+A
A-

مغردون: لتعزيز ثقافة التبرع بالأعضاء وإنقاذ الأرواح

أثارت مقابلة صحيفة "البلاد" مع رجل الأعمال نبيل الزين عبر حملة "حياة جديدة" والتي اطلقتها مؤخراً لتشجيع المجتمع للتبرع بالأعضاء، والتي سرد بها الزين معاناته الصعبة والمريرة مع الرئة، حتى زراعة رئة أحد المتبرعين بإحدى المستشفيات السعودية تفاعلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي.

ونشر حساب رفاعي بتطبيق "انستغرام" والذي يتابعه اكثر من أربعين الف متابع، مقابلة الزين "بالفيديو" لاقت اكثر من 5000 اعجاب وعشرات التعليقات من قبل جمهور المتابعين.

كما نشرت عدد أخرى من الحسابات، وقروبات في تطبيق "الواتساب" لقاء الزين، والذي ابدى فيه جمهور المتابعين تفاعلهم مع تجربته المريرة، مؤكدين على أهمية نشر ثقافة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

وقالت أم حمد "أنا اشجع التبرع بالأعضاء، هذه ثقافة كنا غافلين عنها، سبحان الله الواحد عقب ما يموت، يقدر ينقذ كم واحد محتاج هذه الأعضاء، لو "نجوف" داخل المستشفيات "شكثر ناطرين" متبرع، وهمه، الله أعلم بوجعهم، والله "يعورون" القلب".

وتقول فاتن العباسي "ليش ما يسوون طريقة للتبرع بالأعضاء".

وقال البلدي محمد الضاعن "الحمد لله على السلامة، وما عليك شر ان شاء الله، اجر وعافية السيد نبيل والف سلامة لك بإذن الله".

وعلق بو محمد الجابري "أخوي توفي بنفس المرض مع الأسف، اضطررنا لعلاجه بالهند، وتم زراعة الرئة، لكن العملية لم تنجح وانتقل الى رحمة الله، اللهم شافي كل مريض".

وكانت "البلاد" قد اطلقت مؤخراً ومن منطلق المسؤولية الاجتماعية حملة "حياة جديدة" لتشجيع المجتمع للتبرع بالأعضاء، استجابة لمقترحات وردها من القراء واتصالات المتابعين، حيث لوحظ انتشار ثقافة التبرع بالأعضاء عالمياً بشكل واسع.

بينما يخطو المجتمع البحريني خطوات متواضعة بهذا المجال، بالرغم من التقدم التشريعي الوطني في تقنين مثل هذا النوع، من خلال صدور قانون ينظم عمليات نقل وزراعة الأعضاء البشرية منذ العام 1998.