+A
A-

الصيانة الدورية للمكيفات توفر الطاقة

 نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي مؤخرًا، محاضرة بعنوان “ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية (مقاربة في الاقتصاد والبيئة) “ للباحث صباح الجبوري، وأدار الحوار عبدالله عمران.

استهل الجبوري الأمسية بتعريف الطاقة بكونها القابلية على إنجاز شغل وتقاس بالكيلو وات في الساعة، وعدد أشكالها المختلفة ونماذج من تحويل أشكال الطاقة المختلفة في الطبيعة إلى طاقة كهربائية ممكن استخدامها والاستفادة منها في التقنيات والتكنولوجيا الحديثة كتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية في البطارية. وأضاف أن منظومة القدرة الكهربائية تنقسم إلى ثلاثة أجزاء تبدأ بإنتاج القدرة الكهربائية في محطة توليد الكهرباء يتبعها نقل القدرة الكهربائية وتنتهي بالتوزيع.

وخلال المحاضرة، قدّم الجبوري شرحًا مفصلاً لطرق ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية كالصيانة الدورية للمكيفات، استبدال المعدات المعطوبة داخل المكيف، إطفاء الجاز المركزي للتكييف قبل ثلاثين دقيقة من مغادرة المنزل، ضبط درجة الحرارة على خمسة وعشرين درجة مئوية،إغلاق الستائر وعدم ترك أبواب الغرف مفتوحة، وعند شراء جهاز تكييف جديد محاولة معرفة الطاقة التقريبية السنوية للتشغيل.

وبيّن أن أهم الطرق لترشيد استهلاك الطاقة المستخدمة في الإنارة تكون باستخدام ضوء النهار بدل المصابيح الكهربائية، استبدال الإنارة العادية بالفلوراسنت، عدم استخدام مفتاح واحد لجميع المصابيح، واستخدام المصابيح الموفرة للطاقة.

استطرد بأن الفرن والطباخ الكهربائي من أكثر المعدات استهلاكًا للطاقة الكهربائية في المنزل، لذا فالتوجه للطباخ الغازي من أكثر الأمور أهمية، أما سخانات الماء الكهربائية فيفضل استخدام الدش بدل ملء الحوض وعدم ترك المياه الساخنة تنهال دون استخدام وضرورة شراء الأجهزة ذات الكفاءة العالية.