+A
A-

طارق الشناوي: 2022 كانت سنة صعبة على السينما


تحدث الناقد الفني طارق الشناوي عن تقييمه لأبرز الأحداث الفنية لعام 2022، موضحًا أنها كانت صعبة على السينما.
وقال طارق الشناوي، في مداخلة هاتفية مع إنجي علي، يوم الخميس، عبر برنامج «أسرار النجوم»، على «نجوم إف إم»: “السنة كانت صعبة سينمائيا، والسينما تحتاج من يتبناها فالسينما المصرية أحد أسلحة الأمن القومي، وأقولها بصوت عالٍ السينما المصرية ليست بخير، وإذا كانت هناك معوقات إنتاجية يجب تذليلها ومحتاجين لدعم بعض الأفلام ويجب إعادة الدعم الذي كان موجودا حتى عام 2016 لكي تعود الحياة السينمائية.. وأضاف لم يكن هناك تواجدا للسينما المصرية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة، هل يعقل هذا؟”.
وقال: “فيه مشكلة في الفيلم المصري دائما ولكن كان يتم حلها، وذلك يبدأ من أن الرقابة يجب أن يكون لديها قدر من المرونة في إصدار التصريحات، وحتى لا يُفهم كلامي بشكل خاطئ أنا لا أدعم التجاوز والإسفاف ولا الضرب في المبادئ الاجتماعية، ولازم الرقيب لا يكون خائفا، خصوصا والتوجه السياسي مع مناقشة كل القضايا ورسائل الدولة واضحة بفتح الباب وتسمح لكل الأطياف أن تتحدث وهذا نراه في الحوار الوطني، ومفيش حَجر على رأي، والمفروض السينما أن يسمح لها بذلك”.
وتابع الشناوي: “مصر هي البنية التحتية للفن بكل أطيافه، ولكن المصارعة والمطالبة بمنع الأفلام والمسلسلات هو سلاح لا يجب أن يستخدم أو نسمح باستخدامه، وللأسف المثقفين هم من يطالبون بالمنع وهم أيضا من في يدهم الحل”.
وأشار: “نتمنى في عام 2023 تغيير وجه الرقابة من المنع إلى السماح. لأن 26 فيلما في السينما رقم هزيل جدا، وسنجد من بينهم فيلم مثل (كيرة والجن) جلب إيرادات قوية، وهو فيلم توثيقي تاريخي ولكن في قالب أكشن جذاب، وهو فيلم رائع وأحدث حالة رواج مهمة، وهو فيلم قفز بعيدا عن السائد وخارج الصندوق، وفيه منتج تجرأ للتصدي للعمل وتكلفته العالية وبحضور نجمين كبار كريم عبدالعزيز وأحمد عز، وأيضا مخرج رائع”.
وعن رؤيته لأفضل ممثله في 2022، قال: “كان فيه محاولة من دنيا سمير غانم في تسليم أهالي لخلق نجمة جماهيرية وهي تستحق، وهي أعطت أمل لتواجد نجمة شباك مصرية، وياسمين عبدالعزيز لم يكن لها أعمالا في 2022 ولكن قدمت إعلان جيد، وأراهن على ياسمين ومنى زكي ومنة شلبي ودنيا سمير غانم يكونوا نجمات شباك”.
أفضل ممثل
وأكد: “أفضل ممثل بالنسبة لي كان كريم عبدالعزيز وهو يشتغل أكثر على الشخصية بقلبه ولكن أحمد عز يشتغل على الشخصية بعقله، والعقل له حدود والقلب لا حدود له، فلما تعمله بقلبك تصل لمناطق بعيدة عن خيال المخرج، وكريم سلم نفسه للشخصية وهي ما حركته، ولكن أحمد عز لو ترك قلبه يتحرك سيكون أفضل، وأفضل مخرج مروان حامد”.
واستطرد: “كان فيه مسلسلات جيدة مثل جزيرة غمام، وفاتن أمل حربي، وبطلوع الروح، ورأينا وجوه جديدة رائعة في 2022 مثل نور النبوي، وأعجبني تتر جزيرة غمام، وأيضا الاختيار”.