+A
A-

خروج بريطانيا من الأوروبي يكسب “فرانكفورت” 100 ألف وظيفة

كشفت دراسة نشرت أمس الأول أن منطقة فرانكفورت بغرب ألمانيا يمكن أن تكسب نحو 100 ألف وظيفة جديدة في السنوات الأربع القادمة بسبب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، معظمها خارج القطاع المالي.

ورأت هذه الدراسة التي طلبها جهاز تنمية فرانكفورت “فرانكفورت ماين فياننس” في معهد اوتو بايشم للادارة في فالاندار (غرب)، أنه بعد أكثر من عام من الاستفتاء البريطاني، تبدو فرانكفورت في وضع جيد “لكسب السباق” مع مدن أخرى تسعى لجذب مؤسسات أجنبية مستقرة في لندن.

وبحسب بيان تلخيصي للدراسة فإن الباحثين يتوقعون عملية مزدوجة تتمثل في نقل مراكز عمل في القطاع المالي ترافقها “آثار مضاعفة تؤدي إلى نمو في فروع أخرى” اقتصادية.

وتوقعوا أحداث عشرة آلاف وظيفة إضافية بحلول 2021 في القطاع المالي. وأشارت توقعات “حذرة” إلى 21 ألفًا و300 وظيفة غير مالية تضاف إلى مدينة فرانكفورت.

لكن السيناريو الأكثر “تفاؤلاً” أشار إلى أن 88 ألف وظيفة خارج القطاع المالي في كامل منطقة “راين ماين” التي تمتد من مشارف بافاريا إلى بادي-فورتنبرغ.

ويعمل في القطاع المالي حاليًّا 13 % من الفئات العاملة في فرانكفورت مقابل 15 % في 2008، وهو تراجع مرتبط بالأزمة المالية.

لكن لما بعد بريكست، تحدث بنك الأعمال الأميركي غولدمان ساكس عن إحداث مئات من فرص العمل في “ميسيتورم” مقره الالماني في فرانكفورت. كما ترغب مؤسستا سوميتومو ميتسوي ونومورا الماليتان اليابانيتان نقل مقريهما الأوروبيين إلى المانيا. ويتوقع أن تنقل أكبر البنوك الالمانية دويتشي بنك وحدها أربعة آلاف وظيفة إلى الاتحاد الاوروبي من تسعة آلاف موظف في بريطانيا.

كما أن فرانكفورت مرشحة لاحتضان السلطة المصرفية الاوروبية (ايه بي اي).

وتجعل هذه التحركات فرانكفورت تأمل في موارد ضريبية إضافية تصل إلى ما بين 136 و191 مليون يورو، بحسب الدراسة.

وأشار مدير “فرانكفورت ماين فايننس” هوبرتوس فاث، بحسب البيان إلى أنه “من المهم اغتنام هذا النمو وتنظيمه. هذا تحد”.