+A
A-

مكياج ليلة العمر.. مصيدة لكسب آلاف الدنانير

  • خبيرات تجميل: السوق الخليجي أكثر ربحًا من البحريني
  • عارف خليفة: ارتفاع كلفة مكياج العروس بمعدل 300% 
  • السيد: 35 قيمة المكياج العادي و75 دينار للعروس  
  • سحر: أدنى حد لـ "المكيب ارتست" البحرينية في الخليج 200 دينار 
  • نور: اسعار مكياج العروس "أوفر" 
  • شوق: عمل خبيرات التجميل يعتبر عمل فني 
  • فاطمة: سعر المكياج  المناسب لابد ألايتعدى الـ 200 دينار 
  • أم راشد:  فتيات اضطررن  لعدم مصارحة "المكيب آرتست"  بأنهن عرائس 

بدأت نور علي استعداداتها الكبيرة من أجل وضع اللمسات الأولى إلى ليلة العمر، أفردت جدولًا خاصًا بأبرز المتطلبات لتجهيز نفسها، وكان على سلم الأولويات المكياج وفق لحديثها مع "البلاد".

ولأن المكياج وتسريحة الشعر هو العنصر الأساسي الذي تطل منه العروس ليلة عمرها المنشودة، بدأت نور بالبحث والسؤال عن أفضل خبيرات التجميل الموجودات في السوق البحرينية.

وفعلًا تم أختيار أحدى الخبيرات في عالم التجميل، تواصلت معها وأخبرتها بأنها عروس وتريد حجز موعد من أجل وضع المكياج اللازم لليلة الفرح، فأجابتها الخبيرة بأن الأسعار تبدأ بـ 300 دينار كونها عروس.

السعر الذي وصفته نور بالمبالغ فيه استفزها مما جعلها تتواصل مع خبيرة تجميل أخرى من المشهود لهم في هذه السوق، وطلبت منها حجز موعد ولكنها لم تخبرها بأنها عروس  واشترطت على الخبيرة وضع مكياج بطريقة فنية، فأجابتها بأن السعر سيكون 80 دينار، وتم الإتفاق.

من هذه القصة الواقعية يتقصى تحقيقنا هذا حول واقعية أسعار مكياج العروس أو ما يتعارف عليه في البحرين مكياج ليلة العمر، فهل الأسعار المطروحة مناسبة أم أنها غير ذلك؟ وهل تضيع تحت عنوان "ليلة العمر" العديد من الأموال؟ هذا ما سنكشفه بعد سبر أغوار هذه القضية.

أسعار المكياج

كانت انطلاقتنا في "البلاد" بالتواصل مع العديد من خبيرات التجميل وملاك صالونات ومراكز تجميل واجمعوا بأن أسعار مكياج العروس يختلف عن مكياج الآخرين؛ مرجعين السبب أن مكياج العروس يتطلب دقة عالية وفنون محترفة في تنفيذه ويأخذ وقتًا طويلًا لإتمامه يصل إلى أربع ساعات فيما يكون مدة المكياج العادي فترة بسيطة لا تفوق الساعة والنصف ساعة.

واتضح أن أسعار مكياج العرائس يبدأ بـ 100 دينار ويصل إلى 500 دينار في البحرين، ويعتمد السعر على أسم خبيرة التجميل بالدرجة الأولى، لا نوعية المكياج والتي قد تأثر في السعر ولكن بدرجة بسيطة.

خبيرة التجميل

تقول خبيرة التجميل شوق في حديثها لـ"البلاد" أنها تضع مكياج للعرائس بمقابل 70 دينار فقط  وفي حال طلب العروس تواجدها في محل الحفل يضاف مبلغ 20 دينار للخدمة الخارجية لافتة إلى أنها تستغرق حوالي  ساعتين  لأن العملية تتطلب دقة، مشيرة إلى أن أسعار مكياج العرائس في دول الخليج تصل إلى 400 دينار.

وعن سبب ارتفاع سعر مكياج العروس عن المكياج العادي أو "السبيشل"، ذكرت أن مكياج العروس يتطلب دقة عالية  و  عدد من المنتجات للعناية بالبشره قبل البدء كما ويكون من ضمن المكياج  مكياج للجسم، لافتتًا إلى أن عمل خبيرات التجميل يعتبر عمل فني 

وأكدت أن كلفة مستلزمات التجميل المستخدمة عند وضع مكياج للعرائس عالية جداً لان المنتجات جودتها عالية و من الشركات العالمية

وعن امكانية اخفاء العروس انها عروس على "الميكب ارتست" بطلبها مكياج عادي، ذكرت شوق أن نعم يمكنها فعل ذلك وهذا يعد أمر عادي إلا أن هذا الأمر لن يصب في صالح العرائس لأن مكياج  العرائس تكون فيه دقة جداً عالية مقارنة ببقية أنواع المكياج لأن الكاميرات والانظار متجهة نحوها في ليلة العمر فعند اخفاءها ذلك على خبيرة التجميل تكون هي الخسرانة لأن ربما اطلب نوع أو لون معين ولا يتناسب مع فستانها ولا يتناسب معها كعروس.

وأوضحت أنها في مجال المكياج  منذ العام 2018 واكملت 7 سنوات فيه لشغفها الكبير بعالم المكياج لافتة إلى أنها حاصلة على عدد من الشهادات المتعلقة بالمكياج وفنونه.

وذكرت أن خبيرة التجميل التي تلتحق بأكثر من دورة تدريبية وتنال عدة شهادات في المجال من الطبيعي أن يكون سعرها أعلى من الذين لم يحصلوا عليها إلا أن في الوقت الحالي لاأحد يسير وفق هذا الأمر.

خبيرة التجميل شيرين شهاب اختلفت مع شوق حيث أشارت إلى أن أسعار المكياج في الخليج العربي للعروس يقع ما بين 700 إلى 1000 دينار، شيرين شهاب في حين أنه في البحرين يتراوح ما بين 100 إلى 500 دينار.

وبينت أن بعض خبيرات التجميل تطلب 200 دينار اضافة على سعر مكياج العروس في حال طلب العروس تواجدها في غرفة الفندق أو صالة الحفل والبعض الآخر تطلب ضعف المبلغ مشيرة إلى أن التسعيرة ليست بثابتة وتختلف من خبيرة تجميل وأخرى.

وعن سبب ارتفاع كلفة مكياج العروس عن المكياج العادي أو "السبيشل"، بررت  شهاب ذلك بقولها أن مكياج  العروس يحتاج تهيئة لبشرة العروس ومرطبات ونوعية خاصة من  "الفونديشن" فضلاً عن تغطية الجسم وبالتالي المسألة تحتاج وقت كبير.

واعتبرت شيرين عمل خبيرات التجميل بالعمل الفني، مشيرًة إلى أن هذا العمل يتطلب فنون عالية وذوق رفيع في اختيار الألوان وتنسيقها وطريقة رسم العين.

وبالنسبة لكلفة استخدام مساحيق التجميل على عروس واحدة ، ذكرت أن التقدير صعب  لكن في النهاية "الماركات" المستخدمة سعرها ليس بـ " رخيص" و الاسعار آخذة في الارتفاع إلا أن  البعض يبالغ في السعر رغم أن  مستحيل خبيرة التجميل ستستخدم  علبة فونديشن كاملة مثلا على عروس وحدة

وعما اذا واجهت حالات تتلخص في اخفاء البنت انها عروس وطلبها مكياج عادي، ذكرت أن  ذلك حصل  ويعتمد على "الميكب ارتست" إذا سترضى بذلك أو لا فبعض خبيرات التجميل يكتشفن هذا من  حنة العروس و الاتصالات و الفستان في حين البعض الآخر عندما يكتشفن لايقبلن و ياخذون مبلغ اضافي في الوقت الذي تقبل فيه   بعض خبيرات التجميل من وضع مكياج عادي للعروس حال طلبها ذلك.

وأكدت أنها واجهت عدة حالات لعرائس أخفين أنهن عرائس بطلبهن مكياج  عادي وأن البعض منهن يصارحنها  وقت الحجز بأنهن عرائس ولكنهم يريدون شيء بسيط لأن الحفلة في المنزل أو على نطاق بسيط وبالتالي يكون الحل عبر وضع  مكياج راقي وبسعر مناسب لهم.

وعما اذا سعر المكياج عند "الميكب ارتيست" يزيد مع الخبرة والشهادة أم لا، أوضحت أن مع الخبرة ممكن يزيد  السعر وأمر طبيعي ان تبدء خبيرة التجميل في بداية مشوارها بسعر بسيط وفي حال اخذت شهادة تزيد سعرها مع الأيام.

وعما اذا كان سعر "الميكب ارتيست" اغلى من الصالونات، ذكرت أن ذلك لايعد شرطاً فالسعر ممكن يقول أقل من الصالونات أو أكثر.

مبالغ فيها

وبالعودة إلى العروس نور تشير إلى أن اسعار المكياج مبالغ فيها لأن نفس المنتجات التي تستخدم في المكياج العادي تستخدم في مكياج العروس مشيرة إلى أنها قبل اعتماد خبيرة التجميل هذه تواصلت مع خبيرة تجميل أخرى وأخبرتها أنها ستضع مكياج لها بقيمة 300 دينار. 

ورأت نور أن السعر المناسب لمكياج العروس لابد أن يتراوح ما بين 100 إلى 120 دينار وفي حال هناك زيادة لشراء أية مستلزمات اضافية لابد أن تتراوح الزيادة ما بين 20 إلى 30 دينار فقط.

وأكدت أن اسعار مكياج العروس التي تضعها بعض خبيرات التجميل "مبالغ فيها" أو ماي سمى بـ "الاوفر" وأن المكياج العادي نفس مكياج العروس والبشرة لابد أن تتكتل مختتمة "ليش بتنحت ويهي مثلا".

وعلى ذات الجانب شاطرت أم راشد، محدثتنا الأولى نور بالقول أن أسعار مكياج العروس في البحرين مبالغ فيه، واصفًة الوضع بأنه غير معقول. 

وأوضحت أن هناك من الفتيات التي اضطررن لعدم مصارحة خبيرة التجميل بأنهن عرائس وذلك هروبًا من مقصلة الأسعار المبالغ فيها.

وعلى ذات المقلب رأت فاطمة "أم بدر" أن التسعيرات التي تضعها بعض خبيرات التجميل لمكياج العرائس مبالغ فيها كثيراً.

ولفتت إلى أنها دفعت 180 دينار "لميكب ارتيست" اجنبية  لحفل زفافها الذي تم في العام 2012.

وذكرت أن بحكم اننا في العام 2024 ونظراً لارتفاع الاسعار وكلفة الحياة المعيشية من الأفضل أن لا يتعدى  مكياج العرائس الـ 200 دينار مشيرة إلى أن مكياج العرائس إذا كان بداخل الصالون يكون حوالي 200 دينار واذا كان خارجه يصل إلى 350 دينار  وهذا السعر مبالغ فيه.

جبهة دفاع

كل ما دار أعلاه عرضناه على أصحاب صالونات ومراكز التجميل وبدأت صاحبة احد مراكز التجميل سحر أحمد أن أسعار مكياج العروس تتراوح مابين  60 الى 130 دينار.

وأشارت إلى أن كلفة مكياج العروس بأنامل خبيرات تجميل يعملن في منازلهن أعلى من الصالونات ومراكز التجميل بحجة أنهم يمتلكون شهادات خبرة.

وأوضحت أن حجز  مكياج العروس عن طريق الصالون أفضل لأن الصالون مرخص وأفضل وإن كان  السعر أغلى منهم بشيء بسيط لأن الصالون يدفع ايجار وغيره.

وذكرت أحمد "حسب متابعتي  لأسعار المكياج في دول الخليج تبين لي ان اسعار المكياج في دولة قطر ودولة الكويت يبدء من 350 دينار ويصل الى 500 دينار والميكب ارتست البحرينية اذا كانت  تضع المكياج للعروس في البحرين بـ 50 او 60 دينار يكون سعرها بحدود 180 دينار و200 دينار عندما تخرج إلى الخليج".

وبدورها قالت سوسن السيد وهي صاحبة صالون تجميل أن 35 دينار سعر المكياج العادي لديها بالصالون وأن 75 دينار قيمة مكياج العروس سوسن السيدداخل الصالون و120 دينار خارجه.

وأكدت أنها تولي الزبائن اهتماماً خاصاً حيث تسعى دائما لطرح مختلف الخدمات باسعار في متناول اليد لأن خدمة الناس بأعلى معايير الجودة هي الغاية الأسمى.

ولفتت إلى أن مكياج العروس بدول الجوار يصل إلى 800 دينار وأكثر من 1000 دينار نطراً للحالة  المادية ومعدل الرواتب.

 

تضخم غير طبيعي

وأخيرا كانت الوقفة مع الخبير الاقتصادي عارف خليفة الذي وصف ما يدور في عالم وسوق المكياج في البحرين بالحديث مبتدئًا: " أن الارتفاع الذي طال مكياج العروس بعضه منطقي وبعضه الآخر ليس كذلك.عارف خليفة

وأوضح أن خلال العشرين عام معدل كلفة مكياج العروس ارتفع من 50 دينار ووصل إلى 150 دينار أي بمعدل 300% في مملكة البحرين بينما معدل الرواتب كما اعلنت الحكومة ارتفع خلال عشرين عام 110% وهذا يؤدي إلى خلل منطقي إما أن ترتفع نسبة الرواتب أو أن تنخفض نسبة التضخم.

وبين أن مستحضرات التجميل  مكلفة بعض الشيء الا انها ليست بهذه النسبة المرتفعة مردفاً أن هناك  صناعة الاسم في عالم المكياج يعد عبء اضافي على الزبونة وادى الى ارتفاع منطقي وغير منطقي في المكياج.

وأشار إلى أن بعد انفتاح خبيرات التجميل البحرينيات على دول  الخليج، أصبحت خبيرة التجميل تنظر لاسعار المكياج في هذه الدول والفرص الموجودة كذلك وتقارنها بمملكة البحرين لأن المبالغ التي تدفع من قبل الزبائن بدول الخليج أكثر أعلى من التي تدفع من قبل الزبائن البحرينيين.

وبين أن هنالك ارتفاع في اسعار الرسوم والايجارات واسعار المواد الخام التي تستخدم. في المكياج الا انها لم ترتفع بهذه النسبة وواضح ان الاعباء المعيشية ارتفعت على اصحاب الصالونات وبالتالي يحتاجوا ايراد اكثر ولذلك رفعوا اسعارهم.

وذكر أن الكثير من البحرينيات من خريجي الجامعات ممن لديهم الخبرة والمهارة اتجهوا الى الصالونات في حين ان الاعتماد  سابقا في الصالونات كان منصب على العمالة الاجنبية بالدرجة الاولى فوجود البحرينيات مكنهم من مساعدة اسرهم وبالتالي ارتفعت الاسعار على مستوى الرواتب في القطاع العام او القطاع الخاص 

وأكد اسعار مكياج العروس في الصالونات لا يتناسب مع الاعباء المعيشية للمواطن مشيراً إلى أن المقبل على الزواج "يحسب الف حساب" الى موضوع كلفة الحنة والمكياج وغيره فالكلفة لهذه الامور اصبحت من 500 دينار فصاعد.