العدد 5554
الجمعة 29 ديسمبر 2023
banner
الحوكمة ودور مهم للمساهمين
الجمعة 29 ديسمبر 2023

المساهمون هم ملاك الشركة ومنهم نبعت الفكرة، وتم ضخ الأموال وتنفيذ المشاريع التي تضمن استمرار الشركة. ولذا، هناك ضرورة قصوى ومستديمة للاهتمام بوضعهم طيلة سريان الشركة. هذه الأهمية المتعلقة بهذا الدور، تنبهت لها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وقامت بمعالجتها ضمن مبادئ حوكمة الشركات. وتمت الاستفادة مما وضعته المنظمة، حيث تم تضمينها في القوانين الوطنية التي صدرت لتنظيم حوكمة الشركات.
يجب على كل مساهم أن يلم بدوره، وأن يقوم به على الوجه الأمثل، على الأقل للحفاظ على أمواله بنفسه. نركز على هذا، آخذين في الاعتبار التجارب التي أثبتت أن هناك من لا يهتم، وهذا يضر به ويضر بالشركة وكل العمل المؤسسي. من الناحية المبدئية، ينبغي أن تتضمن حوكمة الشركات الأطر الواضحة لحماية الحقوق المرتبطة بالمساهمين. وتشتمل الحقوق الأساسية للمساهمين أمور عدة منها، تأمين أساليب تسجيل الملكية، كيفية نقل أو تحويل ملكية الأسهم، وسائل الحصول على المعلومات الخاصة بالشركة في الوقت المناسب وبصفة منتظمة، تلقي دعوات المشاركة والتصويت في الاجتماعات العامة للمساهمين، المشاركة والمنافسة في انتخاب مجلس الإدارة، الحق في أرباح الشركة وفق الإجراءات المحاسبية المتبعة. 
للمساهمين الحق في المشاركة في كافة أمور الشركة، والحصول على المعلومات المتعلقة بالقرارات وخاصة القرارات المتصلة بالتغيرات الأساسية في الشركة. ومن هذه المعلومات نذكر، التعديلات في النظام الأساسي أو تأسيس الشركة أو الوثائق القانونية الأساسية، والمعلومات المتعلقة بالأسهم، التعاملات المالية عند بيع الشركة أو التغيير في هيكلها وملكيتها. وهذه المعلومات يجب أن يلم بها كل مساهم ليقوم بدوره حيالها. 
إن دور المساهم مهم للشركة وتوابعها والمرتبطين بها من أصحاب المصلحة وكل المجتمع، وتحقيقا لهذا الأمر ينبغي أن تتاح للمساهمين فرصة المشاركة الفعالة والتصويت في الاجتماعات العامة للمساهمين، كما ينبغي إحاطتهم علما بالقوانين وبالقواعد الإجرائية التي تحكم اجتماعات المساهمين، ومنها قواعد التصويت حتى تكون مساهمتهم سليمة، وفي هذا الخصوص، يتعين تزويدهم بالمعلومات الكافية بالقدر الكافي وفى التوقيت المناسب. وهذا يشمل تواريخ وأماكن وجداول أعمال الاجتماعات العامة، بالإضافة إلى توفير المعلومات الكاملة في التوقيت الملائم بشأن المسائل التي يستهدف اتخاذ قرارات بشأنها خلال الاجتماعات ليتم تمكينهم من إعداد أنفسهم أو الحصول على الاستشارات الضرورية قبل اتخاذ أي قرار. ويجب إتاحة الفرصة للمساهمين لتوجيه أسئلة إلى مجلس الإدارة ولإضافة موضوعات إلى جداول أعمال الاجتماعات العامة، على أن توضع حدود معقولة لذلك وعدم رفضها بصورة جزافية دون مبرر.

ومن أهم الأدوار، أن يتمكن المساهمون من التصويت بصفة شخصية أو بالإنابة (بروكسي) وفق الضوابط القانونية، كما يجب أن يعطى نفس الوزن للأصوات المختلفة، سواء كانت حضورا أو بالإنابة. ومن المهم، بل ينبغي أن يأخذ المساهمون، وهذا يشمل كذلك المستثمرين المؤسسين، في الحسبان التكاليف والمنافع المقترنة بممارستهم لحقوقهم في التصويت. وهذا يوفر الشفافية والإفصاح التام، وفيه ضمان لجميع الحقوق وتشجيعا للمستثمرين في نفس الوقت؛ لأن الشفافية تمنحهم الثقة. ويتعين الإفصاح عن الهياكل والترتيبات الرأسمالية التي تمكن أعدادا معينة من المساهمين ممارسة درجة من الرقابة لا تتناسب مع حقوق الملكية التي يحوزونها. كما ينبغي السماح لأسواق المال ولكل سلطات الرقابة على الشركات بالعمل على نحو فعال يتسم بالشفافية ثم تحمل المسؤولية. وعبر هذا، يتاح للمساهمين صغارهم وكبارهم أخذ دورهم في كافة المسائل المتعلقة بالشركة. 
وفي جميع الأوقات، يجب ضمان الصياغة الواضحة والإفصاح عن القواعد والإجراءات التي تحكم الحيازة وحقوق الرقابة على الشركات في أسواق رأس المال والبورصات، وينطبق ذلك أيضا على التعديلات غير العادية، مثل عمليات الاندماج وبيع نسب كبيرة من أصول الشركة، بحيث يتسنى للمستثمرين فهم حقوقهم والتعرف على المسارات المتاحة لهم كما أن التعاملات المالية ينبغي أن تجرى بأسعار مفصح عنها، وأن تتم في ظل ظروف عادلة يكون من شأنها حماية حقوق كافة المساهمين وفقًا لفئاتهم المختلفة والمعاملة المتكافئة للمساهمين من الواجبات القانونية ومن أهم الحقوق لكل مساهم، ولذا يجب أن يكفل إطار حوكمة الشركات المعاملة المتكافئة لجميع المساهمين، ومن بينهم صغار المساهمين والمساهمين الأجانب والمرأة والشباب وغيرهم دون تفريق أو تمييز في المعاملة.
هذه الأدوار المهمة للمساهمين تضمن للشركة الاستمرارية وحسن الأداء بل التفوق في تنفيذ مهامها لصالح المساهمين والعمل المؤسسي بكل فروعه. ولكن، المهم ليس وضع هذه الأدوار كأحكام “مثالية” والخبير القانوني يفتخر بها، بل المهم هو الإيمان بها وتنفيذها والعض عليها بالنواجذ بواسطة كل مساهم. ونقول لكل مساهم، هذه مسؤولية كل منكم لنرتقي بالعمل المؤسسي لصالح جميع الأطراف.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .