+A
A-

عقارات السيف تحقق أرباحًا صافية بقيمة 6.20 مليون دينار في 2022

أعلنت شركة عقارات السيف ش.م.ب. (رمز التداول في بورصة البحرين: SEEF)، عن نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 ومن ضمنها نتائج الربع الأخير من 2022.

 حققت الشركة أرباحاً صافية ودخلاً شاملاً عائدين على مساهمي الشركة الأم قدرهما 0.99 مليون دينار بحريني خلال الربع الأخير من 2022، مقابل 1.48 مليون دينار بحريني خلال نفس الفترة من العام  الماضي، أي انخفاض نسبته 32.69% ويعود هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى الزيادة في مصروفات التسويق تزامناً مع إحتفالات الذكرى الخامسة والعشرون لإفتتاح مجمع السيف – ضاحية السيف وإنخفاض الدخل من إيجار العقارات.  

وبلغت قيمة النصيب الأساسي والمخفض للسهم في الأرباح العائد إلى حاملي أسهم الشركة الأم في الربع الأخير من العام 2022 مبلغًا وقدره 2.16 فلسا بحرينيا، مقابل 3.21  فلسًا بحرينيًا لنفس الفترة من العام الماضي. وحققت الشركة خلال الربع الأخير من العام 2022 أرباحًا تشغيلية قدرها 2.86 مليون دينار بحريني، مقابل مبلغ 2.92 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي، إنخفاض وقدره 1.90%.

كما حققت الشركة أرباحاً صافية ودخلاً شاملاً عائدين على مساهمي الشركة الأم قدرهما 6.20 مليون دينار بحريني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، مقارنةً مع 5.02 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع نسبته 23.46%. ويعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى إنهاء قيود كوفيد-19 وزيادة الدخل من قطاع الترفيه مع إفتتاح مركز الترفيه العائلي "يبيله" في الليوان، وهو أحد المشاريع المشغلة من قبل  شركة السيف للترفيه، الذراع الترفيهي للشركة، بالإضافة إلى زيادة الإيرادات في قطاع الضيافة مع تسجيل مستويات تشغيلية مضطردة في الشقق الفندقية.

وبلغت قيمة النصيب الأساسي والمخفض للسهم في الأرباح العائد إلى حاملي أسهم الشركة الأم للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 مبلغًا وقدره 13.47 فلسًا بحرينيًا، مقارنة مع 10.91 فلسًا بحرينيًا في الفترة ذاتها من العام الماضي. وحققت الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 أرباحًا تشغيلية قدرها 11.98 مليون دينار بحريني، مقابل مبلغ 10.26 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي بارتفاع وقدره 16.69%.

وارتفع إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 بنسبة 2.22% ليصل إلى 158.32 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 154.88 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي. كما انخفض إجمالي الأصول للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 بنسبة 0.29% ليبلغ 179.35 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 179.87 مليون دينار بحريني في العام الماضي. 

وبناء على النتائج المالية، قرّر مجلس الإدارة رفع توصية إلى الجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 8% من القيمة الاسمية للسهم، أي ما يعادل 8 فلس للسهم الواحد ما مجموعه 3.68 مليون دينار بحريني، وتخصيص مبلغ 0.17 مليون دينار بحريني للتبرعات والخدمة المجتمعية. 

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية، صرّح السيد عيسى محمد نجيبي رئيس مجلس إدارة شركة عقارات السيف بالقول: "يسرّنا الإعلان عن نتائج مالية قوية للشركة في العام الماضي 2022 بفضل تحقيق صافي أرباح قدرها 6.20 مليون دينار بحريني مع زيادة كبيرة في الإيرادات والتي تزامنت مع تسجيل مصدر دخل جديد والمتمثل بتدشين "يبيله" مركز الترفيه العائلي الأكبر والأحدث على مستوى مملكة البحرين في الليوان، ليشكل علامة فارقة في نشاط الشركة المالي والتشغيلي خلال العام الماضي. لقد حرصت الشركة في العام 2022 على استدامة زخم نشاط نموذج عملها في قطاعات التطوير العقاري والضيافة والترفيه وادارة المراكز التجارية، ونحن ماضون حسب الاستراتيجية الموضوعة لكي نكون في طليعة الشركات الوطنية الأفضل أداءاً بمحفظة مشاريعها المتنوعة والتي تخدم المملكة في عدة محافظات". 
وأضاف السيد نجيبي: "يرجع المنحى الصعودي الإيجابي في الأداء المالي والتشغيلي لشركة عقارات السيف الى بيئة العمل المواتية في المملكة في حقبة ما بعد جائحة كوفيد-19، والتي أثبتت خلالها البحرين تميزها العالمي في تجاوز تبعاتها، مقدرين عاليا التوجيهات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والمتابعة الحثيثة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، التي ساهمت في إطلاق عدد من المبادرات الهادفة إلى تحقيق تنمية اقتصادية شاملة الأبعاد، على رأسها خطة التعافي الاقتصادي واستراتيجياتها الخمس التي كان لها أكبر الأثر في تمكين الشركات الوطنية كشركة عقارات السيف من الانطلاق نحو آفاق أكثر رحابة من النمو والازدهار والمساهمة بصورة كبيرة في دعم الاقتصاد الوطني". 

وزاد السيد نجيبي قائلاً: "مع التحسن الملحوظ في بيئة العمل الاقتصادية على مستوى المملكة والانعكاس الايجابي لكافة الجهود الوطنية والمبادرات الحكومية المبتكرة على أداء الشركات في القطاع الخاص، نتطلع قدما وبثقة تامة الى عام جديد نقطف فيه المزيد من الثمار المربحة، مع مواصلة مساعينا الدؤوبة لتوطيد علاقتنا مع شركائنا في النجاح مساهمينا وعملائنا الكرام، وإدراكنا الكامل لمتطلباتهم بما يجعلنا مهيئين فوق العادة لتسجيل نتائج مالية وتشغيلية افضل على الدوام، ونعد مساهمينا وعملائنا بمواصلة التزامنا في التطوير الدائم والمستمر لمحفظة مشاريعنا بما يعود بالنفع على جميع أطراف المعادلة في نمو وازدهار الشركة". 

بدوره، علّق السيد أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لشركة عقارات السيف بالقول: "نحن فخورون بما تحقق من منجزات خلال العام الماضي 2022 والتي تم ترجمتها الى نتائج مالية إيجابية وتشغيلية للغاية، مما يعكس مرونة استراتيجية الشركة المعتمدة وشموليتها وتنوعها ودعم محفظتها بمشاريع نوعية تخدم تطلعات المساهمين والعملاء. لقد اظهر نشاط عملنا في قطاع الترفيه طفرة كبيرة مع تدشين (يبيله) الذي يسجل منذ افتتاحه معدلات إشغال لافتة، وتعكف الشركة الى التوسع في هذا القطاع الواعد في المملكة مع دراسة عدد من الخيارات الترفيهية المطروحة. كما افتتحت الشركة مركز هوا الترفيهي في يناير 2023 بسوق البراحة في ديار المحرق".

وأضاف السيد أحمد يوسف "تواصل شركة عقارات السيف نجاحها في الحفاظ على نسبة اشغال ومعدلات تأجير ممتازة في كافة العقارات المملوكة من الشركة، حيث سجلت المراكز التجارية التي تديرها الشركة ارتفاعا في نسب الإشغال خلال العام الماضي مع إقبال على تأجير المساحات التجارية المتوفرة، وتزداد هذا الإقبال يوما تلو الآخر بما يعكس حجم التعافي الذي تشهده السوق المحلية. كما شهدت مراكزنا التجاري خلال العام الماضي زيادة ملحوظة في اعداد المتسوقين والزوار من المواطنين والمقيمين وبالأخص من مواطني المملكة العربية السعودية وبقية دول مجلس التعاون الخليجي، وماتزال تستقطب المزيد منهم بفضل تنوع خيارات التسوق والضيافة والترفيه. 

وتابع السيد أحمد يوسف بالقول "هذا التعافي لم يقتصر فقط على قطاعي الترفيه وادارة المراكز التجارية، بل شمل ايضا قطاع الضيافة مع انتعاش معدلات اشغال أجنحة فريزر سويتس السيف خلال العام الماضي 2022 بالتزامن مع انتعاش قطاع السياحة وزيادة اعداد السياحة الوافدة ومعدلات الإنفاق السياحي. كما واصلنا في العام الماضي نشاطنا في تقديم خدمات ادارة العقارات، وتدرس الشركة عدداً من الفرص للتوسع في هذا المجال. كما ستواصل الشركة تنظيم العديد من الفعاليات الداعمة لتحسين تجربة التسوق في مراكزها التجارية لتشمل حملات (تسوق واربح) وغيرها من فعاليات ترفيهية". 

وحول آخر مستجدات الليوان متعدد الاستخدامات في منطقة الهملة، قال السيد أحمد يوسف: "سجل الليوان خلال العام المنصرم نجاحا لافتا في معدلات الاشغال والتأجير لعدة أسماء تجارية مرموقة من ضمنها سوبرماركت الدانوب من المملكة العربية السعودية وافتتاح مركز "يبيله الترفيهي الذي يعتبر الأكبر من نوعه في المملكة، وسيكون زوار الليوان على موعد مع افتتاح المزيد من العلامات التجارية المميزة خلال العام الجاري 2023 والتي ستلبي مختلف ذوائقهم في مجالات الضيافة والترفيه. ويسعدنا التأكيد على تحول الليوان الى وجهة مفضلة للكثيرين من المواطنين والمقيمين والزوار من دول الخليج العربي. كما نفخر بحصد الليوان لجائزة أفضل تصميم هندسي لمشروع متعدد الاستخدامات في مملكة البحرين للعام الثاني على التوالي، وذلك ضمن جوائز العقارات العربية في المنطقتين العربية والأفريقية 2022-2023 (Arabian Property Awards) التي تمنحها المنظمة الدولية لجوائز العقارات في المملكة المتحدة، بما يثبت تفرد المشروع بمرافقه المتنوعة والعصرية ضمن بيئة خضراء صديقة للبيئة والعائلات".

تنويه: الخبر الصحفي والبيانات المالية المتكاملة متوفرين على الموقع الالكتروني لبورصة البحرين www.bahrainbourse.com