العدد 5240
السبت 18 فبراير 2023
banner
فضاءات لغوية رضي السماك
رضي السماك
خالد الرشد وحروب الاستدراج
السبت 18 فبراير 2023

الإعلامي الروسي العربي الأستاذ خالد الرشد غني عن التعريف، فهو من أبرز مذيعي قناة RT  الروسية، واُشتهر ببرنامجه "رحلة في الذاكرة" الذي يستضيف من خلاله شخصيات وقيادات سوفييتية سابقة لعبت أدواراً مهمة في الحزب الشيوعي الحاكم وفي السياسة الخارجية السوفييتية، وكانت قريبة من دوائر صنع القرار في مواقف وسياسات الاتحاد السوفييتي تجاه منطقة الشرق الأوسط، والصراع العربي الإسرائيلي. وقد أنجز عشرات الحلقات فائقة الأهمية من خلال حواراته مع تلك الشخصيات التي أصدرت مذكراتها، خصوصاً أولئك الذين أتيح لهم الاطلاع على مواد الأرشيف السري السوفييتي، ما يعزز موضوعياً شهاداتهم التاريخية بما لها وما عليها. شخصياً وجدت في حلقات برنامجه فوائد جمة للاطلاع على ما كان خافياً خلال الحقبة السوفييتية، وكان أن دونت معظمها، إما تدويناً كاملا، أو بتسجيل أبرز ما ورد في كل حلقة والتي تبلغ طول كل منها ما يقرب من نصف ساعة.
وقد استضاف مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة الثقافي نهاية شهر يناير الماضي الأستاذ خالد الرشد لإلقاء محاضرة سياسية بعنوان: " حروب الاستدراج.. تاريخ الصراع "  تناول فيها في ضوء اطلاعه عن كثب على مجريات الحرب الروسية الأوكرانية الوسائل التي استخدمها الغرب في هذه الحرب في دعمه اللامحدود لأوكرانيا عسكرياً ومالياً، بما في ذلك وسائل التضليل الدعائي والحصار الاقتصادي المشدد على روسيا. وقد تميز حوار الجمهور مع الضيف بالصراحة، ومن ذلك بأن وجهة نظره يغلب عليها الانحياز إلى الجانب الرسمي الروسي، لكن مما برره الرشد رداً على ذلك، بأنه حتى بافتراض أن وجهة نظره تتضمن انحيازاً للجانب الروسي، فلماذا لا نوازن بها وجهة النظر الغربية الأحادية التي تكاد تسود الإعلام العالمي؟
وفي المداخلة التي تقدمت بها لفت انتباه الضيف إلى ظاهرة اختفاء الكثير من حلقات برنامجه من أرشيف القناة على اليوتيوب منذ نحو عامين أو أكثر، أي منذ ما قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، لكنه أرجع ذلك إلى أعمال التخريب والحصار الذي يشنه الغرب على قناة RT  الروسية. 
كما انتهزت الفرصة لإعادة التأكيد على أهمية استفادة المؤرخين والباحثين العرب من حلقات برنامج الضيف، وألا يفوتوا فرصة فتح الأرشيف السري السوفييتي للباحثين للاطلاع على خبايا الكثير من السياسة الخارجية السوفييتية تجاه المنطقة، وما كان يكتنف هذه السياسة من ملابسات في علاقات موسكو باليسار في الدول العربية التي تربطها علاقة مميزة مع الدولة السوفييتية، والتي كانت تخضع في غالب الأحيان لحسابات المحافظة على العلاقة بين الدولتين، سيما أن كتب ودراسات ومذكرات برنامج الضيف جميعها لم تُترجم للعربية بعد. 

كاتب بحريني

 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .