+A
A-

“التنمية السياسية” يدشن مسابقة كتابة الخطاب السياسي

أعلن معهد البحرين للتنمية السياسية عن انطلاق مسابقة كتابة الخطاب السياسي اليوم الأحد وللعام الثالث على التوالي، وذلك في إطار جهوده لتشجيع الشباب وتأهيلهم للمشاركة في العمل السياسي من خلال تنمية مهاراتهم في مجال الخطابة السياسية، والتي تشكل مظهرا مهما من مظاهر التقدم الاجتماعي والسياسي.

وتسعى المسابقة إلى اكتشاف المواهب الشابة في مجال كتابة الخطاب السياسي وتنميتها وصقل مهاراتها وتهيئتها؛ لتكون كوادر سياسية وإعلامية قادرة على إثراء واستدامة العمل السياسي الوطني ودعما للمسيرة الديمقراطية في المملكة.

وأكد القائم بأعمال المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية أنور أحمد أن المسابقة تلقي الضوء على ما يشكله الخطاب السياسي من أداة مهمة وذات تأثير واسع في العمل السياسي، بوصفه العنصر الفعال في مخاطبة الجماهير واستمالتهم. وقال “إن فكرة المسابقة تنطلق من رغبة المعهد في تعزيز الساحة السياسية في مملكة البحرين بأجيال واعدة من الشباب الذي يمتلك أدوات الخطاب السياسي، التي تمكنه من التعبير عن أفكاره وبرامجه والتأثير في المتلقي فكريا وعاطفيا، وجذب التأييد لأجندته ورؤيته السياسية في المجتمع”.

وأضاف أن “المسابقة اكتسبت زخما ملحوظا في أوساط الشباب خصوصا طلبة الجامعات منذ انطلاقها قبل 3 أعوام، واستطاعت أن تبرز نماذج واعدة من المواهب البحرينية في مجال كتابة الخطاب السياسي”، مشيرا إلى أن المعهد عمل على تبني هذه المواهب وصقلها بالتدريب على فنون الخطابة السياسية من خلال عقد برنامج تدريبي عن مهارات الخطاب السياسي لجميع المشاركين بعد الانتهاء من المسابقة.

وأوضح أن المعهد يطمح من خلال النسخة الثالثة للمسابقة إلى اكتشاف المزيد من المواهب الشابة في مجال كتابة الخطاب السياسي، وإطلاق طاقاتهم الكامنة وتنميتها؛ ليكونوا كوادر سياسية وإعلامية قادرة على إثراء واستدامة العمل السياسي الوطني في المستقبل.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد القيام بمجموعة من الزيارات الميدانية وتقديم محاضرات توعوية في الجامعات البحرينية، للترويج للمسابقة وتعريف طلبة الجامعات بها، مشيدا في الوقت ذاته بما تبديه الجامعات البحرينية من تسهيلات للتواصل مع الطلبة وتحفيزهم للمشاركة في المسابقة. وأضاف أنه تم توسيع شريحة المشاركين في المسابقة لهذا العام؛ لتشمل الفئة العمرية من 18 إلى 33 عاما، إذ كانت تقتصر في النسختين الماضيتين على الفئة العمرية من 18 إلى 29 عاما.

وأشار إلى أن فترة تقديم الأعمال المشاركة في المسابقة سوف تبدأ في 10 سبتمبر 2017 وتستمر حتى 30 نوفمبر 2017، على أن يتم إعلان نتائج الفائزين بالمسابقة في شهر ديسمبر 2017م، متمنيا للجميع التوفيق والسداد.

وعن شروط الاشتراك في المسابقة، أوضح القائم بأعمال المدير التنفيذي أنها تتمثل في أن يكون المتقدم بحريني الجنسية يتراوح عمره بين 18 و33 سنة، وأنه يحق للمتسابق الاشتراك بعمل واحد في أي موضوع سياسي وطني يعنى بالمجتمع، وأن يكون الخطاب باللغة العربية ومكتمل العناصر على ألا يتجاوز عدد كلماته 1000 كلمة.

وأشار إلى أن المعهد وفي إطار تشجيعه وتحفيزه للشباب على الإبداع وتنمية مواهبهم في مجال الخطاب السياسي، خصص 3 جوائز للفائزين بالمسابقة هي عبارة عن مبالغ نقدية بواقع (1500 دينار بحريني للفائز الأول، 1000 دينار للفائز الثاني، 500 دينار للفائز الثالث)، لافتا إلى أن الأعمال المشاركة سيتم تقييمها من قبل لجنة تحكيم مختصة.