+A
A-

ركن الفنون يحتضن أشكالاً إبداعية مختلفة

تتنوع الأعمال المعروضة في ركن الفنون تنوع الفن واتجاهاته وكل ما يحتمله من إبداع، يعكس بصمة الفنان الذي أنتجه. إنه الركن الذي يجذب زوار معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024 والمقام في الفترة من 29 أبريل الجاري حتى 5 مايو المقبل، وأول ما يلفت المتجول لوحة كبيرة "للمغفور له" الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة، وتتميز هذه اللوحة التي نفذها الفنان تيم العمر بأنها تحتوي على 11500 ريشة من ريش الصقور التي جاءت بألوان مختلفة منحت العمل الكثير من الضوء والظل.

والتنوع يستمر في كل زاوية من هذا الركن فالصحف اليومية تحولت إلى مجموعة من الأزياء صممتها الفنانة مرام العمر، بينما تشكلت لوحات أخرى بوساطة الذكاء الاصطناعي، والخامات تختلف باختلاف تجربة ورؤية الفنان من بينها اللوحات التي نفذها الفنان سالم الحامد بطريقة "الكولاج" لعدد من نجوم الغناء الخليجي مثل عبادي الجوهر ومحمد عبده ورابح صقر وآخرين. بينما تبرهن معروضات الزوايا الأخرى على إمكانية استخدام الفن في بعض المنتجات اليومية، مثل القطع الدائرية التي تحتوي على رسوم تحاكي الأطفال والتي يمكن أن توضع تحت الأكواب الساخنة. أو الأكياس القماشية التي كتبت عليها عبارات تحفيزية مثل "تعالي أيتها الطاقة الإيجابية".

ومن الأفكار الغريبة مجموعة تذكارية مغناطيسية من أسماء الطرقات في أبوظبي قد تعلق في أكثر من مكان من بينها طريق أحمد خميس الهاملي. إلى ذلك، قالت كلثم بنت محمد: "أعمل على مجموعة من المغناطيس التذكاري ويأتي هذا المنتج تثميناً لجهود قيادتنا الرشيدة في إمارة أبوظبي حيث يكرم الإنسان على ما حققه ليكون شاهداً على إنجازاته ومساهماته، وهي تستقطب هواة جمع هذا النوع من التذكارات بهدف الترويج لأبوظبي وتعزيز مكانتها كوجهة سياحية".

والتجول يستمر والرؤية لا يمكن أن تثبت في مكان واحد، فكل المعروضات تشد المشاهد إليها لتروي قصتها، فنون من ألوان تحركت بين زوايا اللوحة الأربع وفنون من خشب شكلت العديد من المجسمات المتنوعة التي اقتربت بأشكالها من التجريد للفنان ربيع فرعون، ومجسمات أخرى من الجص لكتب أو لأشخاص يقرؤون الكتب... إنه ركن يعكس عالم الفن المتجدد تجدد الحياة.