+A
A-

الهاشمي يقترح إنشاء صندوق مالي للشعراء

استضاف مجلس بن رجب الثقافي مؤخرًا أمسية شعرية للشاعر علوي الهاشمي، حيث قدم من خلالها عددا من أشعاره التي كتبها في فترة صباه حملت عنوان "عودة الشعر إلى صباه"، واختار الهاشمي مجموعة من الأشعار عن الوطن والحب والأمل والغربة، واستعرض أبرز المواقف التي حدثت له أثناء كتابة أبيات أشعاره.

وفي مستهل اللقاء، أشاد الهاشمي بجهود الفنان خالد الشيخ في تحويل قصيدته "اشتقت إلى الميعاد" التي كتبها في الثمانينات إلى أغنية بعد أن كانت قصيدة جافة المعنى، وعبر عن انبهاره عند سماعها للمرة الأولى، حيث اعتبرها كمثابة من "عصر روحه إلى روحه"، إذ إنه أضفى عليها الكثير من الجمال الساحر وأصبحت أجمل مما هي عليه وكأنما خلق قصيدة جديدة.

وفي حديث خاص "للبلاد" على هامش اللقاء، أوضح الهاشمي أن الشاعر البحريني يفتقد لوجود الدعم المالي الذي يساعده في مواصلة مسيرته الفنية، كما اقترح وجود صندوق مالي مخصص له لحمايته من كل المشاكل التي يتعرض لها خلال مسيرته الفنية حتى يهرم ولا يكون لديه من يسنده.

وأفاد الهاشمي أن المواضيع اللي يناقشها خلال أبياته الشعرية ترتبط ارتباطا وثيقا بمشاعر الناس والحرية والمستقبل وكرامة الإنسان والحب الذي يسود المجتمع، والانسجام بين الشعب والدولة، علاوة على جميع الأمور التي تهم المواطن البحريني وغير البحريني، إذ إنه سريع التأثر بكل ما هو جميل في الواقع أو الخيال.

وأكد الهاشمي أن كل عمر زمني له مقوماته الشعرية الخاصة به، فلا يمكن مقارنه تجربة الشعر سابقا إلى الآن لأنها متغيرة ومتطورة ودائمة التحديث بما يواكب العصر، فلكل جيل إنتاجه الشعري وموسيقاه الخاصة به، ويمكن إعادة إحياء الماضي لكن لا يمكن إيقاف حركة الزمن لأنها ضد الإرادة الإلهية.