+A
A-

نصري العريض: الإصرار والمثابرة سر النجاح

كثيرون هم الذين يفنون جزءا كبيرا من حياتهم من أجل التخصص وإشباع رغباتهم في مجالات دراسية معينة أحبوها أو بناء على إرادة أولياء أمورهم أو أسرهم، ولكن غالبا ما تكون الحياة العملية شيئا مغايرا تماما لما درسوه. فالتخصص ضرورة من أجل العلم وسلاح لمواجهة المستقبل، ولكن إذا كان المرء يملك أن يقدم شيئاً ذا قيمة في أكثر من ساحة، فلم لا؟ وإذا لم يجد في حياته العملية ما يتناسب مع تخصصه، فيجب ألا يستسلم وقد وهبه الله عقلا نيرا وملكات شتى، علاوة على ما يقدمه له من في محيطه من مساعدة.

ضيفنا اليوم هو نصري العريض، حاصل على دبلوما طيار مدني من الأكاديمية الملكية الأردنية، صاحب ومؤسس “1725 وافل هاوس”، لم تسنح له الفرصة لمزاولة الطيران، فاتجه إلى ريادة الأعمال. بدايته كانت من المنزل إلى سوق المزارعين البحرينيين، وافتتح مؤخرا أول فرع لمطعم صغير عمل عليه بنفسه من الصفر. الإصرار والمثابرة والإشراف المباشر على العمل هو سر نجاح مشروعه.

التقته “البلاد” وأجرت معه حوارا موجزا عن أعماله:

 

هل لك أن تحدثنا عن طبيعة عملك، ومتى أطلقته؟

بدأت فكرة مشروعي من خلال المشاركة بجناح في سوق المزارعين البحرينيين. ونظرا لتشجيع الزوار والمقربين مني وجميع من استحسن الفكرة، قمتُ بدراسة الفكرة وبحثها ومحاولة تطويرها لتشمل أصنافا جديدة ومبتكرة، وبدأت العمل بمطعمي الصغير الكائن في إحدى القرى البحرينية.

 

هل استفدت من تجربة الجيل السابق في إدارة الأعمال، وهل تتلقى النصيحة والإرشاد من الوالد أو من أفراد العائلة؟

لم يعمل والدي في مجال التجارة، ولكن خبراته في مجالات عدة هي ما دعاني لأخذ النصيحة والمشورة منه (... ) في المقابل خبرة والدتي في مجال التجارة واطلاعي على تجاربها السابقة هي ما ساهمت بشكل كبير في تطوير مشروعي. هذا بالإضافة إلى دعم المقربين لي وخصوصا اقتراحات زوجتي  وأفكار أخي وكثيرون آخرون ساهموا في ذلك لا يسع المجال لذكرهم.

 

كيف تدير عملك الخاص، هل تكون موجوداً باستمرار أم تضع الخطط والبرنامج للعاملين لديك، وما أسلوبك في الإدارة، وكيف تطوره تماشيا مع المتغيرات؟

تواجدي دائم في المطعم طوال ساعات العمل، وإشرافي مباشر، وكون جميع العاملين شباب بحريني طموح، وهذا ما يميز مطعمي، وهو ما جعله يلاقي إقبالا من زوار المطعم، ونعتمد بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمطعم وللوصول لعملائنا المستهدفين.

 

هل تفكر بتطوير وتوسيع أعمالك مستقبلا؟

بالتاكيد نطمح لتطوير وتوسيع المشروع، ونطمح بأن يكون لدينا سلسلة مطاعم في البحرين وخارجها في المستقبل.