+A
A-

العمران: التوسع في البناء العمودي آمن هندسيا ويحد من المخالفات

قال رئيس جمعية المكاتب الهندسية البحرينية مازن العمران خلال مشاركته بندوة اشتراطات التعمير وخطط التطوير التي نظمتها “البلاد” إن الجمعية أكدت في اللقاء الذي عقدته هيئة التخطيط والتطوير العمراني للحديث حول التصنيفات والقوانين الجديدة المزمع إطلاقها على ضرورة عقد حوار مفتوح حول هذه القرارات والقوانين.
وأشار إلى أن مساحة الأراضي الصغيرة التي تبلغ 180 متراً مربعاً بإمكانها أن تكون مساحات ملائمة وملبية لاحتياجات الأسرة البحرينية في حال توفرت الاشتراطات التي تسمح لها بالتوسع العمودي حتى 4 طوابق، وهو ما لا يشكل خطورة على السلامة الهندسية للمنزل، وبما يلائم القوة الشرائية لذوي الدخل المحدود.
وأكد أهمية إعادة دراسة الاشتراطات وتطويرها المستمر في تلبية احتياجات الشريحة الأكبر من المواطنين ولاسيما ذوي الدخل المحدود، مبيناً أن عدم قدرة المنزل على تلبية احتياجات الأسرة يدفع الناس نحو مخالفة الاشتراطات التعميرية.
وأشار إلى أن أبرز المخالفات التي يتم رصدها بشكل مستمر تتمثل في إضافة بناء لدورين فوق الخدمات، وبناء 4 أدوار في الارتداد الخلفي، وبناء 3 أدوار في الارتداد الجانبي وغيرها من المخالفات، مبيناً أن المشكلة في كل هذه المخالفات تعود إلى أن مساحات الأراضي صغيرة.