأول بنسبة إشغال وصلت إلى 82 % تلتها ثانيًا نخلة جميرا في دبي أيضًا بنسبة 82 % وشارع الشيخ زايد في دبي ثالثًا بنحو 80 %.

وجاءت فنادق الفجيرة في الترتيب الرابع بنسبة إشغال 78 % تلتها الشارقة 75 %، ثم خور دبي / فستيفال سيتي ومدينة أبوظبي ورأس الخيمة والقاهرة بالموقع السادس بنسبة إشغال تصل إلى 74 %.

واحتلت فنادق الإسكندرية المركز السابع بنحو 70 %، ليأتي شاطئ أبوظبي ثامنًا بـ65 % وفنادق جدة والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية بالموقع التاسع بنسبة 62 %.

وبين التقرير أن فنادق مدينة العقبة الأردنية على ضفاف البحر الأحمر احتلت الترتيب العاشر بنسبة إشغال متوقعة تبلغ 60 % تلتها فنادق بيروت 59 % ثم مكة المكرمة ومسقط 58 % لتأتي المنامة بالترتيب الـ13 عربيًّا بواقع 52 %.

وسجلت فنادق الرياض والخبر الترتيب 14 بنسبة إشغال 51 % فيما جاءت بالترتيب 15 فنادق عمّان والكويت بنسبة 50 %.

وأخيرًا الغردقة المصرية على البحرين الأحمر بالترتيب 16 ونسبة إشغال 40 % وشرم الشيخ الموقع الـ17 بنحو 39 %.

وعلى صعيد متوسط المعدل اليومي فقد كانت فنادق نخلة جميرا في دبي الأعلى بواقع 448 دولارًا، فيما سجل العائد لكل غرفة متاحة فيها 367 دولارًا.

أما الأقل في متوسط المعدل اليومي فتوقع التقرير أن يسجل في فنادق شرم الشيخ في مصر بواقع 37 دولارًا، فيما بلغ العائد لكل غرفة متاحة 14 دولارًا.

وبين التقرير أن الفنادق الأكثر نموًّا من حيث نسبة التغيير السنوي المتوقعة في العائد لكل غرفة متاحة فقد جاءت فنادق بيروت بالمقدمة بنسبة نمو 19 % والتي أرجعها التقرير إلى تحسن الحالة الأمنية ورفع حظر السفر المفروض من معظم الدول، فضلا عن عودة الكثير من اللبنانيين المغتربين في الصيف.

تلتها العقبة الأردنية بنسبة 8 % والتي تعود إلى التسويق القوي لهذه الوجهة حيث تستقطب سياح من دول الاتحاد السوفييتي السابق والدول الإسكندنافية فضلا عن ارتفاع الطلب على السياحة المحلية.

واعتبر التقرير فنادق الغردقة الأكثر انخفاضًا بواقع 39 % وشرم الشيخ 41 %. فيما جاءت مسقط في المنتصف (مستقرة) وكذلك بالأمر بالنسبة لفنادق الشارقة.

وتتضمن نشرة توقعات أداء الفنادق التي تعدها شركة كوليرز إنترناشيونال نسبة الإشغال الفندقية والتي تحتسب بناتج ضرب عدد الليالي المشغلة بعدد الليالي المتاحة. ومتوسط المعدل اليومي (ADR) والتي تحتسب بضرب إجمالي دخل الغرف بعدد الليالي المشغلة، والعائد لكل غرفة متاحة (RevPAR) وتحتسب بضرب إجمالي إيرادات الغرف بعدد الليالي المتاحة.

وكان وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني قد أكد في تصريحات نشرت في شهر مارس الماضي أن عدد الغرف الفندقية في البحرين يبلغ 18 ألفًا فيما هناك خطط لرفعه إلى 21 ألفًا بنهاية 2018.

وينفق السائح في البحرين (بحسب هيئة السياحة والمعارض) نحو 88 دينارًا يوميًّا، وهو رقم يعتبره عاملون في القطاع جيدًا جدًّا.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة مطلع أغسطس الماضي إن حجم إنفاق السياحة الوافدة خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغ 631.4 مليون دينار، ومتوسط إنفاق الزائر 77 دينارًا في اليوم / الليلة.

وزاد عدد القادمين إلى المملكة بنسبة 3 % بالنصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من 2016، حيث وصل عددهم 6.1 مليون سائح.