+A
A-

انضمام مملكة البحرين الى اتفاقية تسهيل حركة الملاحة البحرية الدولية

يعتزم مجلس الشورى في جلسته القادمة مناقشة مشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين الى اتفاقية تسهيل حركة الملاحة البحرية الدولية لعام 1965، المرافق للمرسوم رقم 87 لسنة 2023.
ولفت تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني الى أن الاتفاقية تأتي حرصا من مملكة البحرين على تعزيز شراكاتها الدولية وبالأخص في المجالات المتعلقة بالملاحة البحرية على النحو الذي يدعم التزامها الدائم بالقواعد والأعراف البحرية الدولية.
وأضاف "تعتبر الاتفاقية محل النظر امتدادًا للتعاون بين مملكة البحرين والمنظمة البحرية الدولية (IMO)، على اعتبار أن المملكة انضمت إلى 13 اتفاقية تم إبرامها تحت رعاية هذه المنظمة، نظمت بأحكامها موضوعات مهمة كالسلامة البحرية، وسلامة الأرواح والحاويات في البحار، والتعاون في مكافحة التلوث من السفن، ومكافحة الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الملاحة البحرية، وتدريب الملاحين".
وأشار الى أن الاتفاقية تهدف الى تسهيل الحركة البحرية للسفن أثناء مباشرة رحلاتها الدولية، من خلال تبني عدد من المعايير والضوابط المعتمدة، التي من شأنها تقليل الزمن المستغرق لإكمال إجراءات دخول السفينة إلى موانئ الدول، وتسهيل عملية مشاركة المستندات الواجب حملها على متن السفينة قبل وصولها إلى ميناء المقصد.
وتابع "وتسهيل الإجراءات المتبعة خلال فترة رسو السفينة في الميناء وعند المغادرة، وتطبيق معايير وإجراءات موحدة لتخليص السفن والبضائع والركاب على نحو يعزز من حركة التجارة البحرية الدولية، ويقلل من حالات تعطيل السفن أو تحميلها تكاليف إضافية، ويتيح الاستفادة من مميزات نظام مشاركة المعلومات الخاص بالسفن، مع التأكيد على التدابير التي تضمن سلامة وأمن الملاحة البحرية".
وقال إنه تعزيزً لدور المملكة الريادي على المستوى الإقليمي والدولي في تيسير حركة التجارة البحرية الدولية، فضلا عن دعم حركة تداول الحاويات والترانزيت والتجارة من وإلى مملكة البحرين على النحو الذي من شأنه استقطاب الخطوط الملاحية الكبرى إلى موانئ المملكة لتكون مركزًا جاذبًا للاستثمارات الإقليمية والدولية، مما يمثل قيمة مضافة للاقتصاد البحريني.
ونوهت اللجنة على أهمية الموافقة على انضمام مملكة البحرين إلى الاتفاقية مع التحفظ على تطبيق أحكام اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بوضع اللاجئين لعام 1951، وبروتوكول الأمم المتحدة الخاص بوضع اللاجئين لعام 1967.
وأوصت اللجنة بالموافقة من حيث المبدأ على مشروع قانون بالموافقة على انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقية تسهيل حركة الملاحة البحرية الدولية لعام 1965، المرافق للمرسوم رقم (87) لسنة 2023.