+A
A-

رئيس مكافحة الحشرات بوزارة الصحة: إناث البعوض "لدّاغات".. و13 بؤرة لتكاثرها بالمنازل

قال القائم بأعمال رئيس مجموعة مكافحة الملاريا والحشرات بوزارة الصحة حسن شعيب أن انثى البعوض هي المتسببة في الوقت الحالي بإصابة الافراد بلدغات البعوض كونها تمتص دم الانسان وحتى الحيوان في سبيل تكوين البيض واستمرار دورة حياتها فضلا عن وجود حوالي 3000 نوع يتسبب بمضايقة الافراد بلدغاته المكررة.
ولفت إلى أن عضة البعوضة تختلف من شخص الى اخر وتعتمد على حساسية الشخص لافتاً إلى اهمية الابتعاد عن دعك مكان عضة البعوضة واستخدام المهدئات وكذلك العطور كونها تعد من العلاجات المؤقتة ذات الفاعلية وفي حال زادت الحساسية الذهاب إلى المركز الصحي.
وأشار إلى أن دورة حياة البعوض تكون بالماء بحيث يتم في البدء وضع البيوض في المياه الراكدة ومن ثم تمر اليرقة بأربعة انسلاخات في الماء وبعدها تتنفس من غير تغذية حتى وان يكتمل نموها وتستطيع ان تطير.
ولفت إلى أن دورة حياتها تكتمل خلال اسبوعين وان المكافحة داخل الماء تكون أكثر فاعلية ولكن ليست اقل أهمية من المكافحة في الخارج.
أما عن بؤر انتشار البعوض في المنازل، ذكر أنها 13 بؤرة تقريباً ومنها النوافير، برك السباحة، الاطارات القديمة، الاصايص، الشلالات الصناعية، خزانات المياه المهملة، الاوعية البلاستيكية، برميل المياه المهمل والمفتوح، تجمع المياه في السطح او اعلى الغرف.
وأكد شعيب أن كافة المبيدات المستخدمة من قبل وزارة الصحة تستخدم وفق النسب النسب القانونية المسموحة في العالم ودول مجلس التعاون.
وأوضح أن وزارة الصحة لا تفضل استخدام المكافحة الكيميائية لان على المدى البعيد تتسبب بمشاكل مردفاً أن التضبيب هو اكثر مايطلبه الناس لما له من اثر في طرد وقتل البعوض.
وأكد حرصهم على المتابعة الدورية والقيام بجولات ميدانية في سبيل مكافحة انتشار البعوض في شتى أنحاء مملكة البحرين.
جاء ذلك خلال حديثه في المحاضرة التوعوية التي نظمها المجلس البلدي للمنطقة الشمالية تحت عنوان "الوقاية من البعوض" وبالتعاون مع وزارة الصحة صباح أمس الخميس ضمن برنامج "حياكم" والذي يقام كل أسبوعين، وذلك بحضور رئيس المجلس البلدي شبر الوداعي وعدد من أعضاء المجلس.
وعن كيفية الحد من قرصات البعوض، ذكر شعيب، استخدام طارد الحشرات والتخلص من بؤر توالد البعوض واختيار الملابس ذات الاكمام الطويلة وتجنب الانشطة الخارجية من الغروب إلى الشروق وتحكيم اغلاق منافذ المنزل".
وحث شعيب على تنظيف واستبدال المياه في الصحن الموجود أسفل الأصيصات الزراعية بشكل اسبوعي وإزالة وتجفيف المياه من النافورات والشلال الاصطناعي المهمل.إزالة ومن برك السباحة المهملة وبالأخص عند مضخة المياه وإزالة الأوعية غير المستخدمة التي تتجمع فيها المياه والتخلص من تجمع المياه الراكدة داخل المنزل وإحكام غلق خزانات المياه".
وأضاف أن"إحكام غلق البالوعات الداخلية وتغطية أنبوب التهوية بشبك يمنع دخول الحشرات ذو فتحات صغيرة وإحكام غلق ونقل القمامة للأماكن المخصصة لها و عدم تخزين أو تكديس الخبز بالقرب أو داخل المنازل إضافة إلى استخدام السماد المعالج تفاديا لانتقال بيوض ويرقات الحشرات لداخل المنازل".
بدوره، أكد رئيس المجلس البلدي الشمالي سيد شبر الوداعي أن الدوافع الفعلية لتنظيم المحاضرة تتمثل في أن مشكلة انتشار البعوض تعتبر من القضايا المقلقة مجتمعيا والتي لا بد من التركيز عليها بهدف توعية المجتمع بأسباب وطرق الوقاية والحد من انتشار البعوض.
وأشاد الوداعي بالتعاون المثمر الذي ابدته وزارة الصحة من خلال التطرق لمسألة مكافحة انتشار البعوض وإلى الصحافة المحلية على تواجدها ورصدها المعلومات، الأمر الذي سيعزز الوعي لدى افراد المجتمع بطرق الحد من انتشار البعوض.