العدد 5531
الأربعاء 06 ديسمبر 2023
التضحية الكبرى
الأربعاء 06 ديسمبر 2023

يكتوي الأب بنار الوحدة، والغربة في وطنه، وبفراق الأهل والأصدقاء، سعيًا منه لتأمين مستقبل أفضل لعائلته، على حساب ما لا يمكن أن يعوض، الصحة، والأيام، والشباب.
ويستذكر بحنان أبنائه، وهم يتطلعون إليه كبطل خرافي، وكأقوى رجل في العالم، وكمن يمتلك العصا السحرية، القادرة على تحقيق أحلامهم، وأمانيهم، مهما كانت، وكيفما ستكون.
ويظل في ذاكرته، بعد يوم شاق طويل، وهو يفتح باب المنزل، وأولاده يتسابقون إليه بتنافس طفولي، مليء بالصراخ، لاقتناص الحضنة الأولى، والقبلة الأولى، واللمة الأولى.
يتطلع إليهم بدهشة وهو يقول لنفسه وبألم “متى كبرتم؟ متى أصبحتم هكذا؟ هل أبعدني العمل عنكم إلى هذه الدرجة؟ هل أشغلتني الحياة إلى هذا الحد؟ نعم هو كذلك الحال يا أبنائي ولكنها تضحية أدفعها رغمًا عني صدقوني ما افعله كل يوم لا أحبه كثيرًا، لكنني أفعله لأجلكم، ولأجل أن لا تمروا بما مررت أنا فيه من شقاء وعناء في هذه الحياة”.
ثم يعتدل بجلسته قبل أن يكمل حديثه الداخلي بحزم “لن أسمح لأحد منكم بأن يحتاج إلى أي شخص آخر، مهما كانت درجة الحاجة، لن أسمح لأي منكم بأن يطأطئ رأسه بموقف ضعف وقلة حيلة، ستكونون أبطالًا، لأنكم ولدتم كذلك”.
زبدة القول هنا، إنه وفي خضم هذه الانشغالات القاسية، والتي تحطم أقوى الرجال وأعتاهم، تظل الأسرة هي مملكة الأب الثمينة، وهي دوامته التي لا يريد الخروج منها، وهي المشوار الطويل الذي يسير به، بلا ندم أو حزن أو تحسُّر على ما فات، أو ما سيفوت، فرحم الله كل أب ناضل لأجل أسرته، وقدَّم إليها الوفاء، والصبر، والتضحيات، ودمتم بخير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية