العدد 5129
الأحد 30 أكتوبر 2022
banner
د. جمال عبدالعظيم
د. جمال عبدالعظيم
رحيل عالم الاتصال العربي الكبير محمود علم الدين
الأحد 30 أكتوبر 2022

محمود علم الدينرحل عن عالمنا أمس الأول عالم الاتصال العربي الكبير استاذ الإعلام بجامعة القاهرة محمود علم الدين عن عمر  ناهز  الـ 68 عاماً.

يعد علم الدين واحداً من أبرز علماء الاتصال في العالم العربي، حيث شكل مدرسة علميه مرموقه وشارك في تأسيس العديد من أقسام الإعلام الأكاديمي في مصر والعالم العربي، وساهم في عشرات المؤتمرات الإعلامية العربية والدولية.

شغل علم الدين منصب رئيس قسم الصحافة والنشر ووكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة وعمل مستشاراً إعلامياً بجامعة القاهرة وزارة التعليم العالي وعين عضواً في العديد من اللجان العلمية والإعلامية العليا المتخصصة في المجال  الإعلامي الصحافي والإذاعي والتلفزيوني في مصر والعالم العربي.

ترك الراحل للمكتبة الإعلامية العربية أكثر من 50 مؤلفاً علمياً ودراسةً أكاديميةً وأشرف وناقش ما يربو عن 200 رسالة علمية للماجستير والدكتوراه من بينها رسائل أكاديمية في قسم الإعلام بجامعة البحرين، حيث رثاه أعضاؤه على حسابهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

واعترافاً بإنجازاته المتميزة وإسهاماته العلمية الرائدة في الإعلام العربي جعلته مجلة روز اليوسف السياسية الأسبوعية الأوسع انتشاراً موضوع غلافها هذا الأسبوع.

وتخليداً لاسم الفقيد الكبير قرر مجلس كلية إعلام القاهرة برئاسة حنان جنيد عميد الكلية، إطلاق اسمه على دفعة تخرج  2021 /‏ 2022، وسيتم تكريم اسم الفقيد خلال حفل التخرج الذى سيقام 21 ديسمبر المقبل بدار الأوبرا المصرية.

وعلق تلميذه وصديقه أستاذ الإعلام وعلوم الاتصال جمال عبدالعظيم بأن الراحل هو قامة وقيمة علمية وإنسانية يندر  تكرارها، فقد جمع بين العلم والقدوة الأخلاقية والإنسانية والكفاءة الأكاديمية والمهنية، إضافة إلى ريادته في مجال تكنولوجيا الاتصال وعلوم التحرير الصحافي وإنتاج الصحف والمجلات، حيث كانت إسهاماته العلمية منذ بداية الثمانينات هي الركيزة الأساسية للمدرسة الأكاديمية العربية في هذه المجالات الإعلامية والصحافية.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية