العدد 5268
السبت 18 مارس 2023
banner
تشيلسي الإنجليزي والإفطار الجماعي للمسلمين
السبت 18 مارس 2023

في مبادرة هي الأولى من نوعها في ملاعب كرة القدم الإنجليزية، أعلن نادي تشيلسي في 13 مارس 2023 عن نيته إقامة إفطار جماعي للمسلمين خلال شهر رمضان، في الـ 26 من مارس الجاري، في ملعب ستانفورد بريدج في حدث سيكون الأكبر في المملكة المتحدة، داعيًا المساجد وأعضاء النادي والمشجعين وأطفال المدارس المسلمين لحضور الإفطار.

ما زاد هذه المبادرة بهجة وأهمية ذلك الاعتزاز الذي تحدث به سيمون تايلور رئيس مؤسسة تشيلسي الخيرية وهو يعلن عن هذا الإفطار المفتوح جنبا إلى جنب مع مشروع الخيمة الرمضانية، قائلا: “فخورون للغاية بكوننا أول ناد في الدوري الإنجليزي الممتاز ينظم مثل ذلك الحدث، فالاحتفال بشهر رمضان ومجتمعنا المسلم هو جانب مهم من عملنا في تعزيز التسامح الديني، وأنا أتطلع إلى الترحيب بالجميع يوم الأحد 26 مارس”.

كان من الطبيعي أن تحظى هذه المبادرة النوعية بإشادة كبيرة من عمر صالحة، مؤسس مشروع الخيمة الرمضانية، قائلا: “يشرفنا أن نحضر الإفطار المفتوح والعمل مع نادي تشيلسي الذي يقود الشمولية في كرة القدم، وسيكون فخر لندن أول ناد في الدوري الإنجليزي الممتاز في التاريخ يستضيف حفل إفطار مفتوح”. هذه الخطوة المهمة تأتي في سياق تحول إيجابي ملموس تجاه اللاعبين المسلمين في الدوري الإنجليزي، ومن ذلك مراعاة صيامهم في شهر رمضان خلال المباريات، حيث وضعت رابطة اللاعبين المحترفين قواعد يتم تطبيقها منذ نحو عام بات معها اتفاق غير رسمي على السماح باستراحة قصيرة ليتمكن أي لاعب مسلم صائم من الإفطار، فبمجرد غروب الشمس تتوقف المباراة بشكل تلقائي، ويُسمح للاعبين الصائمين بالإفطار على جانب الملعب للحظات قبل استئناف المباراة.

ولاشك أن ما يقدمه اللاعبون المسلمون من أداء كروي متميز ومبهر ومن سلوكيات وأخلاقيات رفيعة، كان له بالغ الأثر في هذا التحول النوعي في النظرة والاهتمام باللاعبين المسلمين والإسلام، لدرجة أن خصصت بعض الجماهير هتافات خاصة للمصري محمد صلاح نجم ليفربول وهدافه التاريخي، من بينها أغنية تقول (لو كان جيدًا بما فيه الكفاية بالنسبة لك، فهو جيد بالنسبة لي... لو سجل أهدافا أخرى قليلة، سأكون مسلمًا أيضًا).

 

* كاتب مصري

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .