+A
A-

استكشاف الثقافة الإماراتية في مهرجان الحصن 

يدعو مهرجان الحصن 2024، الذي يحتفي بتراث أبوظبي وثقافتها النابضة بالحياة ويستمر لغاية 28 يناير، زواره لاغتنام الأيام القليلة المتبقية وخوض مجموعة من التجارب المتنوعة التي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي لتتيح للزوار من جميع الأعمار فرصة استكشاف التراث الثقافي لدولة الإمارات عبر ثلاثة أقسام رئيسية: التراث والحرف والمجتمع.
ويمكن لزوار المهرجان مشاهدة لمحة عن الحياة الإماراتية التقليدية من خلال المشي عبر الفريج، وهو نسخة طبق الأصل من الحي السكني التقليدي في المجتمع الإماراتي القديمة. كما يتضمن برنامج هذا العام "ساحة الصناع: النسخة المنزلية الإماراتية"، وهي مساحة إبداعية تعرض أعمال الحرفيين التقليديين، والفنانين المعاصرين، ومصممي الأثاث، وصناع مواد التصميم الأساسية التي تميز البيت الإماراتي. وسيقدم بيت الحرفيين هذا العام "الرويب"، وهي مساحة مخصصة لتصميم الحناء تدعو الزوار  للتعرف على الجوانب التاريخية والفنية والثقافية لهذا الموروث الأصيل وأهميته في الثقافة الإماراتية، وحيث يمكن للسيدات تزيين أيديهن بتصاميم الحناء المميزة.
كما ستعود بطولات القهوة العربية هذا العام لتكريم المزيد من الفائزين لمهاراتهم المتميزة في إعداد وتقديم القهوة العربية التقليدية.
يضم برنامج المهرجان لهذا العام أيضاً حيزاً ترفيهياً يمكن فيه للزوار مشاهدة الأفلام والعروض التمثيلية لاستكشاف العادات الإماراتية القديمة، ومنها على سبيل المثال تقاليد الترحيب بمولود جديد وفن الصقارة. ويمكن لمحبي الحيوانات التفاعل مع عدد من الحيوانات المحلية الرائعة بما في ذلك الإبل التي كانت تشكل عنصراً أساسياً في ثقافة وتاريخ الإماراتي. وسيتضمن المهرجان أيضاً تجربة صحراوية أصيلة مع الصقارة وكلاب الصيد التقليدية التي تسمى السلوقي.
وفي منطقة المجتمع، يمكن للزوار تجربة العروض الحية الجذابة ومتاجر التجزئة بالإضافة إلى المأكولات الشهية التي يقدمها المطاعم المحليون الذين ينضمون إلى المهرجان لأول مرة. أما بالنسبة للأطفال، فقد خصصت مكتبة أبوظبي للأطفال برنامجاً لهم بعنوان "بيت بيت" يتعلمون من خلاله ممارسة الألعاب التقليدية التي تم ابتكارها قبل ظهور التكنولوجيا والأجهزة المحمولة.