+A
A-

افتتاح ثاني أكبر مشروع للطاقة الشمسية في البحرين

افتتح وزير النفط والبيئة المبعوث الخاص لشؤون المناخ محمد بن مبارك بن دينه مساء أمس محطة مدينة التنين للطاقة الشمسية، والذي شيدتها شركة "فيتول" للطاقة.

وتعد هذه المحطة، التي تبلغ طاقتها 5.7 ميجاوات، أكبر محطة لمراب الطاقة الشمسية وثاني أكبر مشروع للطاقة الشمسية في مملكة البحرين، وعليه، ستستفيد مدينة التنين من 9 ملايين كيلوواط في الساعة من الطاقة المتجددة النظيفة سنويا على مدى الخمسة وعشرين عاما المقبلة، مما سيمكن مدينة التنين من تقليل بصمتها الكربونية بشكل كبير. كما سيشمل المشروع أيضا محطتين لشحن السيارات الكهربائية، بالإضافة لتهيئة البنية التحتية اللازمة للتوسع تزامنا مع نمو أعداد المركبات الكهربائية في المملكة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ديار المحرق وعضو مجلس إدارة مدينة التنين، أحمد على العمادي: "يسعدنا إطلاق محطة مدينة التنين للطاقة الشمسية تحت رعاية الوزير محمد بن مبارك بن دينه. وتهدف هذه المبادرة الرائدة لخدمة أفراد مجتمعنا المحلي وتشجيع الاستدامة عبر مختلف مشاريع المخطط الرئيسي السكنية والتجارية ونحن في ديار المحرق، ملتزمون بالاستثمار في الممارسات الصديقة للبيئة بما يتماشى مع رؤيتنا لبناء مدينة مستدامة للمقيمين والزوار على حد سواء".

وقال بدر نور الدين مدير المشروع في شركة "فيتول" لـ" البلاد" إن المشروع سيزود كذلك محطتي لتزويد الطاقة الكهربائية للسيارات وذلك بشكل مجاني، منوهاً إلى أن المشروع يأتي متماشيا مع توجه الشركة لدعم الطاقة المستدامة.

من جانبه قال كيران غالاغر العضو المنتدب لشركة فيتول البحرين : "إن مشروع محطة فيتول للطاقة الشمسية في مدينة التنين يوضح سلاسة عملية دمج الطاقة الشمسية في البنية التحتية الحالية، وقد كان لنا شرف المشاركة مع مدينة التنين في هذا المشروع الهام الذي يعد ثاني أكبر مشروع للطاقة الشمسية في مملكة البحرين، ونحن في شركة فيتول نتطلع دوما إلى المزيد من الفرص التي تمكننا من تقديم قيمة مضافة إلى قطاع الطاقة في مملكة البحرين".

يذكر أن فيتول هي شركة رائدة في قطاع الطاقة ذات أنشطة متعددة تتراوح بين النفط إلى الطاقة والطاقة المتجددة والكربون، وهي تتعامل مع 7.4 مليون برميل يوميا من النفط الخام ومنتجاته، وتسير حوالي 6000 رحلة بحرية خلال عام.