+A
A-

استمرار أعمال البُنى التحتية في مطار البحرين الدولي ليشكل مركزاً لوجستياً شاملاً ومتطوراً

أكّدت وزارة المواصلات والاتصالات مواصلة تطوير البنية التحتية في مطار البحرين الدولي تماشياً مع استراتيجية قطاع الخدمات اللوجستية (2022-2026)، بهدف رفع تصنيف مملكة البحرين في هذا القطاع الحيوي لتكون ضمن أفضل 20 دولة عالمياً، وزيادة وجهات الرحلات الجوية إلى أكثر من 70 وجهة، ورفع الطاقة الاستيعابية للشحن الجوي إلى مليون طن متري.

وأشارت الوزارة في معرض ردّها على السؤال المقدّم من سعادة السيّد ممدوح عبّاس الصالح عضو مجلس النوّاب، إلى استكمال العمليات الإنشائية في منطقة الشحن الجوي السريع الواقعة غرب مبنى المسافرين والتي تبلغ مساحتها 58,000 متراً مربعاً بطاقة قصوى تقدر بـ 1.3 مليون طن متري وتتألف من مستودعات ومواقف للطائرات.

وفي هذا الشأن نوّهت الوزارة إلى استكمال أعمال البُنى التحتية المؤهلة للتعامل مع حركة الشحن الجوي والتجارة الإلكترونية السريعة، لتشكل مركزاً لوجستياً شاملاً ومتطوراً، يضمُّ منشآت مخصصة لخدمة مختلف مشغلي الشحنات بأعلى المستويات، وتقديم قدرات شحن عالية وتقنيات متطورة لتوفير خدمات مناولة للشحن الجوي بكفاءة فاعلة وحركة سلسة للمنتجات.

 وبخصوص منطقة الشحن الجوي السريع، أوضحت الوزارة أنها ستساهم بشكل فاعل في تعزيز القدرة الاستيعابية لتدفقات أكبر وأحجام أضخم من الشحنات في مطار البحرين الدولي، ومضاعفة قدرة مطار البحرين الدولي على تلبية الطلب المحلي والإقليمي المتزايد.

 

وفي هذا الإطار قالت الوزارة إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى، البالغ مساحتها 25,000 متراً مربعاً أي ما يعادل 59% من المساحة الإجمالية لمنطقة الشحن الجوي السريع، وتضم 10 مستودعات، ومزودة بـ 19 وحدة، إضافة إلى خدمة مميزة للمناولة وتشتمل على مستودعين لشركة الشحن العالمية فيديكس اكسبرس التي ستقوم بتشغيل 9 آلاف متر مربع لمدة 10 سنوات، ومنشأة مشتركة للمداولة، ومستودع لشركة البحرين للأسواق الحرة.

ونظراً لنفاذ المساحة في المرحلة الأولى من المشروع، تم تنفيذ المرحلة الثانية والتي تشتمل على 12 مستودعاً بمساحة إجمالية تبلغ 6,000 متر مربع، لتعزيز قدرات مطار البحرين الدولي، بما يسهم في جذب المزيد من شركات الشحن الجوي إلى المملكة، وفي هذا الصدد تتفاوض شركة مطار البحرين مع إحدى شركات الشحن الجوي العالمية لتأجيرها مساحة من منطقة الشحن الجوي السريع.

وبخصوص شركات الطيران التي تباشر عملياتها في مطار البحرين الدولي، أكّدت الوزارة أنها 28 شركة، منها 13 شركة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، و3 شركات طيران من الدول العربية، إضافة إلى 11 شركة طيران أوروبية وآسيوية وشركة طيران أفريقية.

أمّا على صعيد شركات الشحن الجوي، فقد لفتت الوزارة إلى أنّ مطار البحرين الدولي يعدُّ مركز توزيع رئيسي لشركة DHL الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ ما يقربُ أربعين عاماً، إضافة إلى عدد من شركات الشحن الجوي البالغ عددها 13 شركة شحن جوي.