+A
A-

15 دقيقة انتظار للحالات المستقرة في قسم الطوارئ

قال المجلس الأعلى للصحة في مرئياته للجنة التحقيق النيابية بشأن الخدمات الطبية إن مجلس أمناء مراكز الرعاية الصحية الأولية تمكن من تعزيز البنية التحتية لمراكز الرعاية الصحية الأولية من خلال افتتاح مركز مدينة خليفة الصحي بمنطقة جو، وإجراء أعمال التوسعة وتحديث في 9 مراكز صحية موزعة على مختلف مناطق البحرين.
وأشار إلى أن المجلس تمكن من تحقيق 9 مراكز رعاية صحية أولية الاعتماد البلاتيني، و18 مركز رعاية صحية أولية الاعتماد الذهبي من هيئة تنظيم المهن الطبية وفيما يلي أبرز ماجاء في ردود المجلس الأعلى للصحة على استفسارات لجنة التحقيق النيابية بشأن الخدمات الطبية:

  • تخصيص حصة لكل طبيب من عدد المرضى المسجلين على المركز الصحي بما يعدل 1800 مريض إلى 2500 مريض لكل طبيب
  • يتم تحديد القوى العاملة من الممرضين والعاملين الصحيين وفقا لعدد المرضى المسجلين في كل مركز صحي، بينما تختلف آلية احتساب النسب المقررة لعدد الأطباء والممرضين العاملين الصحيين وفقا لعدد المرضى في المستشفيات الحكومية، حيث تحتسب احتياجات المستشفيات بحسب التخصصات.
  • أعداد التمريض تحتسب على أعداد الأسرة، حيث يقوم الأطباء العاملون في المستشفيات الحكومية، بمعاينة جميع المرضى الذين يتم تحويلهم من قبل مراكز الرعاية الصحية وقسم الحوادث والطوارئ والمستشفيات الحكومية وفقا لعدد المرضى
  • تقدم مراكز الرعاية الصحية الأولية باقة متكاملة من الخدمات الصحية لجميع فئات المجتمع بهدف الارتقاء بصحة الفرد والمجتمع، وتشمل مجموعة من الخدمات والبرامج الصحية العلاجية والوقائية والتشخيصية والخدمات الصحية المساندة من خلال العيادات والأقسام الموجودة في المراكز الصحية سواء في مجال طب العائلة من خلال العيادات العامة أو من خلال مجموعة الخدمات والعيادات التخصصية التي تقدم في المراكز الصحية بهدف حصول المستفيدين من خدمات المراكز الصحية في جميع المناطق الصحية على رعاية صحية شاملة قريبة وسهلة الوصول.
  • تحرص مراكز الرعاية الصحية الأولية على توفير الخدمات الأساسية في جميع المراكز الصحية التابعة لها ، كخدمات طب العائلة وخدمات صحة الفم والأسنان، بالإضافة إلى خدمات رعاية الأمومة والطفولة، وخدمات التشخيص المخبري وخدمات الصيدلة، كما تقوم بعض المراكز الصحية بتقديم خدمات العلاج الطبيعي، وخدمات بعض العيادات التخصصية، 
  • بلغ عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية التي تعمل على مدار الساعة (9) مراكز صحية
  • موزعة على محافظات المملكة بواقع اثنان بمحافظة المحرق، واثنان بمحافظة العاصمة، واثنان بالمحافظة الشمالية، وثلاثة بالمحافظة الجنوبية.
  • يبلغ عدد الكوادر الصحية العاملة بالمستشفيات الحكومية (4426) موظفا، وفقا للتفصيل الآتي: الأطباء : 745، 3132 من التمريض و 549 من المهن الطبية المعاونة والعمل جار على الانتهاء من قوائم التسكين مع جهاز الخدمة المدنية على الهياكل التنظيمية الجديدة للمستشفيات الحكومية، وبالتالي سيتم تحديد أعداد الكوادر في كل مستشفى على حدة بشكل دقيق حال انتهاء التسكين بشكل كامل.
  • يبلغ عدد الكوادر الصحية العاملة بمراكز الرعاية الصحية الأولية (1814) موظفا موزعين على (27) مركزا صحيا.
  • عملية دخول المريض قسم الطوارئ لحد معاينته  في قسم الطوارئ كالاتي: من التسجيل لحد التصنيف لحالات الانعاش وغير المستقرة فلا يوجد انتظار ب بينما يوجد انتظار من دقيقة لـ 5 دقائق من التسجيل لمعاينة الطبيب لحالات الانعاش وغير المستقرة وانتظار لحوالي  15  دقيقة للحالات المستقرة و35 دقيقة للحالات المستقرة غير الحرجة.
  • يبلغ عدد الكوادر الطبية البحرينية التي تم توظيفها في المؤسسات الصحية الحكومية في الأعوام 2020 - 2023) (978) موظفا بحرينيا، في مختلف التخصصات الطبية و يبلغ عدد الكوادر غير البحرينية العاملة بالمستشفيات الحكومية (2035) موظفا ويشكل الكادر التمريضي منهم (1812) موظفا، بينما يبلغ عددهم بمراكز الرعاية الصحية الأولية (185) موظفا غير بحريني.
  • يتم وضع البروتوكولات العلاجية في مراكز الرعاية الصحية الأولية من قبل فرق من الرعاية الصحية الأولية استنادا إلى البروتوكولات العلاجية العالمية.
  • يبلغ عدد الكوادر غير البحرينية العاملة بالمستشفيات الحكومية (2035) موظفا، يشكل الكادر التمريضي منهم (1812) موظفا، بينما يبلغ عددهم بمراكز الرعاية الصحية الأولية (185) موظفا غير بحريني.
  • يختلف علاج فقر الدم المنجلي (السكلر) بحسب طبيعة كل مريض وحالته الصحية إلا أن هناك بروتوكولات علاجية لهؤلاء المرضى يتم اتباعها بحسب حالة كل مريض، علماً  بأن عدد مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) المسجلين في سجلات المستشفيات الحكومية في مملكة البحرين يصل إلى ما يقارب 7,000 مصابا ، وقد حرصت المستشفيات الحكومية على توفير أفضل سبل الرعاية للمرضى، ووضعته على سلم أولويات التطوير حسب الخطة الاستراتيجية (2023) - 2026)، وتماشيا مع الخطة الوطنية للصحة 2016 - 2025 ورؤية البحرين 2030.
  • تعتبر أمراض القلب والجهاز الدوري أحد أهم الأسباب المؤدية للوفاة في مملكة البحرين.
  • تعد الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ونسبة الدهون وداء السكري والتدخين والسمنة من أهم الأسباب المؤدية لأمراض الجهاز الدوري وتخصص المستشفيات الحكومية، وبقية المراكز الطبية نسبة كبيرة من ميزانيتها لتوفير الأدوية لمعالجة هذه الأمراض ناهيك عن
  • الأجهزة والتحاليل المختبرية التي توفرها لتشخيص ومعالجة مضاعفات هذه الأمراض.
  • تم دمج عيادة الأمراض المزمنة في نظام الرعاية الصحية الأولية بحيث يتم فيه التركيز على خفض العوامل المساعدة لحدوث أمراض القلب منذ البداية مثل ارتفاع نسبة الدهون والتدخين والسمنة وبهذه الطريقة يمكن تلافي مضاعفات هذه الأمراض.
  • تتراوح فترات انتظار المرضى لخدمات الأشعة التشخيصية بين أسبوع إلى 4 أسابيع، أما
  • بالنسبة لخدمات المختبر فهي خدمات مباشرة ولا يوجد فيها أي انتظار.
  • بالنسبة للخدمات العلاجية ومواعيد العيادات الخارجية فيتم جمع وتحليل معلومات الانتظار من خلال نظام تسجيل مرضى المستشفيات، وتتفاوت فترات الانتظار بناء على عدة عوامل بما في ذلك نوع الخدمة المطلوبة وطبيعة حالة المريض، وتستخدم بيانات الانتظار لتحسين التخطيط وتحديد أولويات الرعاية الصحية وتوجيه الموارد بشكل أفضل. 
  • تم إعداد فريق عمل لمتابعة الحالات في قسم الطوارئ والتأكد من توفير الخدمات التشخيصية والعلاجية بالفترات الزمنية المطلوبة. 
  • قامت المستشفيات الحكومية بدراسة عدة مقترحات لتقليص فترات الانتظار، منها على سبيل المثال تطوير الاستعانة بالطب الخاص المحدود في مجمع السلمانية الطبي. 
  • وضعت المستشفيات الحكومية عدة مبادرات لتقليص قوائم الانتظار من خلال فتح العمليات في الفترة المسائية وأيام السبت والإجازات، والتي شهدت طفرة في تقليل قوائم الانتظار وتعطى الأولوية لمرضى الأورام والحالات التي تهدد حياة المريض حسب التقارير المقدمة من الطبيب المعالج، وتتأثر بعدة عوامل منها درجة الأولوية بناء على تقييم طبي يشمل المعلومات السريرية والتاريخ الطبي للمريض.
  • تم زيادة الطاقة الاستيعابية لعدد الفحوصات الإشعاعية في الفترة الأخيرة من خلال توسعة قسم الأشعة وتوفير أجهزة رنين مغناطيسي وماموغرام حديثه، كما تم فتح باب الخدمات للفترات المسائية وأيام العطل من أجل تقليص قوائم الانتظار. للاطلاع على نسخة من عدد الفحوصات التي أجريت في مجمع السلمانية الطبي للأعوام 2019 - 2023
  • تقدم أقسام الأشعة بمراكز الرعاية الصحية الأولية خدمات متنوعة ومتخصصة منها (التصوير بالأشعة السينية، وأشعة الفك والأسنان، والموجات فوق الصوتية، والماموجرام)، ويبلغ عدد الأجهزة الإشعاعية بمراكز الرعاية الصحية الأولية (41) جهاز، فيما يبلغ عدد العاملين عليها (59) موظفا .
  • يبلغ معدل مدة كتابة التقرير الرسمي لإجراء الأشعة للحالات الطارئة خلال 4 ساعات، والحالات المنومة، خلال 24 ساعة، بينما بالنسبة للحالات الروتينية عن طريق العيادات فتبلغ حوالي 5 إلى 7 أيام.
  • مدة انتظار مواعيد الماموغرام بمراكز الرعاية الصحية الأولية خلال الأعوام من (2019) حتى 2023) تستغرق شهر واحد، وقد تم العمل على تقليل فترة الانتظار من خلال زيادة عدد أيام تقديم الخدمة وزيادة عدد الأجهزة. 
  • يمنح الأطباء الاستشاريين بدل تفرغ للعمل الحكومي بنسبة مئوية من رواتبهم، وذلك مقابل عدم عملهم بالطب الخاص، ومن ثم لا يحق لهم العمل في مؤسساتهم الخاصة حال تقاضيهم لهذا البديل.
  • بلغ عدد الفحوصات المخبرية في مراكز الرعاية الصحية الأولية في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023م (770224) فحصا مخبريا تم طلبها لـ (371702) مريض، مما يشكل (48.3%) من عدد المرضى المسجلين بمراكز الرعاية الصحية الأولية.
  • بلغ عدد طلبات إجراء أشعة تشخيصية في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023 (189561) طلبا، وذلك لـ (144651) مريض، مما يشكل (19%) من عدد المرضى المسجلين بمراكز الرعاية الصحية الأولية. 
  • بلغ عدد مرضى الغسيل الدموي (528) مريضا، موزعين على وحدة الغسيل بمجمع السلمانية الطبي بواقع (203) مريضا، ومركز عبد الرحمن كانو لغسيل الكلى (325) مريضا، بينما بلغ عدد أجهزة غسيل الكلى 136 جهازا (66) منهم في مجمع السلمانية و70 في مركز عبدالرحمن كانو لغسيل الكلى، ومجموع عدد جلسات الغسيل لسنة 2022 بلغ 75790  وبالنسبة لمختبر مجمع السلمانية الطبي  فيغطي الخدمات المختبرية للمستشفيات الحكومية والمراكز الصحية إذ يبلغ عدد الفحوصات كالآتي: 260220 فحوصات المزارع المختبرية، و130560 فحص تحليل الميكروبات، و5164458 فحوصات تحليل الدم، و8322626 فحوصات الدم البيوكيميائية.