+A
A-

“ميناس” تطلق مشروعها الجديد للطاقة الشمسية

 أكدت شركة خدمات المساعدات الملاحية للشرق الأوسط (ميناس) التزامها البيئي واهتمامها بالطاقة المتجددة، وتمثل ذلك من خلال الكشف رسميًّا عن مشروعها الجديد للطاقة الشمسية الذي سيوفر ما يصل إلى 90 % من استهلاك الشركة للطاقة الكهربائية، حيث تم تركيب النظام الشمسي الكهروضوئي على أسطح مباني شركة (ميناس) فرع مملكة البحرين ومواقف السيارات، وتم تجهيزه بنظام مراقبة عن بعد لمراقبة الطاقة والأداء. حيث سيتم استخدام الطاقة المولدة لتغطية استهلاك الشركة من الطاقة وتغذية أي فائض إلى الشبكة الرئيسة لمملكة البحرين.
وفي كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح، أكد سعادة السيد ياسر بن إبراهيم حميدان وزير شؤون الكهرباء والماء أهمية تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لدعم مشاريع الطاقة المتجددة، بما ينسجم مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، ولتحقيق هدف الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول العام 2060.
وأشار سعادته إلى أن وزارة شؤون الكهرباء والماء تولي اهتمامًا بالغًا ببناء شراكة فاعلة بالتعاون البناء مع مؤسسات القطاع الخاص، من خلال زيادة حصة الطاقة المتجددة في المزيج الكلي للطاقة، بما يحقق الأهداف الوطنية المندرجة ضمن الخطة الوطنية للطاقة المتجددة. 
وبحضور السيد غاي ماسون رئيس مجلس إدارة (آيفان/ميناس)، أعربت كاثرين مولفيهيل، الرئيس التنفيذي للمنظمة الأم -المؤسسة الدولية للمساعدات الملاحية (آيفان) التي مولت المشروع- عن عميق شكرها وتقديرها لسعادة السيد ياسر بن إبراهيم حميدان وزير شؤون الكهرباء والماء، مثمنة دوره البارز في دعم النمو الاقتصادي المستدام وتشجيع الاتجاه لتبني مشاريع الطاقة المتجددة بالشراكة مع القطاع الخاص. 
كما رحبت السيدة مولفيهيل بسعادة وكيل وزارة المواصلات لشؤون الموانئ والملاحة البحرية السيد بدر هود المحمود الذي حضر الحفل مع مجموعة من مسؤولي شؤون الموانئ والملاحة البحرية.
وبدوره، أوضح السيد مهدي الموسوي مدير عام شركة ميناس أن الطاقة الإنتاجية للألواح الشمسية في مباني الشركة ومواقف السيارات تصل إلى 278 كيلووات، مشيرًا إلى أن المشروع يعد من أهم استثمارات الشركة في مجال الطاقة المتجددة.