العدد 4999
الأربعاء 22 يونيو 2022
banner
تكريم الصحافيين يعكس تحضر الدول
الأربعاء 22 يونيو 2022

التكريم أفضل وسيلة لتشجيع ومكافأة الأشخاص الذين قدموا عطاء متميزًا، وإنجازات إبداعية غير مسبوقة في مجال أعمالهم، وإن الدول التي تكرم المبدعين في إنجازاتهم والذين من بينهم الصحافيون هي دول راقية ومتحضرة، وتثمن قيمة الإبداع والتميز لما له من مردود فاعل في تطور البلدان ومجتمعاتها، ومملكة البحرين من بين تلك الدول المتحضرة التي ترى في التكريم تشجيعا على مواصلة الإنجازات المتميزة ذات الصبغة الإبداعية.

فقد شهدت مملكة البحرين يوم الأحد 19 يونيو 2022م تنظيم حفل جائزة رئيس مجلس الوزراء للصحافة في دورتها السادسة، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، تم فيه تكريم خمسة من الصحافيين الفائزين بجائزة رئيس مجلس الوزراء للصحافة عن أفضل عمود صحافي، وأفضل تحقيق صحافي، وأفضل حوار صحافي، وكذلك أفضل صورة صحافية تم التقاطها، الأمر الذي يعكس اهتمام صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء شخصيًا بأهمية الصحافة والعاملين بها.

تعتبر الصحافة السلطة الرابعة كما هو متعارف على هذه التسمية دوليًا نظرًا لدورها الفاعل في التأثير على الرأي العام بشكل كبير، وحري بالذكر أن تسمية الصحافة بالسلطة الرابعة جاءت لأول مرة في التاريخ على لسان المفكر البريطاني "إدموند بروك" في إحدى جلسات مجلس البرلمان البريطاني عندما قال كلامًا عن الصحافة أدهش الجميع لأنه أطلق تسمية خاصة بها. فقد قال بالحرف الواحد "هناك ثلاث سلطات تجتمع هنا تحت سقف البرلمان، لكن في قاعة المراسلين تجلس السلطة الرابعة وهي أهم منكم جميعًا"، وهكذا أخذ مصطلح السلطة الرابعة في الانتشار منذ منتصف القرن الثامن عشر الميلادي لما لها من تأثير كبير في الرأي العام يفوق تأثير السلطات الثلاث.

ويحق لنا نحن أبناء مملكة البحرين أن نفخر بأن بلادنا كانت سباقة في إصدار الصحف منذ وقت مبكر، أي منذ ثلاثينيات القرن العشرين حين صدرت "جريدة البحرين" في شهر مارس من عام 1939م ونالت دعم ومساندة صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين حينذاك، باعتبارها من أوائل الصحف التي صدرت في منطقتنا الخليجية.

كما يحق لنا أن نعتز ونفخر بازدهار صحافتنا المحلية في أيامنا هذه، ومسايرتها ركب التطور الحاصل في مجالات الطباعة والإخراج الفني وإصدار نسخ منها إلكترونيًا، في عهد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم، والذي بفضل مشروعه الإصلاحي الذي كفل حرية التعبير والكتابة والنشر، برزت العديد من الأقلام الواعدة وأصبحنا أمام صحف غنية بالمقالات والمقابلات والتحليلات، ونشر أهم الأخبار المحلية والعالمية.

وجاءت جائزة رئيس مجلس الوزراء للصحافة داعمة للعاملين بالصحافة، من أجل تشجعيهم على تقديم إنجازات غاية في التميز والإبداع.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .