+A
A-

قبرص.. الشاطئ الأوروبي الأقرب لسياح الخليج

 لعلّ أول ما يسعى سكان دول مجلس التعاون الخليجي للحصول عليه في عطلاتهم هو الملاذ الهادئ في قلب الطبيعة الغنّاء والطقس المعتدل بعيدًا عن لهيب شمس الصحراء!. وتعد قبرص، الجزيرة المتوسطية الساحرة، إحدى الوجهات لقضاء أوقات مميزة وقضاء عطلةٍ لا تنسى وسط أجوائها اللطيفة المنعشة على امتداد شواطئها الـ57 الخلابة والحائزة على العديد من الجوائز العالمية لما تتمتع به من مياه صافية على طول الخط الساحلي.

وتشكل قبرص الملاذ المثالي للاسترخاء وقضاء عطلات نهاية الأسبوع الطويلة على شواطئها الحائزة على شهادة العلم الأزرق الأوروبية، والمعترف بها عالميًّا من قبل مؤسسة التعليم البيئي (FEE)، إذ تستغرق الرحلة إليها حوالي 3 - 4 ساعات بالطائرة، فيما تشتهر الجزيرة بمياهها الصافية بفضل الإدارة البيئية المناسبة، وتقدم العديد من الخدمات الصحية وخدمات الإنقاذ، فضلاً عن تسهيل الخدمات المناسبة للوافدين ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتحرص منظمة السياحة القبرصية (CTO)، على تشجيع ودعم المنشآت السياحية لتوفير التسهيلات والمرافق المناسبة للسياح من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تضم الجزيرة 47 شاطئًا، يوفر 26 منها مرافق ملائمة تمامًا لذوي الاحتياجات الخاصة، بينما تتيح الشواطئ الـ21 الباقية مرافق ملائمة جزئياً.

إلى ذلك، قال المدير العام بالإنابة لدى منظمة السياحة القبرصية، مارينوس مينيلاو “تتيح الجزيرة لعشاق الأجواء المتوسطية الساحرة فرصة الاستمتاع بالمناخ المعتدل، والمياه الصافية، والشواطئ الخلابة الحائزة على شهادة العلم الأزرق”.

ويتميز شاطئ “كورال باي”، أحد أجمل السواحل في بافوس، بموقعه الاستثنائي بين اثنين من الرؤوس البحرية الكلسية وبالمساحات الخضراء المذهلة التي يحتضنها. ويشتهر الشاطئ، البالغ طوله 500 متر، برماله الذهبية ومياهه النقية الهادئة قليلة العمق. ويعتبر الشاطئ مع ما يوفّره من سهولة الوصول التام مكاناً مثالياً لجميع أفراد العائلة، مع ما يحتضنه من مجموعة متنوعة من المطاعم والوجهات المختصة بتحضير المأكولات البحرية والمقاهي وأركان المشروبات والأكشاك، بالإضافة إلى أماكن الإقامة.

وتحوّل “أكتي أولمبيون إيه”، أحد أبرز الشواطئ الساحرة في قبرص، بعد جهود كبيرة من شريط ساحلي ضيق من الرمال والحصى إلى مكان مثالي يمتاز بسهولة الوصول إليه، وغناه بالمناظر الخلابة والنشاطات الرائعة. يشكل رصيف “إنيريوس” وجهةً رائعة للجميع ومكاناً للاسترخاء على المقاعد الخشبية وسط المساحات الخضراء التي تظللها الأشجار الوارفة. ويتيح هذا الشاطئ سهولة الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة، مع إمكانية استخدام الكراسي المتحركة العائمة ونظام ’سيتراك‘ مجانًا.

ويقع شاطئ “ماكينزي” الشهير على مسافة قصيرة بالسيارة من مطار لارنكا الدولي، ويمتد بطول 1 كم كشريط طويل من الرمال الناعمة متدرجة الألوان بمحاذاة المياه الصافية والهادئة قليلة العمق بجوار المساحات الخضراء الرائعة. ويتيح الشاطئ لزواره مجموعة واسعة من الرياضات المائية، وملاعب الأطفال ومعدات للتمارين الرياضية في الهواء الطلق، إلى جانب العديد من المطاعم والنوادي القريبة.

ويقع شاطئ “نيسي” في آيا نابا، ويعد واحداً من أشهر الشواطئ في المنطقة، إذ يمتد برماله الذهبية الناعمة على طول 600 متر ضمن خليج لازوردي طبيعي غاية في الجمال.