+A
A-

موسيقى ناصر شرف بفيلم الحارة في جوائز الشاشة الكندية

أعلنت لجنة جوائز الشاشة الكندية للموسيقى عن ترشح الموسيقار ناصر شرف لنيل جائزة أفضل موسيقى أصلية لفيلم روائي، وذلك عن موسيقى فيلم الحارة للمخرج باسل غندور، ومن المقرر أن يُقام حفل توزيع الجوائز يوم الأربعاء 21 سبتمبر (أيلول) حيث يتنافس ناصر شرف مع أربع ملحنين آخرين في فئته.

جوائز الشاشة الكندية للموسيقى هي احتفالية تقيمها رابطة ملحنين الشاشة الكندية، وتتألف من تسع فئات، وتشهد نسخة عام 2022 ظهور عربي بارز إلى جانب ترشح ناصر شرف، إذ ترشحت الملحنة السورية ليال وطفة عن مسلسلي عنبر 6 والمشوار، بينما ترشحت الأردنية سعاد بشناق عن موسيقى الحلقة التليفزيونية The Nature of Things: Why We Dance.

ناصر شرف مؤلف موسيقى كندي من أصول أردنية، تمتد مسيرته لأكثر من 25 عاماً، أجاد خلالها دمج الألحان العربية والشرقية سوياً، وكان شرف قد حصل على درجة البكالوريوس في تأليف وتحلين موسيقى الأفلام من كلية باركلي للموسيقى في بوسطن، نال بعدها شهادة في الإنتاج والهندسة الصوتية من جامعة فول سيل. بعد ما اتم دراساته عمل في عدة ستوديوهات مكنته من العمل مع عملاء بارزين أمثال ديزني ويونيفرسال ومترو جولدن ماير، وفي عام 1993 عاد شرف إلى الأردن وأسس ستوديو شرف للإنتاجات الموسيقية. وفي عام 2008 تولى تأليف موسيقى العرض المسرحي "صخور البتراء" في احتفالية بإدراج مدينة البتراء ضمن عجائب الدنيا السبع والذكرى العاشرة لتنصيب الملك عبد الله الثاني. وإلى جانب أعماله في مجال الأفلام والمسلسلات والمسرح، يؤلف ناصر موسيقى لوسائل الإعلام التفاعلية والتليفزيون وألعاب الفيديو.

وكان فيلم الحارة قد شهد مؤخراً توجداً بارزاً في المحافل الدولية إذ حصل على جائزة الجمهور وتنويه خاص من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان الفيلم الدولي الأول في أنوناي بفرنسا، وترشح لـ 4 جوائز في جوائز النقاد للأفلام العربية التي يقدمها مركز السينما العربية على هامش فعاليات الدورة الحالية من مهرجان كان. وحظيّ الحارة بإشادات واسعة ضمن جولة عروضه شارك خلالها في العشرات من المهرجانات الدولية، ومن أبرزها مهرجان لندن السينمائي ومهرجان روتردام السينمائي الدولي. كما شهد عرضه الأول عربياً في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بينما حصل على عرضه العالمي الأول في واحد من أعرق المهرجانات الدولية وهو مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي ضمن مسابقة بياتزا غراندي ليصبح أول فيلم أردني طويل يشارك في هذا المهرجان.

تدور أحداث الفيلم في حي تحكمه النميمة والعنف في شرق عمّان، حيث يقوم شاب مخادع بالمستحيل ليكون مع حبيبته، لكن والدتها تقف عائقاً أمام اكتمال قصتهما، وعندما تلتقط كاميرا شخص مبتز مقطعاً مصوراً لهما في وضع حميمي، تلجأ الأم في الخفاء إلى عصابة لتضع حداً لما يحدث، لكن الأمور لا تجري كما خُطط لها.

فيلم الحارة من تأليف وإخراج باسل غندور، وبطولة عماد عزمي، بركة رحماني، منذر رياحنة، ميساء عبد الهادي، نادرة عمران ونديم ريماوي. ومن إنتاج بيت الشوارب (يوسف عبدالنبي)، The Imaginarium Films (رولا ناصر) وLagoonie Film Production  (شاهيناز العقاد) كمنتج مشارك، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم عربياً، بينما تتولى الشركة الفرنسية Elle Driver المبيعات في باقي أنحاء العالم.