+A
A-

بدور القاسمي تدعو الموزعين والناشرين التواصل والتعاون

وجهت الشيخة بدور القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقةللكتاب، دعوة للناشرين والموزعين وباعة الكتب في المنطقة والعالمإلى تعزيز التواصل والتعاون للتغلب على التحديات التي تواجهصناعة النشر والتوزيع، كالتطورات التكنولوجية المتسارعة، ومتطلبات المستهلكين المتغيرة، والتنافس الكبير على الإنترنت، والضغوط الاقتصادية، وغيرها.
 
جاء ذلك في اليوم الافتتاحي للدورة الثالثة من "مؤتمر الموزعينالدولي"، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب في مركز إكسبوالشارقة يومي السبت والأحد 27 و28 من شهر أبريل، حيث شددتالشيخة بدور القاسمي في كلمتها على أن "نجاح المؤتمر يؤكدأهمية المنصات المتخصصة التي تجمع كافة العاملين في قطاعالتوزيع والنشر، وتتيح لهم فرصة تبادل أفكار والاستماع إلىوجهات النظر المتنوعة، وتشكيل رؤية متكاملة للمستقبل".
 
وأكدت الشيخة بدور القاسمي على أن المؤتمر استقطب نخبة منالخبراء من جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى أن هذا النجاح يجسدالتزام الشارقة بتطوير صناعة الكتاب العالمية، التي تشمل النشروالتوزيع والمبيعات وغيرها من المجالات، وأضافت: "إذا نظرنا جيداً، سنجد أن هذا المؤتمر يشكّل نموذجاً للتعاون على المستوى العالمي، ويضم خبراء من الدول العربية، وإفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا، وهذا التنوع هو ما يدفع عجلة صناعة النشر والتوزيع، ويعززالابتكار، ويرسخ النمو".
وتجولت الشيخة بدور القاسمي، بعد افتتاح أعمال  اليوم الأول منالدورة الثالثة لـ"مؤتمر الموزعين الدولي" على منصات الموزعينوالناشرين المشاركين في المؤتمر، حيث اطلعت على أعمالهموناقشت معهم الابتكارات التي يمارسونها في توزيع الكتب علىأوسع نطاق، وأصغت إلى آرائهم حول التحديات التي تواجه صناعةالنشر والتوزيع في العصر الحديث. وشددت الشيخة بدور علىأهمية المنصات التي تجمع كافة العاملين في قطاع التوزيع والنشر، والتي تتيح لهم فرصة تبادل الأفكار والاستماع إلى وجهات النظرالمتنوعة، وتشكيل رؤية متكاملة للمستقبل.
 
550 مشاركاً من 76 دولة
ويجمع "مؤتمر الموزعين الدولي"، أكثر من 550 موزعاً وناشراً من76 دولة تتضمن عدة دول تشارك للمرة الأولى، منها كمبوديا، وجنوب السودان، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، كما يستضيفالمؤتمر 30 متحدثاً ويضم 30 جناحاً ومنصة.
 
برنامج متنوع للعاملين في صناعة النشر
وشهدت فعاليات اليوم الافتتاحي من المؤتمر مجموعة متنوعة منورش العمل، والندوات، والملتقيات، والجلسات النقاشية والحوارية، التي غطت مجموعة واسعة من الموضوعات، منها متاجر الكتب فيالمراكز التجارية، وشراكات متاجر الكتب، واستراتيجيات التواصلالاجتماعي، والتعاون بين الموزعين والناشرين وأصحاب متاجرالكتب، ومبادرة "كولتور باس" الأوروبية لتعزيز ثقافة اليافعين، والتفاعل المجتمعي، ونشر وتوزيع الروايات المصوّرة، وبيع الكتبخارج نطاق متاجر الكتب.
 
وحظي موضوع أثر الذكاء الاصطناعي على صناعة الكتاب علىاهتمام خاص، حيث تعمقت النقاشات في تحديات "الذكاءالاصطناعي التوليدي" وهو أحد أنواع نماذج تعلُّم الآلة، وفيالوقت نفسه تناولت إمكانات الذكاء الاصطناعي وقدرته على تسهيلالعمليات، وتعزيز فهم التوجهات والأنواع التي يفضلها القراء، والحفاظ على الميزة التنافسية.
 
تبني التغيير الإيجابي ومواكبة التوجهات الحديثة
وفي جلسة نقاشية أدارها بورتر آندريسن، شارك أندريا جيونتي، نائب الرئيس التنفيذي لـ"جيونتي إيديتوري"، دار النشر الإيطاليةالعريقة المسؤولة عن سلسلة مكتبات ومتاجر كتب "جيونتي"، أفكارهورؤاه حول أهمية تبني التغيير الإيجابي ومواكبة التوجهات الحديثةفي صناعة الكتاب، مؤكداً أهمية بقاء الموزعين وباعة الكتب مطلعينعلى مستجدات صناعة الكتاب، لفهم وتلبية احتياجات المستهلكين.
 
وأشار جونتي إلى استراتيجية الانتشار التي تسعى إليها شركة"جونتي إيدوتوري" بحيث يكون لها فروع في كافة أنحاء إيطاليا، مؤكداً أن هذا يعد استراتيجية مهمة لنجاح سياسة التوزيع، وتأكيدحضور الناشر في كل مكان يتواجد فيه القراء، وإن كانت نسبةالتوزيع تختلف باعتبارات متعددة منها عدد السكان والوضعالاجتماعي وغيره. وفي حديثه عن المنافسة قال: "أرى أن المنافسةتجعلنا أفضل، ووجود منافسين للموزع دافع له للتميز الدائم".

ولفت أندريا إلى أن القراء هم من أهم قنوات التوزيع وتسويق الكتبالتي يعتمد عليها الموزع الناجح، فإنهم يمثلون قاعدة لتسويقالكتاب الجيد الذي يفرض نفسه دون أن يتحمل الموزع أعباء مالية، فالناس يمتلكون ملكة النشر بالفطرة، وهم يتحدثون بشكل تلقائيعن تجاربهم فيما يقرؤون ويفضلون. 

 
تمكين النساء في صناعة النشر
وضمت قائمة المشاركين في المؤتمر مبادرة "ببلش هير" PublisHer، المعنية بدعم وتمكين النساء العاملات في صناعةالنشر، حيث استضافت المبادرة مجموعة من الأنشطة والفعالياتالرامية لتمكين الخبيرات المشاركات في المؤتمر.
 
وشملت فعاليات مبادرة "ببلش هير" جلسة نقاشية على المنصةالرئيسة مع الكاتبة الدكتورة رجاء القرق، رئيسة مجلس الإدارةوالعضو المنتدب لمجموعة عيسى صالح القرق، ركزت فيها علىتمكين النساء وتعزيز قدراتهن القيادية، وقدمت رؤى وتوصيات قيمةلترسيخ العدالة وتكافؤ الفرص، وتعزيز تقدم النساء في الصناعاتالإبداعية المتنوعة، والتي تشمل صناعة النشر.
 
ووفرت صالة "ببلش هير" المشاركة في المؤتمر مجموعة متكاملة منالفرص للمشاركين والمشاركات، منها جلسات إرشادية فردية خاصةمع قياديات في صناعة النشر والكتاب، منهن سارة آربثنت، وناديةواصف، وساندرا تاميلي، اللواتي قدمن نصائح وإرشادات قيّمةلتعزيز النمو المهني.
 
وشهدت الصالة ورشة عمل قدمتها داليا جرار، ركّزت على إعدادملفات احترافية على منصة "لينكد إن" بهدف دفع المسيرة المهنية، في حين قدمت إيليني بابيليا جلسة استعرضت خلالها الأدواتوالإرشادات اللازمة لبناء علامات شخصية وتحسين استراتيجياتالتواصل، كما استفاد الحضور من جلسة عن المظهر المهني معهايدي شارا آرمسترونغ وسيليا-جين أوكوينيا، وفرصة الحصولعلى صور فوتوغرافية مهنية احترافية وذات جودة عالية، التقطتهاخبيرة التصوير العالمية دانكا هولزيروفا، لاستخدامها في ملفاتهمالمهنية.
 
نجاح استثنائي في اليوم الافتتاحي
واختتم اليوم الأول من المؤتمر فعالياته بجلسة تعارف وتواصلسمحت للحضور بالتفاعل مع الزملاء العاملين في أسواق متنوعة، ومشاركة الأفكار والرؤى الفريدة، والتعلم والاستفادة من التجاربوالخبرات الغنية.
 
ومع انطلاق فعاليات دورته الثالثة، يواصل "مؤتمر الموزعين الدولي" تعزيز دوره ومكانته كمنصة تجمع خبراء صناعة الكتاب من جميعأنحاء العالم لمناقشة التحديات واستعراض الفرص في قطاع النشروالتوزيع، كما يسهم تركيز المؤتمر على التعاون والابتكار في ضمانأهميته كمنصة رائدة لرسم ملامح مستقبل قطاع التوزيع والنشر.