+A
A-

رئيسة "أسواق المنامة": تجمعات أمطار "المركزي".. لا علاج جذري لها

قالت رئيس إدارة الأملاك والأسواق في أمانة العاصمة ريم بوجيري، في تصريح لـ"البلاد"، إنه "لا توجد حلول جذرية لمعالجة مياه الأمطار المتجمعة في السوق المركزي"، وأضافت: " نعتمد على صهاريج شفط المياه، ولا توجد شبكات تصريف لمياه أمطار لأن السوق منتهي البناء". جاء ذلك على هامش جلسة أمانة العاصمة اليوم.

وحول عدد الصهاريج المخصصة للسوق المركزي، لم تحدد بوجيري عددًا واكتفت بالرد: "لقد عاينت المنطقة بنفسي، والعدد يكفي".

وعن إمكانية وجود أي خطط مستقبلية لحل نهائي للمشكلة القائمة أجابت الرئيس:"لدينا خطة لمد شبكات تصريف الأمطار، لكن ذلك يتطلب وقتًا"، وعن تفاصيل هذه الخطة ومدتها: ردت بوجيري: "لا يوجد معالم محددة ومقررة؛ لأن تطوير السوق المركزي يتغير بسبب تحديثات رفع مستوى السوق".

وأضافت بأن: "فريق عمل الأمطار يعمل  على  إزاحة تجمعات مياه الأمطار في كل السوق المركزيأولاً  بأول، لضمان سير أنشطة السوق بصور مستمرة، معتمدين على الصهاريج   المتوفرة بصورة دائمة"، و  أشارت إلى أنه "يتم توفير العدد الكافي وفقا للمعاينة الميدانيه للموقع" .

وأردفت أن "مشاريع تطوير السوق قيد الدراسة، والسوق المركزي يمثل أولوية. ونظرًا لكون السوق قديم فإن استخدام الصهاريج يسهم في تحفيف المشكلة بشكل أسرع لضمان نظافة السوق وخلوه من تجمعات الأمطار".

وأشارت بوجيري إلى "تأثر المناطق الخارجية للبيع بالجملة من تجمعات الأمطار بشكل أكبر من التجار في السوق الداخلي، الذين كانوا يزاولون أعمالهم بدون توقف".

واعتبرت بوجيري أن "انقطاعات الكهرباء في الاسبوع الماضي بسوق المنامة المركزي كانت جزئية ليست مستمرة"، مضيفة: "تم توفير مولد كهربائي في مجمع اللولو مما أدى لحل المشكلة، كما تم توفير عازل مائي في المنطقة التي تعاني من تسرب الامطار".

وأكدن بوجيري أن "لانقطاع الكهربائي أثر فقط على الإنارة ولم تضرر باقي المشغلات الكهربية كالتبريد وغيرها، مردفةً: "باقي منشأت السوق المركزي عملت دون توقف خلال فترة الأمطار، ولم تغلق ساعة واحدة خلال الإسبوع الماضي".  

أما عن سبل مواجهة انقطاعات الكهرباء بسبب الأمطار مستقبلاً قالت بوجيري: "سنوفر كشافات إنارة بصورة مؤقتة في المواقع التي تتكرر فيها انقطاعات الكهرباء تحسبًا لأي طارئ خلال موجة الأمطار القادمة".

وكان رئيس مجلس أمانة العاصمة قد صرح في وقت سابق لـ"البلاد" أن الأمانة مستعدة لمساعدة من تضرر من حادث الانقطاع حال المطالبة بذلك، لكن لم تصلنا أي مطالبات بالتعويض من التجار".