+A
A-

12 عملاً فنياً رسمت على القماش و8 مستوحاة من نصوص حداد وأمين

افتتح يوم الاحد الماضي بجمعية البحرين للفنون التشكيلية المعرض الشخصي للفنان القدير عباس يوسف بعنوان “بعيداً عن الساحل، بعيداً عن الأزرق”. يضم المعرض 12 عملاً فنياً أربعة منها بحجوم كبيرة رسمت على القماش وثمانية أعمال استخدمت فيها تقنية الشاشة الحريرية والحفر على الخشب، بالتعاون مع حسن حجيري في موسيقى الخلفية، وفرات يوسف كقيّم.

عن هذا المعرض صرح الفنان عباس لـ”البلاد”: بعيداً عن الساحل... بعيداً عن الأزرق.. هذا يبدو شاعرياً للوهلة الأولى، لكنه يهدف إلى البحر والنظر إليه بالمحبة نفسها التي كنا نكنّها إليه حين كان قريباً منا وكنا أقرب إليه... الآن البحر صار بعيداً فبتنا نتحسر عليه. على زرقته وسواحله وعلى الينابيع التي تتدفق بمياهها العذبة من وسطه... المعرض يضم 12 عملاً فنياً، أربعة منها بحجوم كبيرة رسمت على القماش وثمانية أعمال استخدمت فيها تقنية الشاشة الحريرية والحفر على الخشب، وهذه الأعمال الثمانية اعتمدت فيها على نصوص للصديقين أمين صالح وقاسم حداد.

وأضاف يوسف:هذه المرة الأولى التي أتعاون فيها مع مبدعين شباب حيث الصديق الموسيقي حسن حجيري ألّف مقطوعة مستوحاة من أعمال المعرض ومن النصوص التي استقيت منها هذه الأعمال وأيضاً قيّم المعرض الشاب فرات يوسف المقيم في مدينة بورتو  في البرتغال... ثمة جرأة حتى في طريقة العرض حيث تم التعاون مع الفنان الشاب الصديق علي حسين ميرزا. هي محاولة لمجاراة ما يحدث في عالم التشكيل من ناحية طريقة العرض ومفهومه والموضوع المطروق من قبل قيّم المعرض.

يذكر أن آخر معرض شخصي للفنان عباس يوسف كان في شهر أكتوبر 2021 بعنوان “فردوس البقاء... تحية إلى لبنى الأمين” وضم المعرض 29 عملاً فنياً من خامات مختلفة غنية بالزخرفة والمحافظة على التكوين القوي.