+A
A-

رئيس "هواة العملات" لـ"البلاد": عملة ورقية خليجية تتجاوز قيمتها الــ10 آلاف دينار

تعد هواية جمع العملات من الهوايات التي تمكن الشخص من معرفة العديد من المعلومات التاريخية المرتبطة بها وصولاً إلى تاريخها ومراحل تطورها مع الوقت، فهي هوايةٌ مختلفة، ليست كغيرها من الهوايات التي يمارسها البعض بقصد التسلية و"تغيير الجو" بل هي قائمةٌ على حبٌ وشغف تاريخيّ وأثريّ.

أوضح رئيس جمعية البحرين لهواة العملات خلال حديثه لــ "البلاد" عبدالله السهلي أنه يملك عملة خليجية ورقية من فئة 50 ريالا و تساوي اليوم اكثر من 10 آلاف دينار.

وأشار إلى أنها كانت تستخدم في منطقة الخليج وتسمى بعملة قطر ودبي وأصدرت سنة 1966 و استمرت إلى سنة 1973 واليوم تعتبر من النوادر وخصوصاً الفئات الكبيرة منها "فئة 25 ريال، و فئة 50 ريال و فئة 100 ريال".

عبدالله السهلي

وقال السهلي "تعتبر هذه العملات استثمارا ممتازا، فكل سنة يرتفع سعرها فمن قبل 5 سنوات كان سعرها لا يتجاوز 5000 دينار حتى في المزادات العالمية، فيتم بيعها بأسعار ضخمة ويتم شراؤها من قبل أمراء وحكام من دول العالم وتمثل هذه العملة حقبة زمنية مهمة للتعاون الخليجي".


وأكد أن في عالم العملات الورقية القديمة أسرار وخفايا "عجيبة وغريبة" لا يعرف أسرارها إلا الهواة والباحثين في هذه الهواية.