+A
A-

المحكمة الجنائية الدولية تنشر 42 خبيرًا في أوكرانيا

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أمس نشر فريق من 42 محققا وخبيرا في أوكرانيا هو الأكبر يرسل على الأرض؛ للتحقيق في جرائم ارتكبت خلال الغزو الروسي للبلد. وقال كريم خان في بيان “أؤكد أن مكتبي أرسل اليوم (أمس) فريقا مؤلفا من 42 محققا وخبيرا في الجنايات وموظفي مساندة آخرين إلى أوكرانيا”، موضحا أنها “أكبر بعثة من حيث العدد تم نشرها حتى الآن في منطقة دفعة واحدة”.
وأضاف خان أن الفريق “سيساهم في تقدم تحقيقاتنا حول الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة وتقديم الدعم للسلطات الأوكرانية”.
فتح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية التي تأسست العام 2002 للنظر في أفظع الجرائم المرتكبة في العالم، في الثالث من مارس تحقيقا حول ادعاءات بحصول جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أوكرانيا.
وتوجه خان في أبريل إلى أوكرانيا ولا سيما بوتشا في ضواحي كييف، حيث عُثر على ما لا يقل عن عشرين جثة في الثاني من أبريل.
وقال حينها إن أوكرانيا “مسرح جريمة”.
ألقت كييف باللوم في مقتل مئات المدنيين على القوات الروسية، لكن موسكو نفت مسؤوليتها وقالت إن أحداث بوتشا “مفبركة”.
وقال خان “بفضل نشر فريق من المحققين سنتمكن من درس الخيوط بشكل أفضل وجمع الشهادات المتعلقة بهجمات عسكرية”.
كييف: قوات روسية تطلق النار على حافلات نازحين 
ميدانيا أعلن رئيس الإدارة العسكرية في لوغانسك سيرغي غايداي، إجلاء 73 مدنيا من الإقليم أمس، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأوكرانية.
وقال غايداي إن إحدى حافلات الإجلاء تعرضت لإطلاق نار من قبل القوات الروسية، مشيرا إلى أن الأخيرة مستمرة في إطلاق النار على الطريق. وأفادت الوكالة كذلك بمقتل شخص في هجوم صاروخي روسي على مبنى سكني في دونيتسك، مشيرا إلى أن 13 من رجال الإنقاذ ووحدة معدات تابعة لدائرة الطوارئ الحكومية تعمل في موقع المبنى.
من جانب آخر، قتل ثمانية أشخاص وأصيب 12 آخرون الثلاثاء بقصف روسي على قرية ديسنا الأوكرانية الواقعة شمال كييف التي تضم معسكر تدريب عسكري كبيرا، وفق ما أكد عمّال إغاثة محليون. وأفاد المتحدث باسم الفرع الإقليمي للجهاز الحكومي لحالات الطوارئ، أولكسندر إيفتشينكو، وكالة فرانس برس بسقوط “ثمانية قتلى و12 جريحا”، جراء الضربة التي استهدفت القرية الواقعة على بعد ستين كيلومتراً من العاصمة الأوكرانية في منطقة تشيرنيغيف.
إلى ذلك، تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس لنظيره فولوديمير زيلينسكي تكثيف شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا “في الأيام والأسابيع المقبلة”، مؤكدا التزامات أعلن عنها في نهاية أبريل. وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن ماكرون “أكد أن شحنات الأسلحة التي تقدمها فرنسا ستستمر وستزداد كثافتها في الأيام والأسابيع المقبلة وكذلك إرسال المستلزمات الإنسانية”.
من جانبه قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في كلمة له أمس الثلاثاء بشأن تطوير قطاع النفط، إن الغرب “يقتل نفسه اقتصاديا” بوقف الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية، مؤكداً عدم قدرة الدول الغربية على فك الارتباط بواردات النفط والغاز من روسيا. واعتبر الرئيس الروسي أن الاقتصاد الغربي يعاني خسائر كبيرة؛ بسبب القرارات التي اتخذت بشأن الطاقة الروسية، في إشارة إلى العقوبات الغربية التي أعقبت غزو روسيا لجارتها أوكرانيا. وأضاف أن “الغرب يحمل روسيا مسؤولية التضخم في مجال الطاقة.. لكن الخطأ ملقى على عاتقهم”.
السويد وفنلندا ترسلان طلبا مشتركا للانضمام لـ “الناتو”
صوت البرلمان الفنلندي أمس لصالح الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” بغالبية كبرى بلغت أكثر من 95 % ما يتيح ارسال الترشيح الرسمي لهذا البلد إلى مقر الحلف. في ختام جلسة برلمانية استمرت يومين، اعتمد مشروع انضمام البلاد الى الحلف الاطلسي بغالبية 188 صوتا مقابل 8 ومن دون امتناع اي عضو عن التصويت، بحسب نتيجة الاقتراع. وتريد هلسنكي إرسال ترشيحها إلى مقر الحلف الاطلسي في بروكسل في وقت متزامن مع السويد.
وفي وقت لاحق، أعلنت رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو أن السويد وفنلندا ستقدمان بشكل مشترك ترشيحهما في مقر الحلف في بروكسل اليوم الأربعاء.