العدد 5220
الأحد 29 يناير 2023
banner
الصحافي له مكانته
الأحد 29 يناير 2023

الصحافي له قدره واحترامه ومكانته التي يجب أن يكون عليها دوما، ليس في مجتمعنا فحسب، إنما هو واقع حي ومستمر، نسمع عنه كثيرا في المجتمعات المتحضرة التي تقدر قيمته، وتنظر إليه كأداة وطنية فاعلة في البناء والنهضة والتغيير الصحيح.


وهذا الحال من المخرجات الطبيعية للمجتمعات لأن يكون كل فرد فيها بيدقا يساعد في إعمار الأوطان وتقوية أوصالها، وتقديمها للعالم كنموذج يحتذى به بكل شيء وأي شيء.


ولأن الحال كذلك، فإنني أسمع وأرى حالات متفرقة، بمن يرى الصحافي كموظف، أو مرسال، واجبه تنفيذ رغبته كضيف أو محاور، معاملا إياه بفوقية وغطرسة، ويقودني هذا الحال المؤسف بشكل مناقض لقصة جميلة قرأتها عن النجمة البريطانية المعروفة كيت وينسليت، بموقف إنساني رائع مع صحافية شابة مرتبكة، كانت تجري أول مقابلة في حياتها. قامت وينسليت بتهدئة المحاورة الصغيرة وساعدتها على إجراء حوار هادئ دون توتر أو قلق، حيث كانت المحاورة متوترة للغاية.


وقالت لوينسليت: “إنها المرة الأولى لي”، فيما انحنت وينسليت إلى الأمام قليلاً وقالت لها “هذه المرة الأولى التي تقومين فيها بذلك؟ حسناً، خمني ماذا.. عندما نجري هذه المقابلة ستكون أكثر مقابلة مدهشة على الإطلاق، وهل تعلمين لماذا؟ لأننا قررنا أنها ستكون كذلك”. وتابعت وينسليت: “لقد قررنا أنا وأنت أن المقابلة ستكون رائعة، يمكنك أن تسأليني عن أي شيء تريدينه ولا داعي للخوف، كل شيء سيكون رائعاً”، وبالمقابل قالت الصحافية الشابة لنجمة “تيتانيك” التي طمأنتها: “حسناً لنفعل ذلك”.

*كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .