+A
A-

مواصلة تطوير البنية التحتية بالدائرة الثالثة من المحافظة الجنوبية

أكّدت وزارة الأشغال حرصها على إيلاء مشاريع تطوير البنية التحتية المُستدامة في جميع محافظات مملكة البحرين أولوية رئيسية، وذلك في ظلّ ما تشهده المملكة من توسّع عمراني ونمو سكّاني. 

وأضافت الوزارة في ردّها على السؤال المقدّم من سعادة السيد محمد الرفاعي عضو مجلس النوّاب، أنّه تم توصيل جزء كبير من مناطق الدائرة الــ 3 بالمحافظة الجنوبية بشبكة الصرف الصحي في السنوات السابقة، والتي تشمل مناطق الرفاع الغربي (مجمعات 934 و922)، والرفاع الشرقي (مجمعات 937 , 941 , 933 و935)، وقد بلغت نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي في هذه الدائرة حوالي . (87%) 

وفي ذات الشأن نوّهت الوزارة إلى أنها تعمل على استكمال توصيل باقي العقارات المعمرة في هذه الدائرة بشبكة الصرف الصحي، وذلك في إطار برنامجها المعد مسبقاً والمرتبط بعدة معايير منها نسبة العقارات المعمرة بالمنطقة، والجاهزية الفنية لإنشاء الشبكة، وتوفير متطلبات الجهات الخدمية وتوافر الاعتمادات المالية. 

وبخصوص مشاريع الطرق، أشارت الوزارة إلى الانتهاء من تنفيذ مشروع رصف الطريق 4114 بمجمع 941 في الرفاع، والذي اشتمل على إنشاء الطريق، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً، فيما يجري حالياً تنفيذ مشروع رصف الطريق رقم 4116 بمجمع 941، في ذات المنطقة، عبر إنشاء قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً. 

وبما يتعلّق بالمرحلة الأولى من تطوير شارع المحزورة، فقد بدأت الوزارة تنفيذ المشروع، عبر توسعة الشارع وتطوير التقاطع الواقع بين شارع المذكور وشارع 37 وتنظيم الحركة المرورية لزيادة انسيابية الحركة المرورية بشكل آمن، فيما ستشمل المرحلة الثانية إضافة مسار ثالث في كل اتجاه من شارع المحزورة في الجزء الواقع بين شارع الميثاق الوطني وطريق 3933 وتقاطعه مع شارع 37، إضافة إلى البدء بتطوير شارع الشباب البحريني المرحلة الثانية الممتد من طريق 4013 إلى شارع 16 ديسمبر، وتشمل أعمال التطوير إنشاء عدد من مواقف السيارات في المساحات المتوفرة. 

وبخصوص تطوير البنية التحتية في وادي البحير "الجزء الشمالي"، شددت الوزارة على أنّ أعمال المرحلة الأولى من المشروع في منطقة وادي البحير بمجمعيْ 941 و943 تشمل تسوية الطرق، حيث سيسهم المشروع في تهيئة المنطقة لتنفيذ تطوير البنية التحتية وتوصيل شبكات الخدمات الأرضية للعقارات التي يتم تعميرها بالمنطقة. 

وبشأن خطط ومشاريع تصريف المياه السطحية في وادي البحير بمجمع 941، أكّدت الوزارة أنّها تنفّذ مشروع إنشاء البنية التحتية في الوادي، والذي يشمل في المرحلة الأولى أعمال التسوية للطرق الداخلية وأعمال الدفان، وإنشاء حوض ماء لتجميع مياه الأمطار، فيما تشمل المرحلة الثانية توفير البنية التحتية عبر إنشاء شبكة للصرف الصحي ورصف الطرق بالمجمع، وسيتم طرح المشروع في مناقصة عامة بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة لذلك.  

كما أشارت وزارة الأشغال إلى أنّه يتم تنفيذ مشروع إنشاء حوض مائي لتجميع مياه الأمطار، وإنشاء خط رئيسي يربط الحوض المائي بخليج توبلي لتصريف المياه المتجمعة إلى البحر كمرحلة أولى، فيما سيتم في المرحلة الثانية من المشروع حل تجمع المياه السطحية بمستنقع وادي البحير من خلال إنشاء شبكة الطرق.