+A
A-

بنك البحرين الاسلامي ينظم حملة تبرع بالدم

يُقام اليوم العالمي للمتبرعين بالدم في 14 يونيو من كل عام. والهدف منه ما يلي، إذكاء الوعي العالمي بشأن الحاجة إلى الدم المأمون ومكونات الدم المأمونة لعمليات نقل الدم، وتسليط الضوء على الإسهام الحيوي الذي يقدمه المتبرعون بالدم طوعاً ودون مقابل إلى النُظم الصحية الوطنية، دعم الخدمات الوطنية المعنية بنقل الدم ومنظمات المتبرعين بالدم وغيرها من المنظمات غير الحكومية في تعزيز برامج التبرع بالدم وتوسيع نطاقها، بتعزيز الحملات الوطنية والمحلية.

وبهذه المناسبة نظم بنك البحرين الاسلامي حملة تبرع بالدم لموظفيه بالتعاون مع جمعية اصدقاء الصحة ومركز التبرع بالدم بمستشفى الملك حمد الجامعي من اجل الوصول للاهداف التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.

وشعار اليوم العالمي للمتبرعين بالدم "التبرع بالدم بادرة تضامن. شارك في الجهد وأنقذ الأرواح" ليشد الانتباه إلى الدور الذي يؤديه التبرع بالدم في إنقاذ الأرواح وتعزيز التضامن داخل المجتمعات. وإبراز الحاجة إلى الالتزام بالتبرع بالدم على مدار السنة للحفاظ على الإمدادات الكافية وتحقيق إتاحة نقل الدم المأمون أمام الجميع في الوقت المناسب. وستساعد مشاركة موظفي البنك بدعم من ادارة البنك وجمعية اصدقاء الصحة ومركز التبرع بالدم بمستشفى الملك حمد الجامعي على ضمان تعظيم أثر اليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2022، وسيزيد من الإقرار في جميع أنحاء العالم بأن التبرع بالدم يمثل عملاً تضامنياً منقذاً للأرواح وأن الخدمات التي توفر الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة تشكّل عنصراً أساسياً من عناصر نُظم الرعاية الصحية.

وقد تطرقت الدكتورة كوثر العيد استشارية الصحة العامة ورئيسة جمعية اصدقاء الصحة الى فوائد التبرع بالدم المتعددة ومن اهمها إنقاذ حياة حيث يتم إجراء العمليات الجراحية العاجلة في أي حال، أما العمليات الجراحية الإختيارية فغالبًا ما يتم تأجيلها بسبب النقص في وحدات الدم. وايضاً التبرع بالدم مفيد للصحة فقد أظهرت العديد من الدراسات المختلفة أن معدل الإصابة بالنوبات القلبية والنزيف الدماغي والسرطان وامراض الدورة الدموية أقل بكثير لدى المتبرعين بالدم مقارنة ببقية السكان، إن الاشخاص الذين يتبرعون بالدم واعين أكثر لصحتهم. وان التبرع بالدم ينتج عنه زيادة نشاط نخاع العظم لانتاج خلايا دم جديدة وزيادة نشاط الدورة الدموية.

وقد ذكرت الدكتورة العيد ان من اهم الشروط الواجب توافرها بالمتبرع هي العمر بالنسبة للنساء من ١٨ الى ٥٥ سنة وبالنسبة للرجال مم ١٨ الى ٦٢ سنة ، الوزن في النساء اكثر من ٥٥ كيلوجرام وفي الرجال اكثر من ٥٢ كيلوجرام، الحالة الصحية مستقرة ويستثنى من الحالات الامراض المزمنة النوع الاول والنوع الثاني من مرض السكري الذي يستخدم ابر الانسولين ومرضى فقر الدم ومرضى الكلى ومرضى القلب وتصلب الشرايين والحوامل، وايضاً الاشخاص الذين اجروا علاج تجميلي تكميلي من غير جراحة باستخدام الابر للحقن يمكنهم التبرع بالدم بعد ٣ شهور من هذه الاجراءات، لابد ان يكون متعافي من مرض الكورونا اكثر من ١٤ يوم.