+A
A-

جمعة: وفد تجاري بحريني يزور الهند نوفمبر المقبل

قال رئيس الجمعية البحرينية الهندية عبدالرحمن جمعة إن وفدا تجاريا بحرينيا سيزور الهند في نوفمبر المقبل في إطار جهود تعزيز العلاقات بين البلدين.
ويأتي حديث جمعة بالتزامن مع زيارة وفد هندي للمملكة لبحث فرص الاستثمار، حيث عقدت الجمعية اجتماعا مشتركا مع أعضاء الوفد.
وقال جمعة، على هامش اجتماع الجمعية العمومية للجمعية البحرينية الهندية، في فندق كراون بلازا مساء أمس الأول، والاجتماع مع الوفد التجاري الهندي، أنه يتم حاليا إجراء الترتيبات لزيارة الوفد البحريني بمشاركة رسمية.


وأكد مشاركة الجمعية البحرينية الهندية في مختلف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية التي تصب في ترسيخ العلاقات التاريخية.
وأشار إلى أن الجمعية قامت خلال العام الماضي بتنظيم 12 فعالية وأنشطة مختلفة، وأنها ستواصل نشاطها في الفترة المقبلة، حيث من المنتظر أن تستضيف وزير العمل جميل حميدان في الاجتماع المقبل في مايو كما هو مؤمل.
وتحدث عن مساهمة نشطة لأعضاء الجمعية من شركات ورجال أعمال بحرينيين وهنود، حيث تستمر الجمعية في استقبال الأعضاء الجدد وتعزيز دورها في قطاع الأعمال.
ويقدر عدد أعضاء الجمعية بنحو 120 عضوا، حيث تأسست الجمعية قبل 16 عاما، بمبادرة من رئيس مجلس إدارة مؤسسة “البلاد” الإعلامية عبدالنبي الشعلة، ومجموعة من رجال الأعمال والمهنيين.
 تطوير الإيرادات
وبلغ إجمالي إيرادات الجمعية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 مبلغ 21,509 دنانير بحرينية، بينما بلغ إجمالي النفقات 23,680 دينارا بحرينيا، وكان العجز الصافي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 مبلغ 2171 دينارا بحرينيا، في حين بلغ الرصيد المصرفي 24438 دينارا بحرينيا.
وناقش الأعضاء الفعاليات المقبلة للجمعية إلى جانب عدد من الأفكار لتطوير إيرادات الجمعية ودعم التمويل لإقامة الأنشطة والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية.


وبعد الانتهاء من اجتماع الجمعية العمومية للجمعية، استقبل أعضاء الجمعية ورجال الأعمال الوفد الهندي الزائر للمنامة والذي يتكون من نحو 20 من رجال الأعمال الممثلين لعدد من الشركات الهندية في عدد من القطاعات التي تشمل الطاقة والزراعة والتسويق والنشر والتطوير العقاري ومواد البناء.
وقال رئيس الوفد الهندي الزائر للمنامة رئيس غرفة تجارة وصناعة ترافنكور المركزية أبراهام مولاموتيل لـ “البلاد” إن هناك الكثير من فرص التعاون بين الهند والبحرين.
وأشار إلى أن أهداف الوفد تتمثل في تسليط الضوء على روح ريادة الأعمال وتنوع الموارد والابتكار في البحرين والهند، وعرض نقاط القوة والقدرات للصناعات والشركات في مقاطعة كيرالا، إلى جانب استكشاف فرص الأعمال والصناعة المحتملة في البحرين.
وبيّن أن الوفد يسعى لتعزيز الشراكات وتبادل المعرفة وتعزيز التعاون الاقتصادي بين كيرالا والبحرين، حيث تشمل مجالات الاهتمام للتعاون، تنمية الموارد البشرية والمهارات، تطوير البنية التحتية، والسياحة والضيافة، والصناعات الغذائية والزراعة، والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، وطاقة الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.
وأوضح أن هناك مقترحا لمشروع شبكة صغيرة للهيدروجين الأخضر لإزالة الكربون ومعهد الهيدروجين الأخضر للابتكار (DHII).
وفي مجال الرعاية الصحية والمستشفيات الحيوية، اقترح إدخال “BIOCALCULUS”، وهو نظام بيئي كامل للتشخيص القلبي الدقيق وسريع التشخيص باستخدام الأجهزة القابلة للارتداء في الخدمات الصحية.